الحمية والتغذية

كيف يمكن التخلص من دهون الأرداف؟

هل تعانين من تراكم الدهون في الأرداف؟ بالطبع يختلف توزيع الدهون في الجسم من شخص لآخر، ولكن لا داعي للقلق فهناك الكثير من الحلول التي يمكنها مساعدتك في التغلب على هذه المشكلة، تعرفي على إجابة سؤالك كيف أتخلص من دهون الارداف بطرق مختلفة.

أسباب تراكم الدهون في الجسم

مكان تخزين الدهون وتوزيعها في الجسم يعتمد على العوامل الوراثية بشكل أساسي، كما أن من أبرز أسباب تراكم الدهون في الأرداف، هو تناول كمية كبيرة من السعرات الحرارية تفوق قدرة الجسم على حرقها والتخلص منها، وتتضمن الأسباب الأخرى:

اتباع نظام غذائي غير صحي

تناول أطعمة غنية بالسعرات الحرارية والدهون، يتسبب في زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم، كما أنها تتسبب في بطء معدل التمثيل الغذائي، كما أن الدهون المهدرجة تتسبب في زيادة الالتهاب، الذي يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسمنة المفرطة.

مقالات ذات صلة

قلة النشاط البدني

قلة النشاط البدني وعدم القيام بأي حركة أو تمارين رياضية على مدار اليوم، مع زيادة السعرات الحرارية التي تتناولها، تتسبب أيضًا في تراكم الدهون في الجسم كله، وليس فقط في منطقة الأرداف.

قلة النوم

أشارت بعض الدراسات إلى وجود علاقة قوية بين قلة النوم وزيادة الوزن، حيث تنخفض قدرة الجسم على حرق الدهون المتراكمة في منطقة البطن والأرداف.

الأدوية

هناك أنواع معينة من الأدوية تساهم بشكل مباشر في زيادة الوزن، مثل مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للتشنج، وأدوية السكري والستيرويدات (Steroids)، لذلك احرصي على اتباع تعليمات الطبيب بشأن استخدام هذه الأدوية بطريقة صحيحة، حتى لا تتسبب في أي آثار جانبية مثل زيادة الوزن.

الإقلاع عن التدخين

في الغالب يرتبط الإقلاع عن التدخين بزيادة الوزن، حيث يحتاج بعض الأشخاص إلى تناول كمية كبيرة من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية للتغلب على أعراض انسحاب التدخين، مما يتسبب في تراكم الدهون في الجسم.

كيف أتخلص من دهون الارداف ؟

لا يمكن التحكم في خسارة الوزن من أماكن محددة فقط من الجسم، حيث يمكن ملاحظة خسارة الوزن في بعض المناطق أسرع من غيرها، وهذا لا يعني أن الجسم لا يتخلص من الدهون في مناطق أخرى في نفس الوقت ولكن بمعدل أبطأ، يمكنك اتباع الوسائل التالية للحصول على قوام رشيق وجسم متناسق:

اتباع نظام غذائي صحي

يعتبر النظام الغذائي الصحي هو أحد أفضل الحلول للتخلص من الدهون الزائدة في كل مناطق الجسم، لذلك احرصي على تناول كمية مناسبة ومعتدلة من الخضروات والفواكه، مثل السبانخ والبروكلي والتوت، كما يمكنك تناول البروتينات الخالية من الدهون، مثل اللحوم الحمراء، وتناول الحبوب الكاملة مثل الشوفان والأرز البني.

حساب السعرات الحرارية

الموجودة في كل وجبة يساعدك على التحكم في كمية الأطعمة، حيث أن تناول 500 لـ 1000 سعر حراري، يساعد على خسارة من 0.45 لـ 0.91 كيلوجرام كل أسبوع، وهو معدل صحي ومناسب.

كيف أتخلص من دهون الارداف بالتمارين الرياضية؟

تمرين القرفصاء

تساعد تمارين القرفصاء على شد عضلات الفخذين والمؤخرة وحرق الدهون المتراكمة فيها، وللقيام بهذا التمرين قفي مع ترك مسافة مناسبة بين القدمين، ثم قومي بثني الركبتين حتى تتخذ الساقين زاوية قائمة، مع الحفاظ على استقامة الظهر، ثم العودة للوضع الرئيسي وتكرار ذلك عدة مرات.

اقرئي أيضًا:

تمرين الدفع

للقيام بتمرين الدفع قفي باستقامة، ثم قومي بأخذ خطوة للأمام بالقدم اليمنى، وبعد ذلك قومي بثني الركبتين للأمام حتى تصبح الساقين بزاوية قائمة، وفي النهاية قومي بدفع جسمك للعودة للوضع الرئيسي، ويمكن تكرار هذا التمرين من 8 لـ 10 مرات حتى تحصلي على أرداف مشدودة.

تمرين رفع الساق

لتطبيق هذا التمرين يجب النوم على أحد جانبي الجسم، واستندي برأسك على يدك، ثم قومي برفع إحدى ساقيك لأعلى ثم قومي بإنزالها مرة أخرى، قومي بتكرار ذلك من 8 لـ 10 مرات، ثم قومي بالنوم على الجانب الآخر مع تكرار نفس الخطوات للساق الأخرى.

صعود الدرج

يعتبر تمرين صعود الدرج من التمارين السهلة لشد عضلات الأرداف والمؤخرة، حيث يمكن القيام به على درج المنزل أو في صالات الجيم، كما يساعد على الحفاظ على صحة القلب والرئتين، وخفض مستوى الكوليسترول الضار في الدم.

التدريب المتواتر عالي الكثافة

التدريب المتواتر عالي الكثافة هو الحل الأمثل للتخلص من دهون الأرداف بسرعة، ويتضمن القيام بأحد التمارين الرياضية بمجهود مضاعف، مثل الجري بسرعة 7 ميل/الساعة على آلة المشي لمدة دقيقة، ثم تهدئة وتيرة التمرين وكثافته والجري بسرعة 5 ميل/الساعة لمدة دقيقتين، وتكرار هذه الخطوات لمدة 15 دقيقة.

نصائح هامة للتخلص من الدهون الزائدة

ستساعدك النصائح التالية في التخلص من الدهون الزائدة والمتراكمة في كافة أجزاء الجسم، وهي:

  • ممارسة التمارين الرياضية بانتظام حتى بعد الوصول للوزن المرغوب، حيث يساعد ذلك على الحفاظ على الوزن، والحصول على فوائد مذهلة للجسم كله.
  • يجب تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات، حتى تشعري بالشبع لفترة طويلة.
  • تناول وجبة الإفطار أمر ضروري للغاية، فهي توفر لكِ الطاقة التي تحتاجينها خلال اليوم، كما أن عدم تناول وجبة الإفطار سيدفعك لتناول وجبات خفيفة ذات سعرات حرارية عالية، حتى تتغلبي على شعورك بالجوع.
  • قد يخلط بعض الأشخاص بين الشعور بالجوع والشعور بالشبع، لذا فإن شرب كميات مناسبة من الماء يومياً، يساعدك على التغلب على هذا الشعور، بالإضافة إلى الاحتفاظ برطوبة الجسم.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتخلص من دهون الارداف بطرق مختلفة، حاولي التقليل من تناول الوجبات السريعة والدهون المشبعة وذلك لأنها تزيد من وزن الجسم، كما تتسبب في بعض المشكلات الصحية، كما يجب استشارة الطبيب بشأن أفضل نظام غذائي إذا كنتِ تعانين من أحد الأمراض المزمنة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى