صحة الأسنان

كيف يمكن التخلص من تسوس الأسنان؟

كيف تتخلص من تسوس الأسنان ، سؤال يتطرق إلى أذهاننا عندما نشعر بآلام تسوس الأسنان، ونحاول التخلص منه لأنه يؤثر سلبياً على عملية المضغ. ولكي تتخلص من تسوس الأسنان وتتمتع بأسنان جيدة، يمكنك متابعة هذا المقال للإجابة على سؤالك.

ما هو تسوس الأسنان؟

تسوس الأسنان هو عبارة عن ثقوب صغيرة في السطح الصلب للأسنان، فالسبب الأكثر شيوعا وراء تسوس الأسنان هو تلك البكتيريا التي تنتج حمض يعمل على تشكيل طبقة لزجة تعرف باسم البلاك. وتعمل هذه الأحماض على إزالة المعادن من ؛ وهي عبارة عن طبقة من الأسنان مصنوعة في الغالب من الكالسيوم والفوسفات، مما يسبب ثقوب صغيرة في المينا. وبمجرد أن ينتشر التلف الحمضي إلى طبقة العاج تحت المينا، يتشكل تجويف يُسبب تسوس الأسنان ويحدث آلامه.

وتعتمد العديد من العلاجات المنزلية لمعرفة كيف تتخلص من تسوس الأسنان على دراسات تشير إلى أن تسوس الأسنان ناتج عن نقص في النظام الغذائي، وأن عدم الحصول على ما يكفي من فيتامين (د) قد يجعل الأسنان أكثر عرضة للتسوس، لكن هناك العديد من الأسباب الأخرى لحدوث التسوس تشمل:

مقالات ذات صلة
  • جفاف الفم أو وجود حالة طبية تقلل من كمية اللعاب في الفم.
  • تناول الأطعمة التي تتشبث بالأسنان، مثل الأطعمة حلوة الطعم والأطعمة اللزجة.
  • تناول وجبات ومشروبات غير صحية مثل الصودا.
  • التنظيف غير الكافي للأسنان.
  • سوء تغذية الرضع.

كيف تتخلص من تسوس الأسنان ؟

يمكن للفحوصات المنتظمة أن تتعرف على تسوس الأسنان وظروف الأسنان الأخرى قبل أن تُسبب أعراض قد تؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، فإذا تم علاج التجويف قبل أن يبدأ في التسبب في الألم، فربما لن يكون هناك حاجة إلى العلاجات الأخرى المكثفة.

وبمجرد أن يخترق التجويف الأسنان، فلن تكون قادرًا على التخلص منه في المنزل. وقد تساعد العلاجات المنزلية التالية في منع تسوس الأسنان أو علاج التجويفات المسبقة عن طريق إعادة تمعدن المناطق الضعيفة من المينا قبل تطور التجويف، وهذه العلاجات مثل:

  • علكة خالية من السكر

حيث أن مضغ العلكة الخالية من السكر المحتوية على مركب يسمى الكازين فسفوبيبتيد غير المتبلور يخفف من نشاط البكتيريا، ويعمل على تحفيز تدفق اللعاب في الفم.

  • فيتامين د

تظهر أهمية فيتامين (د) في المساعدة في امتصاص الكالسيوم والفوسفات من الطعام الذي يتم تناوله، مثل الزبادي، حيث أن فيتامين (د) يعمل على الوقاية والتقليل من تكون تجويف الأسنان.

  • تنظيف الأسنان

يلعب الفلورايد الموجود بمعجون الأسنان دورًا مهمًا في منع تسوس الأسنان وإعادة تشكيل طبقة المينا، حيث أن الانتظام في تنظيف الأسنان بالفرشاة مع معجون الأسنان بالفلورايد يقلل من تسوس الأسنان.

  • تجنب الأطعمة السكرية

تجنب تناول الأطعمة التي تحتوي على السكريات من أهم العلاجات لتخفيف تسوس الأسنان، وعلى الرغم من أنه غير محبب للناس، إلا إنه بمجرد تقليل السكر من الطعام، تستطيع طبقة المينا إعادة تكوين المعادن.

  • المضمضة بالزيت

المضمضة بالزيت هي ممارسة قديمة تتضمن وجود زيوت نباتية مفيدة مثل؛ السمسم أو جوز الهند، في الفم لمدة 20 دقيقة تقريبًا، حيث أن هذه الزيوت تقلل من البلاك و، وعدد البكتيريا الموجودة في الفم.

  • جذر عرق السوس

مقتطفات من نبات عرق السوس الصيني يمكنها مكافحة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان.

  • استشارة طبيب الأسنان

العديد من مشاكل الأسنان تتطور دون أي ألم أو أعراض أخرى، لذلك فإن فحوصات الأسنان المنتظمة هي أفضل طريقة للحد من تكوين التجويف قبل أن يزداد الأمر سوء. وقد يشمل علاج طبيب الأسنان للتجويف ما يلي:

  1. علاجات الفلورايد: تحتوي علاجات الفلورايد على كمية أكبر من الفلورايد مقارنة بمعجون الأسنان، وإذا كانت هناك حاجة إلى فلوريد أقوى يوميًا، فقد يعطي طبيب الأسنان وصفة طبية.
  2. الحشوات: الحشوات هي العلاج الرئيسي عندما يكون التجويف قد تجاوز المينا.
  3. التيجان: التاج عبارة عن غطاء يتم وضعه على السن لعلاج تسوس واسع النطاق.
  4. قنوات الجذر: عندما يصل تسوس الأسنان إلى المادة الداخلية للسن (العصب)، فيكون علاج قناة الجذر أمر ضروري.
  5. قلع الأسنان: هذا هو إزالة الأسنان المتحللة بشدة.

وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف تتخلص من تسوس الأسنان ، فعليك متابعة طبيب الأسنان الخاص بك والعناية بتنظيف أسنانك. عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى