الحمل والولادة

كيف يمكن تجنب تشققات الحمل؟

تحدث التشققات أثناء الحمل بسبب التغيرات الهرمونية والجسدية التي تتعرض لها الأم في تلك الفترة، بالتالي إذا كنت تتساءلي كيف أتجنب تشققات الحمل ؟ فسوف تتعرفي على الإجابة في المقال التالي.

أعراض وعلامات حدوث تشققات الحمل

قد يظهر الجلد بصورة وردية قبل حدوث التمدد أثناء الحمل، وقد تشعر بعض الأمهات بالرغبة في الحكة أو الانزعاج، وتظهر علامات التمدد أو التشققات في شكل خطوط متعرجة وغالباً ما تكون حمراء أو أرجوانية اللون، أو بنية داكنة اعتماداً على لون بشرة الأم، وقد تبدأ تلك الخطوط في التلاشي وقد يتغير لونها مع مرور الوقت ولكنها أيضاً قد تستغرق بعض الوقت للشفاء وأحياناً سنين.

كيف أتجنب تشققات الحمل ؟

هناك العديد من التساؤلات حول طرق تجنب حدوث التشققات وعلامات التمدد أثناء الحمل، وبعض طرق الوقاية التي يمكن للأم تطبيقها لتقليل حدوث التمدد، ولكن في الواقع الوقاية من علامات التمدد غير ممكنة حيث أنه إجراء طبيعي يقوم به الجلد لكي يتكيف مع التغيرات التي يشعر بها، والتغيرات الجينية هي التي ستحدد ما إذا كانت ستحدث علامات التشقق أم لا:

مقالات ذات صلة
  • وجود تاريخ عائلي للتمدد، إذا كان هناك تاريخ عائلي لديك من حدوث حالات للتمدد، فإنه يزيد من فرص تعرضك لها أثناء الحمل، ولكن هناك بعض الطرق التي قد تقلل من حدوثه.
  • زيادة الوزن بسرعة،إن من العوامل التي تساهم في حدوث علامات التمدد والتشققات بشكل كبير هي زيادة الوزن، بالتالي احرصي على زيادة الوزن ببطء أثناء فترة الحمل.

ومن طرق العلاج لعلامات التمدد:

  • التغذية الجيدة والصحية تقلل بشكل كبير حدوث علامات التمدد والتشققات.
  • استخدام الكريمات، من الأساليب التي تستخدم منذ القدم في محاربة التشققات، وهي من الطرق الفعالة ايضاً في الحفاظ على بطنك مشدوداً.

طرق علاج تشققات الحمل

قد تسبب التشققات مصدر انزعاج لدى بعض النساء، وقد لا تتطلب علامات التمدد في بعض الأحيان علاجاً طبياً، ولكن إذا كنتِ تبحثي عن علاج للتمدد فاعلمي أن العلاجات قد تكون فعالة جزئياً وقد لا تزيلها تماماً:

العلاجات الظاهرية

استخدام الكريمات التي تحتوي على فيتامين أ أو المادة الفعالة تريتينوين التي تقوم النساء الحوامل بتطبيقها على الجلد ليساعد في تحسين شكل علامات التمدد والتشققات ولكن العلاج قد يستوجب عدة أشهر، ويساعد هذا العلاج على إعادة بناء كولاجين الجلد وجعل الجلد يبدو طبيعياً من جديد، وقد يحدث هذا العلاج تهيج لبشرة بعض النساء لذلك عليك التأكد من عدم وجود أي حساسية اتجاه هذا العلاج واستشارة الطبيب مسبقاً للوقاية من آثار هذا العلاج لأنه قد يؤثر على طفلك أثناء الحمل والرضاعة.

العلاجات الضوئية والليزر

قد يساعد الطبيب المختص في تحديد العلاج المناسب لحالتك وتحسين شكل الجلد ومحاولة جعله يبدو طبيعياً مثل ذي قبل، وهذه العلاجات عادةً ما تعتمد على مساعدة أو تحفيز نمو الكولاجين أو الإيلاستين داخل الجلد وشده الجلد وجعل مظهره صحي.

التقشير الجلدي

ويمكنك القيام بهذا العلاج في عيادة الطبيب، حيث يتضمن هذا النوع من العلاج جهاز يدوي يقوم الطبيب من خلاله بتقشير طبقة الجلد السطحية المتضررة عن طريق توزيع بعض الحبوب الكريستالية على البشرة، مما يساعد البشرة على تكوين طبقة جديدة صحية أكثر ومرنة.

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف أتجنب تشققات الحمل ؟ وطرق العلاج الممكنة للتشققات، فنحن ننصحك بشرب الكثير من الماء لأنه يحافظ على الرطوبة ويجعل شكل الجلد صحياً.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى