الحمل والولادة

كيف يمكن التخلص من الكرش بعد عملية الولادة القيصرية؟

الكثير من العوامل قد تؤدي إلى الولادة عن طريق العملية القيصرية، وتشير الأبحاث إلى أن كل رضيع من أصل ثلاثة يولد عن طريق الجراحة القيصرية، ومن آثار الولادة القيصرية ترهل البطن حتى تبدو وكأنها لا تزال حامل، وفي مقال اليوم تعرفي معنا على إجابة سؤال كيف أتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية بأكثر الطرق سهولة.

كيف أتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية ؟

يستغرق التعافي من عرض شائع بعد الولادة إلا أنه يكون أكثر بروزاً في الجراحة القيصرية، لكن هناك الكثير من الوسائل التي يمكن من خلالها التخلص من الكرش بعد الجراحة القيصرية.

التحرك وممارسة التمارين

من المهم البدء في التحرك بشكل تدريجي حيث أن الاستلقاء طوال الوقت أو العدم التحرك بما فيه الكفاية قد يتسبب في تيبس الجرح بطريقة غير صحيحة، ولكن الأهم هو عدم ممارسة التمارين الرياضية الشاقة أو المجهدة بعد الولادة مباشرةً لما لها من آثار سلبية على الجسم، وينصح الأطباء بالانتظار لفترة كافية قبل القيام بالتمارين الرياضية تتراوح بين 6 أو 8 أسابيع بعد الجراحة القيصرية.

مقالات ذات صلة

المساج

بعد الأسبوعين الأولين من الجراحة القيصرية ستبدأ مضاعفات الجراحة في الظهور، وفي هذه الفترة من المستحب أن تحصل الأم على كامل للجسم يقوم على تفتيت دهون البطن، كما أن المساج يساعد أيضاً على التخلص من السوائل الزائدة في العقد الليمفاوية عند التركيز على منطقة الخصر.

الطعام الصحي

كل الأمهات المرضعات يحتجن إلى طاقة كافية وخاصةً في الأسابيع الأولى التي تلي الولادة، لذا يجب الاهتمام والتأكد من أن الطعام يحتوي على كمية كافية من العناصر الغذائية مثل والفيتامينات والمعادن وأن يكون قليل الدهون وصحي، ويجب تجنب الحلويات الدسمة أو الطعام المقلي، كما يجب تناول كمية كافية من البروتين.

ربط منطقة البطن

ربط البطن يجب ألا يتم إلا بعد مرور شهرين على الأقل من الجراحة القيصرية وعندما يكون الجرح قد التئم بشكل كامل، وربط البطن أو ارتداء المشدات يساعد كثيراً في تقليل الكرش حيث أنه يعيد البطن إلى مكانها، لكن يجب تجنب ارتداءه لوقت طويل كما يجب عدم النوم به أبداً.

فائدة الرضاعة الطبيعية للتخلص من الكرش

أو ما يعرف بهرمون الحب الذي يساعد في تعزيز عاطفة الأمومة كما أنه يساعد في إعادة البطن إلى وضعها الطبيعي.

تمارين رياضية عليكِ تجنبها بعد الولادة القيصرية

الرياضة أحد أهم عوامل خسارة الوزن بعد الولادة القيصرية على ألا يتم ممارستها إلا بعد الشفاء الكامل للجرح، كما أنه ليس من المناسب ممارسة التمارين الرياضية التي كانت تمارس قبل الحمل أو خلاله فهناك الكثير من التمارين الرياضية التي يكون لها آثار سلبية على صحة الجسم وعلى الجرح والعضلات في هذه الفترة، ومن هذه التمارين:

  • رفع القدمين.
  • أي تمرين يسبب ضغطاً على قاع عظام الحوض.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف أتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية ننصحك باستشارة الطبيب بشأن الوقت الأنسب للبدء في اتباع حمية غذائية لإنقاص الوزن حيث أن الحمية الغذائية قد تؤثر على إدرار الحليب في الثدي مما يؤدي إلى عدم تناول الرضيع كفايته.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى