جلدية

كيف يمكن التخلص من البهاق؟

البهاق من الأمراض التي تثير الجدل في الفترة الأخيرة رغم أنه مرض غير معدي ولا يهدد الحياة وللتعرف على كيفية التخلص من البهاق تابع معنا هذا المقال.

ما هو البهاق؟

البهاق هو عبارة عن مرض يغير لون البشرة في بعض المناطق، وقد يسبب في ظهور بعض البقع على جلد الشخص، وقد تفقد البشرة لونها الأصلي في حالة الإصابة بهذا المرض، يمكن أيضًا للبهاق أن يصيب أجزاء مختلفة من الجسم، فهو قد يصل إلى الشعر والفم في بعض الحالات، وقد نلاحظ أيضًا أن البهاق يكون ظاهرًا بوضوح لدى الأشخاص الذين يمتلكون بشرة داكنة، ولكنه يصيب جميع أنواع البشرة سواء الداكنة أو الفاتحة، وهذا المرض لا يمكن القلق منه لأنه غير معدي.

كيفية التخلص من البهاق بالأدوية

هناك بعض الأدوية التي تساعد على علاج البهاق، ومن هذه الأدوية:

مقالات ذات صلة

أدوية إزالة التصبغ

استخدام أدوية إزالة التصبغ هي طريقة فعالة لتوحيد لون الجلد، وقد تستخدم هذه الطريقة عند انتشار البهاق في أجزاء كبيرة من الجسم، حيث يقوم الشخص باستخدام هذه الأدوية على الجلد غير المصاب لإزالة التصبغ، حتى يخف اللون بشكل تدريجي، مما ينتج توحيد للون البشرة.

يحدد لك الطبيب عدد مرات استخدام هذا الدواء ومدة استخدامه، فقد تستخدمه مرة أو مرتين في اليوم لمدة 9 أشهر، وفي بعض الحالات قد تحتاج أكثر من هذه المدة، على الجانب الآخر قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية لأدوية إزالة التصبغ مثل تورم الجلد واحمراره، وقد يشعر الشخص بحكة في الجلد بالإضافة إلى جفافه، أو الحساسية عند التعرض لأشعة الشمس.

كريم الكورتيزون

قد يصف لك الطبيب كريم الكورتيزون الذي يساعد على تهدئة الالتهابات، لذلك فقد يكون فعال في إعادة لون الجلد إلى طبيعته، ولكن لاحظ عزيزي القارئ أن هذا الكريم قد يكون أكثر فعالية إذا قمت باستخدامه في المراحل الأولى من المرض، وقد تحتاج إلى الانتظار لعدة أشهر حتى تظهر نتيجة هذا الكريم، وقد يكون هناك بعض الآثار الجانبية لهذا الكريم مثل، ظهور خطوط على الجلد، أو ترقق الجلد.

العلاج الضوئي الكيميائي

في هذا العلاج يستخدم الأطباء العلاج الضوئي ومادة تدعى مادة السورالين، ويكون هذا العلاج عن طريق تناول مادة السورالين عن طريق الفم، أو وضعها على الجلد، ثم يقوم الطبيب عزيزي القارئ بتعريض الجلد المصاب لضوء الأشعة فوق البنفسجية، وقد تحتاج إلى الاستمرار في هذا العلاج لمدة 6 إلى 12 شهر، وقد تقوم بتطبيقه 3 مرات في الأسبوع.

كيفية التخلص من البهاق بالجراحة

قد تكون الجراحة خياراً فعالاً إذا لم تنجح الأدوية والعلاج الضوئي ويمكن اللجوء للجراحة إلى جانب تلك العلاجات ومن أنواع الجراحة:

ترقيع الجلد

في هذا الإجراء يزيل الطبيب جزء من الجلد الطبيعي ليضعه فوق المناطق المصابة من الجلد، ويستخدم هذا الإجراء مع وجود بقع صغيرة من البهاق، وتشمل المخاطر المحتملة لهذا الإجراء العدوى وتكوّن الندبات وفشل إعادة تلوين المنطقة المأخوذ منها الجلد.

إعادة تلوين الجلد

في هذا الإجراء يستخدم الطبيب أداة جراحية خاصة لزرع الصبغة في الجلد وتكون هذه الطريقة أكثر فعالية في الشفاه وحولها عند الأشخاص أصحاب البشرة الداكنة.

في النهاية بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على كيفية التخلص من البهاق يجب عليك استشارة طبيبك حول طرق العلاج المختلفة التي تناسب حالتك، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى