الحمل والولادة

كيف يمكن تسهيل عملية الولادة؟

تمثل مرحلة المخاض والولادة مرحلة مؤلمة للغاية للكثير من النساء الحوامل، تعرفي في هذا المقال على كيفية تسهيل الولادة وتعرفي على بعض التمارين الرياضية التي تساعد على التغلب على آلام المخاض والولادة.

كيفية تسهيل الولادة

تعتمد مدة المخاض وألمه على عدد من العوامل، مثل شكل الحوض ووضع الجنين في الرحم وتعتمد أيضًا على قوة الانقباضات، إليكِ بعض النصائح التي تساعد على تسهيل الولادة والتغلب على ألمها:

الحفاظ على نشاط الجسم

ينصح الكثير من الأطباء بالحفاظ على النشاط البدني طوال فترة الحمل ولكن تحت إشراف الطبيب، حيث يساعد ذلك على زيادة قوة الحامل وزيادة قدرتها على التحمل خاصةً إذا كانت مدة المخاض طويلة.

مقالات ذات صلة

طريقة لاماز

تتضمن هذه الطريقة بعض تمارين الاسترخاء والتنفس لتساعد على التغلب على ألم المخاض، كما تساعد أيضًا على تشجيع الحامل وزيادة القدرة على التحمل، ويمكن أيضًا استخدام التدليك من شخص متخصص في ذلك كوسيلة للإلهاء عن ألم المخاض.

ممارسة تمارين الاسترخاء

تساعد تمارين الاسترخاء على التغلب على ألم المخاض والولادة، حيث يمكنك ممارسة تمارين اليوجا أو التأمل أو التدليك أو الاستماع للموسيقى الهادئة.

استخدام إبرة الظهر

تستخدم إبرة الظهر كمخدر موضعي لتخدير الأعصاب التي تحمل نبضات الألم من قناة الولادة إلى المخ، وتعتبر إبرة الظهر أكثر فاعلية عند النساء اللاتي يعانين من طول مدة مرحلة المخاض، ويمكن أن تتسبب في بعض الحالات النادرة في انخفاض ضغط الدم لذلك يجب استخدامها تحت إشراف الطبيب فقط.

كيفية تسهيل الولادة بالتمارين الرياضية

هناك أنواع معينة من التمارين الرياضية التي تساعد على تهدئة آلام الولادة وتسهيل مرحلة الطبيب ولكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بهذه التمارين، ومنها:

تمارين قاع الحوض

تمتد عضلات قاع الحوض من عظام العانة من الأمام حتى العمود الفقري من الخلف، ويعمل على حمل المثانة والرحم والأمعاء في أماكنها، وتساعد تمارين قاع الحوض على تسهيل الولادة وسرعة التئام المنطقة بين المهبل وفتحة الشرج بعد الولادة، وللقيام بها قومي بشد عضلات المثانة كأنكِ تقومين بإمساكها عن التبول لعدة ثواني ثم قومي بإرخاء هذه العضلات لمدة 10 ثواني أخرى وتكرار ذلك عدة مرات.

تمارين التواء الحوض

يساعد هذا التمرين على تهدئة آلام الظهر وأيضًا تهدئة الآلام المصاحبة للمرحلة المبكرة من المخاض تقوية عضلات البطن، كما تساعد على أن يتواجد الطفل في وضع جيد ومناسب للولادة.

تمارين الكرة المطاطية

يمكن القيام بتمرين التواء الحوض باستخدام كرة التمارين الرياضية المطاطية بطريقة أسهل، ويمكن أيضًا الجلوس على الكرة وتحريك الفخذين في دوائر خلال مرحلة المخاض.

أطعمة لتحفيز المخاض

بعد أن تعرفتي على كيفية تسهيل الولادة إليكِ بعض الأطعمة التي تساعد على تحفيز المخاض بطريقة طبيعية:

الأناناس

يحتوي الأناناس على إنزيم يسمى البروميلين الذي يعتبر من النادر وجوده في أطعمة أخرى، ويساعد هذا الإنزيم على إرخاء عنق الرحم وبدء مرحلة المخاض.

العرقسوس

يساعد العرقسوس على تحفيز إنتاج البروستاجلاندين الذي يساعد على بدء انقباضات الرحم وبدء مرحلة المخاض، ولكن تناول كميات كبيرة من العرقسوس يمكن أن يتسبب في الإصابة بالإسهال.

الثوم

يعتبر الثوم واحد من أكثر الأطعمة استخداماً لتحفيز بدء المخاض، حيث يساعد على تحفيز انقباضات الرحم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية تسهيل الولادة من خلال عدة نصائح ومن خلال التمارين الرياضية، قومي باستشارة طبيبك إذا لاحظتي أي تغيرات غير طبيعية في فترة الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى