الحمل والولادة

كيف يمكن التغلب على الحموضة أثناء الحمل؟

تتعرض الحامل للكثير من الأعراض المزعجة أثناء الحمل مثل الغثيان والحموضة والإمساك، تعرفي في هذا المقال على كيفية التغلب على الحموضة أثناء الحمل

أسباب الحموضة أثناء الحمل

يصاب الأشخاص بالحموضة نتيجة عدم قدرة الصمام الفاصل بين المعدة والمريء على منع حمض المعدة من الصعود إلى المريء، وخلال الحمل يتسبب هرمون البروجستيرون على إرخاء هذا الصمام، مما يزيد من الشعور بالحموضة أثناء الحمل، حيث تتسبب أحماض المعدة في تهيج المريء، كما أن عسر الهضم والحموضة من الأعراض الشائعة للغاية خلال المرحلة الثالثة من الحمل وذلك لأن زيادة حجم الرحم تتسبب في الضغط على الأمعاء والمعدة مما يتسبب في دفع حمض المعدة إلى المريء.

كيفية التغلب على الحموضة أثناء الحمل

إذا كنتِ تعانين من الحموضة أثناء الحمل فيمكنك اتباع النصائح التالية لعلاج هذه الحالة والتغلب عليها.

مقالات ذات صلة

تناول وجبات صغيرة خلال اليوم

يساهم امتلاء المعدة بشكل واضح في الشعور بالحموضة، لذلك بدلاً من تناول كميات كبيرة من الأطعمة في عدد قليل من الوجبات، يمكنك تقسيم الوجبات الرئيسية إلى وجبات صغيرة تتناولينها خلال اليوم، كما يساعد ذلك أيضًا على التغلب على غثيان الحمل.

تناول الطعام ببطء

تناول الطعام بسرعة يؤدي إلى الإصابة بالحموضة وعسر الهضم، لذلك حاولي الاستمتاع بطعامك وتناوليه ببطء، حيث يساعد ذلك أيضًا على تجنب تناول كميات كبيرة من الطعام.

تجنب بعض الأطعمة

تتسبب الأطعمة الحارة والمقلية والأطعمة الغنية بالدهون في الإصابة بالحموضة، لذلك تجنبي تناول هذه الأطعمة أو حاولي التقليل منها قدر الإمكان لتهدئة الشعور بالحموضة.

تناول اللوز

يساعد اللوز على معادلة أحماض المعدة مما يؤدي إلى تهدئة الشعور بالحموضة، لذلك قومي بتناول بضع حبات من اللوز بعد كل وجبة.

تجنبي النوم بعد الوجبات

تجنبي النوم أو الاستلقاء تماماً بعد تناول الطعام لأن ذلك يتسبب في صعود حمض المعدة إلى المريء ويزيد من الشعور بالحموضة، بدلاً من ذلك يمكنك المشي أو القيام بأحد الأعمال المنزلية البسيطة أو الجلوس لقراءة بعض الكتب.

شرب الحليب

يمكن تهدئة الحموضة بشرب كوب من حليب اللوز بعد كل وجبة أو عند الشعور بالحموضة، كما تشعر بعض النساء الحوامل بالراحة عند تناول كوب دافئ من حليب اللوز وإضافة القليل من العسل إليه.

الأدوية

يمكنك استشارة الطبيب بشأن أدوية الحموضة والحصول على الأنواع المناسبة والآمنة على الحمل.

كيفية التغلب على الحموضة أثناء الحمل بالعلاجات المنزلية

إليكِ بعض العلاجات المنزلية التي تساعد في التغلب على الشعور بالحموضة ومنها:

جوز الهند

يعتبر ماء جوز الهند من أفضل السوائل المستخدمة لمعادلة أحماض المعدة، لذلك يمكنك شرب ماء جوز الهند لتهدئة الحموضة بسرعة.

الشمر

قومي بإضافة ملعقتين من بذور الشمر إلى كوب من الماء المغلي واتركيه لـ 10 دقائق، ثم قومي بتحليته وشربه لتحصلي على نتيجة سريعة وفعالة في تهدئة الحموضة.

البابايا

يساعد تناول أقراص إنزيمات البابايا القابلة للمضغ بعد كل وجبة على تنظيم عملية الهضم وتهدئة الحموضة بشكل ملحوظ، ولكن قومي باستشارة الطبيب قبل استخدامها.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية التغلب على الحموضة أثناء الحمل من خلال عدد من النصائح والعلاجات المنزلية، قومي باستشارة الطبيب قبل استخدام أدوية الحموضة للتأكد من أنها آمنة على الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والسعادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى