صحة الأسنان

كيف يمكن التخلص من جير الأسنان؟

إن تكون الترسبات الجيرية حالة شائعة تحدث إذا تم إهمال تنظيف الأسنان، أو قد تحدث نتيجة القيام بعدد من العادات الصحية الخاطئة، وإن كنت أحد الأشخاص الذين يعانون من هذه الترسبات، فلعلك تتساءل عن كيفية التخلص من الجير على الأسنان ، لتعرف الإجابة ما عليك إلا أن تقوم بمتابعة مقال اليوم لتتعرف على أفضل الطرق لإزالة البلاك وجير الأسنان.

ما هو جير الأسنان؟

قبل أن نتعرف على أهم طرق التخلص من جير الأسنان، علينا أن نعرف أولاً كيف تتكون هذه الترسبات الجيرية، فمن المعروف أن الفم يحتوي على البكتيريا، التي تقوم بإفراز الأحماض، وبالتالي تتسبب في تكوين طبقة من البلاك على الأسنان، وعند إهمال تنظيف أسنانك، تتفاعل هذه البكتيريا مع بقايا الأكل ومع اللعاب وتتحول من طبقة البلاك إلى ما يعرف بجير الأسنان؛ تلك الطبقة الصلبة المسامية التي تسبب:

  • رائحة الفم الكريهة، بسبب تراكم البكتيريا.
  • تدمر مينا الأسنان، وهي الطبقة الخارجية الصلبة للأسنان، والتي بدورها يمكن أن تؤدي إلى حساسية الأسنان و وحتى يمكن أن تسبب فقدان الأسنان.

كيفية التخلص من الجير على الأسنان

تعتبر الطريقة الأمثل لإزالة الجير عن الأسنان بطريقة كاملة هي الذهاب للطبيب، إلا أنه هناك طرق يمكنك تجربتها بنفسك لإزالة الجير ومنع ترسبه عن طريق تنظيف الأسنان بشكل يومي باستخدام الفرشاة والمعجون والخيط والاهتمام بالنظام الغذائي، كما ينصح الأطباء باستخدام غسول مطهر للفم بعد تناول الطعام، وإليكم طرق الاستخدام بالتفصيل.

مقالات ذات صلة

استخدام فرشاة الأسنان

ينصح الأطباء بتنظيف الأسنان مرتين على الأقل في اليوم، وذلك لمنع البلاك الذي يكوّن الجير من التراكم على الأسنان مع مراعاة تنظيف ما خلف الأسنان وجوانب كل سن، ويُفضل عند تفريش الأسنان بالفرشاة اليدوية إمساك الفرشاة بزاوية 45 درجة من عند اللثة، وفي حالة استخدام يجب قراءة الإرشادات الملحقة بها للتأكد من استعمالها بشكل صحيح.

استخدام معجون أسنان يحتوي على الفلورايد

الفلورايد مكون أساسي في أغلب معاجين الأسنان، ويعمل على تقوية مينا الأسنان التي تتضرر من البكتيريا التي تفرز الأحماض، لذا يجب التأكد من أن معجون الأسنان المستخدم يحتوي عليه لإزالة الجير بشكل أفضل.

إضافة صودا الخبز إلى معجون الأسنان مرة في الأسبوع

لصودا الخبز () بعض الخصائص التي تساعد على تبييض الأسنان، لذا فإنه ينصح بإضافتها إلى معجون الأسنان عند استعماله، كما أنها تزيل البلاك وتعمل على مكافحة رائحة الفم الكريهة، ولتطبيق هذه الطريقة يتم غمس فرشاة الأسنان المبللة في طبق من صودا الطعام ثم وضع المعجون على الفرشاة.

ومن المهم عدم الإفراط في استخدام صودا الخبز، حيث أنها عند استخدامها بكميات كبيرة ولفترات متتالية تؤدي إلى تلف مينا الأسنان.

استخدام غسول فم مطهر

تساهم غسولات الفم بشكل كبير على مكافحة البكتيريا التي تسبب تراكم البلاك والجير، لذا فإن استخدامها مهم لصحة الأسنان والفم.

طرق أخرى للتخلص من جير الأسنان

عوضاً عن الطرق التقليدية للحفاظ على نظافة الأسنان، فإنه يوجد طرق أخرى يمكن اتباعها أيضاً ومنها:

  • استخدام خيط الأسنان مرة واحدة في اليوم، لأن البلاك يتواجد بين الأسنان كذلك، فإنه يصعب الوصول إليه باستخدام فرشاة الأسنان فقط، لذا يُفضل استخدام خيط لإزالة تراكمات الطعام الصغيرة العالقة بين الأسنان والتي تسبب تراكم البلاك والجير.
  • تناول وجبة غنية بالخضراوات، يمكن أن يساعد تناول الخضروات على تنظيف الأسنان كذلك، حيث أن عملية الأكل والمضغ تعمل على إزالة الجير من الأسنان، لذا عوضاً عن تناول الوجبات الخفيفة التي تحتوي على السكريات يمكن تناول بعض من الكرفس أو الجزر.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا عزيزي القاريء، دعنا نذكرك أن العناية بالأسنان والاهتمام بنظافتها هو الخطوة الأهم من أجل تجنب مشكلات الأسنان المختلفة، وأن جير الأسنان من المشكلات الشائعة، والتي يمكن التخلص منها عن طريق الطرق التي ذكرناها من خلال المقال، ولكن هناك حالات شديدة قد تحتاج إلى تدخل الطبيب.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى