صحة الأسنان

كيف يمكن المحافظة على الأسنان من التسوس؟

تسوس الأسنان هو تلف ببنية الأسنان والذي يمكن أن يؤثر على كل من المينا (الطبقة الخارجية للسن) بالإضافة إلى طبقة عاج الأسنان، فكيف يمكن المحافظة على الأسنان من التسوس والحد منه بقدر الإمكان؟ تابعوا القراءة لتعرفوا إجابة السؤال.

تسوس الأسنان

هل تساءلت من قبل كيف يتكون ؟ ولماذا يسبب تلك الفجوات أو التجاويف؟ إذاً تخيل معي هذا المشهد، شخص تناول طعامه الذي يحتوي على كربوهيدرات مثل الخبز والبطاطس ثم تناول بعد ذلك الحلوى وأخيراً قام بشرب علبة من الصودا ليستطيع الهضم، وبعد ذلك ذهب للنوم ولم ينظف أسنانه، وفي اليوم التالي كرر نفس العملية وهكذا.

إن تراكم الكربوهيدرات بهذا الشكل على الأسنان يجعلها صديقة لبكتيريا الفم وأحماضه، فيتحدوا سوياً ليصبحوا شيئاً واحداً وهو البلاك الذي يتكون فوق الأسنان، ثم تبدأ المينا في التآكل وتحدث فجوات التسوس.

مقالات ذات صلة

كيف يمكن المحافظة على الأسنان من التسوس ؟

إن الوقاية دوماً خير من العلاج، وإذا رجعت بالزمن وتذكرت دقيقة واحدة من جلسة حشو العصب عند الطبيب وكيف كان الألم، فستنهض الآن لتنظف أسنانك وتضع خطة العناية بها، وقد جمعنا لك بعض النصائح لتساعدك في وضع تلك الخطة:

  1. قبل أن تذهب للنوم وبعد أن تستيقظ وبعد أن تتناول وجباتك نظف أسنانك ، يمكنك تقسيم هذا لمرتين بالمعجون ومرة بالخيط يومياً على سبيل المثال.
  2. قد يغفل البعض عن فوائد وأهمية استخدام غسول الفم أو المضمضة، ولكنها من الخطوات الرائعة للحفاظ على نظافة الفم وتطهيره، خاصة النوع المحتوي على الفلورايد.
  3. تابع مع الطبيب وقم بعمل فحص دوري لأسنانك كل فترة، ويمكنك التنسيق معه عن مدى الحاجة لشرب الماء المفلور أو استخدام أغطية مخصصة للأسنان لحمايتها من التسوس.
  4. الغذاء ثم الغذاء ثم الغذاء، تلك الحلوى والرقائق والصودا التي تستمتع بها تعلق بأسنانك بشكل لا يمكنك تصديقه لذلك يفضل الحد منها، وإذا حدث وتناولتها فاحرص على غسل أسنانك فوراً بعد ذلك.
  5. هناك بعض الأطعمة التي تحتوي على الكثير من المياة وتحفز تدفق اللعاب وهي جيدة لصحة الأسنان، ومن أهمها الخضروات والفاكهة النيئة الطازجة والتي يعد كم الماء بها عالياً مثل الخس والخيار والبطيخ.
  6. ليس بالضروري أن تضيف 3 ملاعق سكر لكل كوب شاي أو قهوة تشربه عزيزي القارئ، ولكن جرب تناول السوائل بدون تحلية بالتدريج.

هل هناك طرق أخرى للحفاظ على الأسنان من التسوس؟

والآن بعد التعرف على طرق المحافظة على الأسنان من التسوس إليكم بعض من الأبحاث التي يعمل عليها الأطباء الآن لمكافحة التسوس في المستقبل:

يقوم الباحثون بتطوير وسائل جديدة لمنع تسوس الأسنان، فقد وجدت إحدى الدراسات أن علكة مضغ تحتوي على إكسيليتول للتحلية تؤخر مؤقتًا نمو البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك، تم استكشاف العديد من المواد التي تطلق الفلورايد ببطء مع مرور الوقت، والتي ستساعد على منع تحلل مينا الأسنان مما سيمنع من تسوس الأسنان، وسيتم وضع هذه المواد بين الأسنان أو في الحفر والثغرات الموجودة بين الأسنان، كما تتم للآن دراسة معاجين الأسنان وأنواع غسول الفم المختلفة التي يمكنها عكس وشفاء التسوس المبكر.

ولكن حتى يتم الانتهاء من هذه الدراسات، ننصحكم بالالتزام بروتين العناية بالأسنان اليومي الذي قدمناه لكم لتجنب أي تسوس مستقبلي، وللمزيد من المعلومات حول طرق المحافظة على الأسنان من التسوس يمكنكم متابعة على المقالات التالية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى