الحمية والتغذية

كيف يمكن التخلص من الكرش عند النساء؟

تعاني العديد من النساء من وجود دهون في البطن، ويبحثن عن طرق للتخلص من الكرش والحصول على جسم مثالي، وفي المقال التالي نساعدك ونخبرك كيفية التخلص من الكرش للنساء وسنعرف أيضًا ما هي الدهون الحشوية؟

ما هي الدهون الحشوية؟

تسمى الدهون الحشوية أحيانًا بالدهون النشطة بسبب دورها النشط في إنتاج هرمونات مختلفة، وهي النوع الضار من دهون البطن، وهي أقل وضوحًا من الدهون تحت الجلد لأنها تقع داخل جدار البطن، ويمكن لهذه الدهون أن تحيط بالأعضاء وتطلق هرمونات، ويمكن أن تؤدي إلى والالتهابات المزمنة ومشاكل صحية خطيرة أخرى.

الدهون الحشوية غير مرئية، ولكن عند ظهور الكرش فهذا مؤشر واضح على وجود الدهون الحشوية، يجد بعض الناس أن الدهون الحشوية تجعل ملمس البطن أكثر صلابة، بينما تميل الدهون تحت الجلد أن تجعل ملمس البطن أكثر نعومة وإسفنجي، وقد يتم تحديد وزنك إلى حد كبير من خلال ثلاثة عوامل رئيسية:

مقالات ذات صلة
  • كم عدد التي تستهلكها المرأة خلال اليوم؟
  • كم عدد السعرات الحرارية التي تحرقها خلال التمرين اليومي؟
  • كم عمرك؟

إذا تناولتِ الكثير من الطعام وقُمتِ بممارسة الرياضة بشكل أقل من اللازم، فمن المحتمل أن يكون لديكِ وزن زائد بما في ذلك دهون البطن.

كيفية التخلص من الكرش للنساء

أهم عامل من عوامل خسارة الوزن للنساء هو تناول عدد سعرات حرارية أقل من المعتاد وخسارة الوزن الزائد، ويمكن أيضًا اتباع التالي:

  • تجنب المشروبات السكرية؛ حيث تم الربط بين المشروبات السكرية، مثل المياه الغازية، والعصائر المحلاة بتكون الدهون الحشوية، لذلك يجب على النساء الحرص على تقليل كمية السكريات في المشروبات اليومية، ويُفضل تجنب الصودا تمامًا.
  • الحد من تناول الكربوهيدرات المكررة؛ يجب أن تعلمي أن الكربوهيدرات البسيطة مثل الموجودة في الخبز الأبيض، والمخبوزات تكون منخفضة القيمة الغذائية جدًا، ولكنها مرتفعة في محتوى السعرات الحرارية، وهي من أهم أسباب تطور دهون البطن، لذلك يُنصح باستبدال الكربوهيدرات البسيطة بالكربوهيدرات المعقدة.
  • الحد من الدهون غير الصحية؛ يجب الحرص على تقليل نسبة الدهون في نظامك الغذائي، فالدهون المتحولة والدهون المشبعة ليست صحية للقلب، وتسبب زيادة في الوزن وتساهم في ظهور الكرش، لذلك يجب التقليل من الدهون بشكل عام في الطعام، والحصول على الدهون من المصادر الصحية.

كيفية التخلص من الكرش للنساء بالرياضة

احرصي على ممارسة الرياضة لنصف ساعة خمس مرات في الاسبوع، يمكنك ممارسة رياضات بسيطة مثل المشي فهو من التمرينات الفعّالة والتي يمكن لأي شخص ممارستها، ولكن يمكنك الحصول على نتائج أسرع عن طريق ممارسة لمدة 20 دقيقة في اليوم لمدة 4 أيام في الأسبوع.

ملحوظة؛ إذا لم تستطيعي الخروج من المنزل للمشي أو الركض، فيمكنك استخدام جهاز المشي فهو فعّال ويساعدك في خسارة الوزن الزائد والتخلص  من الكرش.

يمكنك أيضًا ممارسة التمارين المختلفة لتدريب مختلف عضلات الجسم، بما فيها عضلات البطن، ويمكنك معرفة “أهم 5 من تمارين البطن للنساء لبطن مشدودة” .

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من الكرش للنساء باتباع النظام الغذائي الصحي وممارسة الرياضة، ننصحكِ بتجربة هذه الخطوات لتلاحظين الفرق بعد مدة زمنية قصيرة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى