صحة الأسنان

كيف يمكن الحصول على أسنان ناصعة البياض؟

تبدأ الأسنان في الاصفرار مع التقدم في العمر، لذلك سنوضح لك كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض وتحافظ على لمعان وبريق أسنانك باستمرار بطرق بسيطة وسهلة، تابغ معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

أسباب اصفرار الأسنان

قبل معرفة كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض يجب معرفة أسباب والذي قد يحدث أيضاً لسببين وهما:

ضعف المينا

تتكون طبقة الأسنان الخارجية من ، وهي باللون الأبيض وتحمي البنية التحتية للأسنان، ويوجد أسفل المينا طبقة من الأنسجة تُسمى العاج لونها بني مصفر، لذا فإنه عندما تضعف طبقة المينا، تظهر الأسنان بلون داكن ويمكن أن تتسبب الأطعمة الحمضية، وأمراض اللثة والشيخوخة في ضعف وترقق طبقة المينا.

مقالات ذات صلة

الصبغات

يمكن أن تتلون الأسنان بالصبغات نتيجة بعض الأطعمة والمشروبات مثل القهوة، كما أن بعض الأطعمة التي تغير لون الأسنان يمكن أن تضعف طبقة المينا، مما يزيد من اصفرارها.

كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض ؟

بالرغم من أن الأسنان تبدأ في الاصفرار مع التقدم في العمر، إلا أنه توجد مجموعة من الطرق التي قد تساعدك على إبطاء حدوث هذا الأمر، حيث أنها تساعد على إزالة البقع وحماية مينا الأسنان والحصول على أسنان ناصعة البياض، وتشمل:

إجراء بعض التغييرات الغذائية

يجب أن تقلل من الأطعمة التي تتسبب في تصبغ الأسنان، مثل القهوة، والشاي، والمشروبات الغازية الداكنة وكذلك الأطعمة الحمضية التي تُسبب تآكل المينا، ويوصي الأطباء أيضاً بالإقلاع عن التدخين، وعدم استخدام منتجات التبغ، لأن النيكوتين يتسبب في ظهور بقع الأسنان وضعف مينا الأسنان.

كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض باستخدام الزيوت؟

يقترح البعض أنه يمكن غسل الفم ببعض الزيوت لإزالة الأوساخ والبكتيريا، وهو ليس بديلاً عن تنظيف الأسنان بالفرشاة أو استخدام ، ولكنه قد يساعد على تبييض الأسنان.

ولكن .. لا توجد مصادر علمية تؤكد فعالية هذه الطريقة، ويمكنك استشارة طبيب الأسنان قبل استخدامها، ولكن يقترح البعض أنه يمكن غسل الفم لمدة دقيقة بأحد الزيوت التالية:

  •  زيت عباد الشمس.
  • زيت السمسم.

استخدام بيكربونات الصوديوم

يمكن تنظيف الأسنان بالفرشاة باستخدام بيكربونات الصوديوم، لأنها تساعد على إزالة البقع عن سطح الأسنان، وقد ثبت أنها طريقة آمنة لتبييض الأسنان، كما أنها تساعد على مكافحة البكتيريا، كما أنها قد تساعد على تقليل تكوّن .

استخدام بيروكسيد الهيدروجين

يُستخدم بيروكسيد الهيدروجين في بعض الأحيان في عملية تبييض الأسنان، ولكن لا ينصح باستخدامه على المدى الطويل، حيث ثبت أنه قد يزيد من ، أو يزيد من المشاكل التي يواجهها مرضى حساسية الأسنان بالفعل، لذلك من الأفضل دائماً استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام بيروكسيد الهيدروجين.

كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض بالفاكهة؟

يمكن أن تساعد بعض الإنزيمات الموجودة في بعض الفاكهة على تبييض الأسنان، ومنها إنزيم Papain والبروميلين، وهذه الإنزيمات موجودة في الأناناس و.

كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض بالحفاظ على نظافة الفم؟

يعتبر الحفاظ على نظافة الفم من أهم الأمور التي تساعدك على الحد من اصفرار الأسنان، لذا يجب عليك تنظيف الأسنان بانتظام لإزالة البقع، ومنع تسوس اللثة، ويمكنك استخدام ما يلي:

  • استخدام فرشاة الأسنان مرتين في اليوم على الأقل، كما يجب تنظيف اللثة واللسان.
  • استخدام الغني بالفلورايد، حيث أن الفلورايد يحمي من تسوس الأسنان.
  • استخدام خيط الأسنان لإزالة البلاك بين الأسنان.

طرق أخرى غير فعالة

يعتقد البعض أنه يمكن استخدام بعض الطرق الطبيعية الأخرى لتبييض الأسنان، ولكنها طرق غير فعالة، ولا توجد أي مصادر علمية مؤكدة لسلامتها على الأسنان، لذا لا يجب استخدامها دون استشارة الطبيب المتخصص، وتشمل:

  • الليمون.
  • البرتقال.
  • خل التفاح.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن أوضحنا لك كيف تحصل على أسنان ناصعة البياض؟ عليك الاهتمام بنظافة أسنانك جيدًا .

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى