الحمل والولادة

كيف يمكن تحديد جنس الجنين بالسونار؟

تشعر النساء الحوامل غالبًا بالفضول بشأن جنس طفلهن الذي لم يولد بعد، حيث أدى ظهور الموجات فوق الصوتية أو السونار، وتطبيقها في الطب، والتغيرات الثورية في وظيفتها، إلى القدرة على تحديد جنس لهؤلاء الأطفال الذين لم يولدوا بعد، وربما تتسائلين عزيزتي الحامل كيف أعرف بالسونار جنس الجنين ؟ لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

متى يتم إجراء السونار؟

فحص السونار هو أحد أشهر الفحوصات المستخدمة خلال فترة الحمل، حيث يقدم صور مختلفة للجنين داخل رحم الأم، ويتم استخدامه لأكثر من مرة خلال الحمل، حيث يستخدم هذا الفحص خلال الثلث الأول من الحمل لأغراض أخرى غير تحديد نوع الجنين، ففي هذه المرحلة يكون الهدف الرئيسي للفحص هو تأكيد وجود الحمل، وتحديد موعد حدوثه، وبالتالي يمكن تحديد موعد الولادة.

وفي حالة كنت ترغبين في معرفة نوع الجنين الخاص بك عن طريق السونار، فسيكون عليك الانتظار للثلث الثاني من الحمل، فلا يمكن الكشف عن جنس الجنين إلا بعد مرور 18 أسبوع من الحمل، بحيث تصبح أعضاء الجنين أكثر وضوحاً. ويقوم فحص السونار بالكشف عن المشاكل المحتملة في الجنين، سواء كان الجنين يعاني من عدد من العيوب الخلقية أو لا، وفي هذه الحالة قد يطلب الطبيب المزيد من الفحوصات مثل.

مقالات ذات صلة

كيف أعرف بالسونار جنس الجنين ؟

يمكنك معرفة جنس الجنين الخاص بك عن طريق السونار في عيادة الطبيب، فهو فحص يتم القيام به خلال الأسبوع 18 و 20 من الحمل، ويتم القيام بهذا الفحص في هذا الوقت بالتحديد لأن الأعضاء التناسلية للجنين تكون أكثر وضوحاً، وبالتالي يسهل على الطبيب رؤيتها، هذا إلى ضرورة أن يكون الجنين في وضع مناسب يسمح بذلك.

وبالرغم من أن الأعضاء التناسلية للطفل لا تكون واضحة تماماً للطبيب إلا بعد مرور 18 أسبوع، إلا أنه عليك أن تعلمي عزيزتي القارئة أن الأعضاء التناسلية للجنين تتكون في الأسبوع السادس، ولكن لا يمكن التفرقة بين أعضاء الجنين الذكر والأنثى خلال الـ 14 أسبوعا الأولى من الحمل، لهذا يتم الانتظار للأسبوع 18.

أنواع السونار

هناك نوعان رئيسيان من اختبارات الموجات فوق الصوتية للجنين، أحدهما يتم عن طريق البطن والآخر عن طريق المهبل:

الموجات فوق الصوتية عبر البطن

يتم القيام بهذا الفحص من خلال البطن، حيث يتم استخدام محول في هذا الفحص، يتم تحريك هذا المحول على أنسجة البطن، وينقسم هذا النوع من إلى عدة أنواع هي:

تقييم الموجات فوق الصوتية المتخصصة

هذا النوع لا يتم القيام به إلا في حالات معينة، لأنه يستطيع الكشف عن تفاصيل المشكلة التي قد يعاني منها الجنين، ولهذا يستخدمه الأطياء بعد معرفة نوع الخلل، حيث يقدم الفحص معلومات إضافية تساعد الطبيب.

الموجات فوق الصوتية ثلاثية الأبعاد

هذا الفحص أحد الفحوصات التي تكشف عن التشوهات الموجودة بالوجه، وكذلك تشوهات الأنبوب العصبي، ويستطيع هذا الفحص تقديم صوراً ذات بعد ثنائي للصور ثلاثية الأبعاد التي تم التقاطها للجنين.

الموجات فوق الصوتية دوبلر

هذا الفحص يساعد في توضيح بعض التفاصيل المتعلقة بتدفق الدم إلى الطفل، لأن هذا الفحص قادر على رسم صور للأجسام المتحركة، وذلك بسبب قدرته على التقاط التغييرات الطفيفة.

تخطيط رسم القلب الجنيني

هذا الاختبار يُعرف باسم رسم القلب، وهو أحد الفحوصات المهمة، لأنه قادر على اكتشاف المشاكل الخلقية في القلب عن طريق تقديم صورة مفصلة لقلب الجنين.

الموجات فوق الصوتية عبر المهبل

يتم القيام بالفحص في مراحل الحمل المبكرة، ويتم عن طريق إدخال عصا إلى منطقة المهبل، يكون الهدف الأساسي للفحص هو جمع صور الانعكاسات المختلفة، ولا يتم إجراؤه غالبا إلا إذا لم تستطع الموجات الصوتية عبر البطن تقديم المعلومات التي يحتاجها الطبيب.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا عزيزتي القارئة، وبعد أن تعرفت على استخدام السونار في تحديد نوع الجنين ومتى يتم القيام به، دعينا نذكرك بأهمية العناية بنفسك، وفي حالة كنت تتساءلين إن كان هناك أضرار لفحص السونار؟، يمكنك متابعة مقال لمعرفة الإجابة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى