الحمل والولادة

كيف يمكن تحديد يوم نزول البويضة؟

قد تجد بعض النساء صعوبة في تحديد وقت الإباضة، ولذلك سنعرض لكِ كيفية معرفة يوم نزول البويضة في هذا المقال بطرق عديدة يمكنك إدراكها، سواء عن طريق بعض الأعراض أو بالطرق الطبية، وستتعرفي أيضًا على نصائح لزيادة الخصوبة، فتابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي.

متى تحدث الإباضة؟

هو المرحلة التي تنطلق فيها البويضات من مبيض المرأة متجهة إلى أسفل في قناة فالوب، حتى يتم تخصيبها بواسطة الحيوانات المنوية فيحدث الحمل، لذلك ترغب أغلب النساء في معرفة الوقت المحدد لحدوث الإباضة حتى يمكنهن ممارسة الجماع في هذه الفترة لضمان حدوث الحمل.

غالبًا ما يختلف وقت التبويض بالنسبة لكل امرأة عن الأخرى تبعاً لانتظام دورتها الشهرية، ففي حالة إذا ما كانت منتظمة، وهي الدورة التي تكون مدتها حوالي 28 يوم، يحدث التبويض ما بين اليوم 13 واليوم 15 من بداية الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

أما إذا كانت الدورة الشهرية مدتها أقصر أو أطول من الطبيعي، فقد يحدث التبويض بين اليوم 13 واليوم 20 من بداية الدورة الشهرية، وهذا يعني أن عملية التبويض تحدث في المتوسط قبل موعد الدورة الشهرية التالية بفترة تتراوح من 12 إلى 16 يوم تقريبًا.

كيفية معرفة يوم نزول البويضة

قد تتمكن بعض النساء من حساب موعد نزول البويضة عن طريق معرفة وقت الدورة الشهرية الخاص بها، خاصة إذا كانت دورتها الشهرية منتظمة، فهي تحسب كما ذكرنا من قبل أن موعد التبويض يكون قبل موعد الدورة الشهرية التالية بحوالي 12 – 16 يوم، ولكن في حالة عدم معرفة الوقت المحدد للدورة الشهرية أو في حالة عدم انتظامها، فقد تكون هناك بعض العلامات التي تشير إلى نزول البويضة وتساعد على معرفة وقت التبويض، وتشمل أهمها ما يلي:

مخاط عنق الرحم

يمكن أن تلاحظين وجود بعض الإفرازات المهبلية الغريبة قبل بضعة أيام من التبويض، حيث يفرز عنق الرحم مخاط يكون لزج ومطاطي الشكل، ويكون لونه نقي وشفاف، وهذا المخاط يشير إلى أن المبيض يستعد للتبويض وإطلاق البويضات.

درجة حرارة الجسم الأساسية

يمكن أن تتعرفي على موعد نزول البويضة عن طريق قياس ، وهي درجة حرارة جسمك في الصباح بمجرد الاستيقاظ من النوم، حيث أنها قد ترتفع عن الطبيعي بعد حدوث التبويض، لذا يمكنكِ قياسها وتتبعها باستخدام مقياس الحرارة.

استخدام مجموعات توقع الإباضة

يشير ارتفاع مستوى هرمون اللوتين Luteinizing hormone إلى استعداد المبيض لإطلاق البويضات، لذا يمكنكِ استخدام مجموعات توقع الإباضة المتاحة في الأسواق لقياس مستوى الهرمون باستخدام عينة من البول.

أعراض أخرى

قد تحدث بعض العلامات والأعراض الأخرى التي تشير إلى قرب موعد التبويض، مثل الشعور بتغيرات في الثديين وزيادة الحساسية فيهما، أو الشعور بانتفاخ البطن، ولكن هذه العلامات لا تعتبر إشارة مؤكدة لحدوث التبويض.

كيفية معرفة يوم نزول البويضة بالطرق الطبية

يجب أن تستشيري طبيبك إذا كانت لديكِ مشاكل في التبويض أو يحدث بشكل غير منتظم، حتى يمكنه تحديد إذا ما كانت هناك مشكلة صحية معينة تؤثر على خصوبتك، ويتمكن من علاجها تجنبًا لزيادة خطر الإصابة بـ  مع مرور الوقت، وقد يستخدم الطبيب بعض الوسائل الطبية للتحقق من التبويض، وتشمل بعضها ما يلي:

  • قياس مستوى هرمون في الدم، لأن هذا الهرمون يرتفع بشكل ملحوظ بعد التبويض.
  • قياس مستويات والبرولاكتين وهرمونات الغدة الدرقية.
  • إجراء فحص الموجات فوق الصوتية عبر المهبل، لاكتشاف أي مشكلة قد تؤثر على التبويض وخروج البويضات.

نصائح لزيادة الخصوبة للمرأة

يمكن أن يساعدك إجراء بعض التغييرات في أسلوب حياتك على تحسين الخصوبة لديكِ، مما يساعد على حدوث التبويض بشكل أفضل، لذا يمكنكِ اتباع ما يلي:

  • الحفاظ على الوزن الصحي.
  • التوقف عن التدخين.
  • الحد من تناول مشروبات الكافيين.
  • تجنب الإصابة بالعدوى المنقولة جنسيًا، مثل لأنها قد تؤدي إلى الإصابة بالعقم.
  • تجنب الإفراط في ممارسة التمارين الرياضية الشاقة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على كيفية معرفة يوم نزول البويضة سواء بمراقبة الدورة الشهرية أو من خلال العلامات والأعراض، ننصحك باستشارة طبيبك على الفور إذا كنتِ تعانين من أي مشاكل في التبويض لتجنب حدوث أي مضاعفات صحية أخطر، ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى