صحة الأسنان

كيف يمكن الحفاظ على الأسنان من التسوس؟

يقول البعض إن العيون هي نافذة الروح، ولكن إذا كنت تريد حقًا معرفة ما يدور حول شخص ما، فتحقق من ابتسامته، ومن خلال المقال التالي سوف نتعرف على كيفية الحفاظ على الأسنان من التسوس ، وما هي الأساليب الصحيحة للحصول على ابتسامة صحية بيضاء.

كيف يتكون تسوس الأسنان؟

عندما تتناول بعض الأطعمة المليئة بالسكر والنشويات كالخبز أو الحليب أو الحلويات، يتم ترك بعض بقايا تلك الأطعمة على الأسنان، فتقوم البكتيريا الموجودة بالفم بهضم تلك البقايا، ثم تحولها إلى أحماض.

وعند اتحاد البكتيريا مع أحماض الفم واللعاب وبقايا الطعام، يتشكل البلاك الذي يتحول بعد هذا إلى جير صلب فوق الأسنان. وطبقة البلاك تحتوي علي أحماض تعمل على تآكل مينا الأسنان، وينتج عن ذلك ثقوب في الأسنان، أو ما يُعرف بتسوس الأسنان. والأطفال أكثر عرضة لحدوث التسوس، لأن مينا الأسنان الخاصة بهم مرنة ولينة أكثر، مقارنة بمينا أسنان البالغين.

مقالات ذات صلة

كيفية الحفاظ على الأسنان من التسوس بفرشاة الأسنان

استخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم لمدة دقيقتين:

أولاً ولمعرفة كيفية الحفاظ على الأسنان من التسوس ، يجب أن تستخدم فرشاة الأسنان لمدة دقيقتين مرتين في اليوم، وذلك سوف يساهم في الحفاظ على الأسنان من التسوس.

فكما تقول الجمعية الأمريكية لطب الأسنان: إن تنظيف الأسنان بالفرشاة واللسان باستخدام فرشاة أسنان ناعمة الشعر، ومعجون أسنان يحتوي على الفلورايد، ينظف الطعام والبكتيريا من فمك، كما أن تفريش الأسنان أيضًا يغسل البكتيريا التي تتغذى على أسنانك وتتسبب في تسوس الأسنان.

التخلص من رائحة الفم الكريهة:

إن درجة حرارة الفم 37 درجة مئوية، وهذا يجعله دافئ ورطب، وممتلئ بجزيئات الطعام والبكتيريا، وهذه الرواسب تؤدي إلى تكون البلاك، وعندما يتراكم البلاك فإنه يتكلس أو يتصلب على أسنانك لتشكيل ما يسمى بالجير، والجير لا يهيج اللثة فقط، بل يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة وكذلك يسبب رائحة الفم الكريهة.

لا تبالغ في تفريش أسنانك:

إذا قمت باستخدام فرشاة الأسنان أكثر من مرتين يوميًا، ولمدة أطول من أربع دقائق، سوف يؤدي هذا إلى تآكل طبقة المينا التي تحمي أسنانك.

بعض الأساليب الصحية للحماية من التسوس

لمعرفة كيفية الحفاظ على الأسنان من التسوس يمكنك تتبع هذه الأساليب أيضاً بالإضافة للأساليب السابقة:

استخدم خيط الأسنان بشكل يومي

يزيل خيط الأسنان الجزيئات العالقة التي تُفوتها فرشاة أسنانك، كما أنه يساعد في إزالة البلاك من الأسنان، وبالتالي يمنع تراكم الجير، في حين أنه من السهل تنظيف البلاك بنفسك، إلا أنك ستحتاج إلى طبيب أسنان لإزالة الجير.

الابتعاد عن الصودا

يجب الابتعاد ليس فقط عن صودا السكر الموجود في المشروبات الغازية، ولكن أيضاً الصودا الموجودة في المشروبات خالية السكر، لأن الحمض الموجود في الصودا يهاجم الأسنان، وبمجرد أن يتسبب الحمض في تآكل المينا، فإنه يستمر في خلق تجاويف التسوس، ويترك أيضاً بقع على سطح السن، ويؤدي إلى تآكل الهيكل الداخلي للسن، ولتجنب تسوس الأسنان قم بتقليل المشروبات الغازية واعتني بأسنانك جيداً.

تنظيف اللسان 

إن اللسان يحتوي على بعض الشقوق والفجوات قد لا تراها بعينك جيداً، ولكن هذه الأماكن هي بيئة جيدة للبكتيريا وخصوصاً على أماكن براعم التذوق باللسان، لذلك العناية بنظافة اللسان مهم جداً أثناء غسل أسنانك، فيجب عليك غسل اللسان سواء بالفرشاة أو باستخدام أدوات مخصصة لتنظيف اللسان للتخلص جيداً من المتسببة الرئيسية للتسوس وهي البكتيريا.

والآن وبعد أن تعرفت على كيفية الحفاظ على الأسنان من التسوس ، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى