الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من حرقة المعدة عند الحامل؟

حرقة المعدة من الأمور الشائعة جدًا خلال الحمل، وتعاني منها أكثر من نصف الحوامل، وربما تتساءلبن عن كيفية التخلص من حرقة المعدة للحامل ، لمعرفة ذلك، تابعي معنا عزيزتي الحامل هذا المقال.

أسباب حرقة المعدة أثناء الحمل

سبب حرقة المعدة أثناء الحمل أكثر تعقيدًا منه في حالة غير الحوامل، والسبب الأساسي لحرقة المعدة هو أن العضلات في الطرف السفلي من المريء التي تمنع عادة ارتجاع الأحماض، تكون ضعيفة في الحمل.

ومن المحتمل أن يكون هذا بسبب المستويات العالية من هرمون الإستروجين و التي تعد جزءًا طبيعيًا من الحمل، ويتم حل هذا الضعف بعد الولادة، وما يجعل الحمل مختلفًا هو تغير وضع الأعضاء في البطن وزيادة ضغط البطن الناتج عن نمو الجنين، وهذه التغيرات تعزز بوضوح ارتجاع الحمض.

مقالات ذات صلة

كيفية التخلص من حرقة المعدة للحامل

بالنسبة لمعظم النساء، فإن الأشياء التي تساعد على تقليل إنتاج الأحماض، تكون مفيدة في تجنب الانزعاج الناتج عن حرقة المعدة، وإليك بعض النصائح التي قد تساعدك:

تجنبي الأطعمة الحارة

وكذلك تجنبي تلك التي تحتوي على الكثير من الدهون أو الشحوم، يوصي أيضًا بتجنب الحمضيات والشوكولاتة.

تغيير عادات الطعام

تناولي عدة وجبات صغيرة منتشرة على مدار اليوم، بدلاً من ثلاث وجبات كبيرة، وحاولي تجنب الأكل قبل النوم مباشرةً، وابقي مستقيمة الظهر أثناء تناول الطعام، وبعده بساعة، لتجنب ارتجاع الحمض.

كيفية التخلص من حرقة المعدة للحامل : نصائح مفيدة

إذا كانت أعراضك خفيفة، فمن المحتمل أن تساعد التغييرات في نظامك الغذائي أو نمط حياتك في منع عسر الهضم وحرقة المعدة، بامكانك تجربة التالي:

  • تجنبي الأطعمة والمشروبات التي تشكين في أنها تسبب لك حرقة المعدة.
  • عدم شرب الكثير من القهوة في نهاية اليوم.
  • تجنبي الأكل والشرب في نفس الوقت، مما يجعل معدتك ممتلئة.
  • التوقف عن التدخين والتدخين السلبي.
  • ارفعي رأس سريرك بمقدار 10-15 سم.
  • النوم على جانبك الأيسر.
  • مضغ العلكة، مما قد يتسبب في إفراز المزيد من اللعاب وتخفيف الحمض.

وإذا لم تتحسن أعراضك بعد تطبيق النظام الغذائي وتغييرات نمط الحياة الموصى بها أعلاه، فتحدث مع مقدم الرعاية الصحية الخاص بك حول الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية، وتتوفر مضادات الحموضة كأقراص وسوائل قابلة للمضغ، وهي تعمل من خلال طلاء بطانة المريء والمعدة، ومعادلة حمض المعدة، على الرغم من أن معظمها يعتبر آمنًا أثناء الحمل، لكن يجب تجنبها في الثلث الأول من الحمل.

أعراض حرقة المعدة وتسمم الحمل

بعد الحديث عن كيفية التخلص من حرقة المعدة للحامل ، تذكري عزيزتي أنه إذا لم تختف أعراض حرقة المعدة مع الدواء، فمن المهم أن تذهبي لطبيبك، لأنه قد يكون علامة على شيء أكثر خطورة، مثل مقدمات الارتعاج أو ما قبل تسمم الحمل.

وعادة ما تعاني المرأة الحامل المصابة بمقدمات الارتعاج من ارتفاع ضغط الدم ومشاكل في كليتيها، ويمكن أن تؤثر مقدمات الارتعاج بشكل خطير على كبد المرأة ودمها ودماغها، ويمكن أن تعاني من هذه الحالة أي امرأة حامل، حوالي 1 من كل 20 امرأة أسترالية ستصاب به.

نظرًا لأن مقدمات الارتعاج خطيرة بالنسبة لك ولطفلك، يجب أن تخبري طبيبك إذا كان دواء حرقة المعدة لا يعمل، وهذا مهم بشكل خاص إذا كنت تشعر أيضًا بتوعك شديد أو إذا كان لديك:

  • تورم مفاجئ في اليدين أو القدمين أو الوجه.
  • صداع لا يختفي مع دواء الصداع.
  • مشاكل في البصر مثل التعتيم أو رؤية الأضواء الساطعة أو النقاط.
  • ألم قوي أسفل الضلوع.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ معنا عزيزتي على، كيفية التخلص من حرقة المعدة للحامل ، لا تترددي في استشارة طبيبك، إذا شعرتِ بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى