صحة الأسنان

كيف يمكن التخلص من حساسية الأسنان؟

عندما يكون لديك أسنان حساسة، يمكن أن تتسبب بعض الأنشطة مثل تناول الأطعمة والمشروبات الساخنة أو الباردة للغاية، في ألم حاد ومؤقت في أسنانك، لذلك سنتعرف على كيفية التخلص من حساسية الأسنان طبياً وبالمنزل! تابعوا القراءة لمعرفة المزيد.

حساسية الأسنان

قد تتسبب بعض الأنشطة مثل التنظيف بالفرشاة أو الأكل والشرب، في ألم حاد ومؤقت في أسنانك؛ الأسنان الحساسة عادةً ما تكون نتيجة تآكل مينا الأسنان (الطبقة السطحية للأسنان)، أو كشف جذر السن (العصب)، ومع ذلك في بعض الأحيان يحدث عدم الراحة في الأسنان بسبب عوامل أخرى، مثل التسوس أو تشقق أو تصدع الأسنان أو أمراض اللثة أو حتى تلف إحدى حشوات أسنانك.

فإذا كنت تزعجك الأسنان الحساسة، ننصحك بزيارة طبيب الأسنان الخاص بك، سيتمكن الطبيب من تحديد أو استبعاد أي أسباب أساسية لآلام الأسنان، كما أنه سيوصي بالعلاج المناسب بناءً على حالتك.

مقالات ذات صلة

والآن وقد تعرفنا على حساسية الأسنان وبعض أسبابها، تابعوا القراءة لمعرفة كيفية التخلص من حساسية الأسنان طبياً وفي المنزل.

كيفية التخلص من حساسية الأسنان طبياً

بعد أن يقوم الطبيب بفحص الأسنان قد يوصي بما يلي لمحاولة التخلص من حساسية الأسنان:

  • استخدام حيث أنه يساعد على منع الألم الناتج عن حساسية الأسنان وهناك مجموعة متنوعة من المنتجات التي يمكن استخدامها ويمكنك طلب توصية الطبيب لبعض المنتجات.
  • استخدام الفلورايد على الأسنان الحساسة لتقوية مينا الأسنان وتخفيف الألم، وهو متوفر في العديد من معاجين الأسنان.
  • غالباً ما يكون سبب الحساسية هو انكشاف جذر السن لذا فإن علاجها يؤثر على الحساسية بشكل عام ويتم علاج هذه الحالة عن طريق وضع مادة الراتنج التي تعمل على تغطية الجذور وتقويتها ويمكن أن يحتاج هذا الإجراء إلى مخدر موضعي.
  • عمل في حالة فقد جذر السن للأنسجة عندها يتم أخذ أنسجة من مكان آخر من اللثة ووضعها على الأماكن المراد علاجها لترميمها.
  • في حالة تسببت الحساسية في ألم شديد ولم تجدي العلاجات الأخرى فإن الطبيب قد يقترح .

كيفية التخلص من حساسية الأسنان في المنزل

يمكنك الحد من حساسية أسنانك بالمنزل عن طريق اتباع أي من العلاجات المنزلية البسيطة الآتية:

غسول الماء المالح

يعتبر الملح مطهراً فعالاً ويساعد في علاج الالتهابات، ولتخفيف ألم الأسنان يمكن استخدام الماء المالح كغسول للأسنان مرتين في اليوم، ويمكنك اتباع هذه الطريقة عن طريق الخطوات التالية:

  • أضف كمية من الملح تتراوح بين نصف إلى ثلاثة أرباع ملعقة صغيرة إلى كوب من الماء الفاتر ثم التقليب جيداً.
  • قم بغسل الفم بالمحلول عن طريق المضمضة جيداً لمدة 30 ثانية.
  • ابصق المحلول واغسل الفم جيداً.

مستخلص الفانيليا

يحتوي مستخلص الفانيليا على خصائص مطهرة ومخففة للألم، حيث يتم استخدامه لعلاج ألم الأطفال وعدم الراحة عند بدء التسنين.

ولعلاج الأسنان الحساسة، قم بوضع بعض من مستخلص الفانيليا على كرة قطنية، ثم ضع الكرة القطنية على اللثة لبضع دقائق، وكرر العملية كلما دعت الحاجة.

الكركم

بالإضافة إلى استخداماته المتعددة في مجال الطهي، يمكن استخدام كعلاج مضاد للالتهابات، حيث يحتوي الكركم على مركب يسمى الكركمين المعروف بآثاره المضادة للالتهابات.

ولاستخدامه لعلاج حساسية الأسنان يمكنك تدليك الكركم المطحون على أسنانك، أو قم بعمل عجينة موضعية من 1 ملعقة شاي من الكركم وملعقة صغيرة من زيت الخردل، ثم ضع العجينة على الأسنان واللثة مرتين يوميًا لتخفيف الألم.

ملحوظة مهمة

كل العلاجات الطبيعية المذكورة لا تغني عن زيارة الطبيب، خصوصا مع استمرار تطور الأعراض، ولا توجد الدراسات الحاسمة بفعاليتها بشكل قاطع لعلاج حساسية الأسنان.

كيف يمكن الحد من حساسية الأسنان؟

بعد التعرف على كيفية التخلص من حساسية الأسنان بالطرق المختلفة إليك طرق الحد منها، حيث أن حساسية الأسنان قد لا تزول بشكل نهائي في بعض الحالات، ويمكن تحقيق ذلك عن طريق اتباع هذه النصائح:

  • الحفاظ على نظافة الفم والأسنان.
  • استخدام فرشاة لينة للحد من تهيّج اللثة أو الأسنان.
  • تجنب الأطعمة الحامضة قدر الإمكان حيث أنها تتسبب في إذابة مينا الأسنان.
  • زيارة الطبيب بانتظام للقيام بكشف دوري.

والآن وقد تعرفتم على كيفية التخلص من حساسية الأسنان طبياً وفي المنزل، أخبرونا أي من هذه الطرق ساعدتكم على التخلص من حساسية الأسنان؟ عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى