الحمل والولادة

كيف يمكن التأكد من جنس جنيني؟

هناك الكثير من الطرق المنزلية القديمة لمعرفة جنس الجنين ولكن تحتاج هذه الطرق إلى مزيد التأكيد بالدراسات والأبحاث، ولكن هناك طرق طبية وعلمية مؤكدة يمكن من خلالها التأكد من ذلك، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أتأكد من جنس جنيني بالطرق الطبية والمنزلية.

متى يمكن معرفة جنس الجنين؟

يمكن معرفة جنس الجنين من خلال الفحص الدوري الذي يتم بالموجات فوق الصوتية، فيما بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 20 من الحمل، ولكن يعتمد ذلك على وضع الجنين داخل الرحم، حيث أنه إذا كان في وضع لا يسمح برؤية أعضائه التناسلية أو كان كثير الحركة والنشاط أثناء الفحص فلا يتمكن الطبيب من تحديد جنسه، ويعتقد الكثير من الأشخاص أنه يمكن معرفة جنس الجنين من خلال معدل نبضات قلبه ولكن هذا الاعتقاد خاطئ تماماً، فهناك الكثير من العوامل المؤثرة على معدل نبض الجنين.

كيف أتأكد من جنس جنيني بطرق طبية؟

هناك عدد من الفحوصات والتحاليل التي تتم أثناء الحمل، ويمكن من خلالها معرفة جنس الجنين، وهي:

مقالات ذات صلة

الفحص بالموجات فوق الصوتية

الفحص بالموجات فوق الصوتية هو فحص روتيني يتم خلال مراحل الحمل المختلفة للاطمئنان على صحة الجنين، ويتم أيضًا لمعرفة جنس الجنين بين الأسبوع الـ 18 والأسبوع الـ 20 من الحمل، ويمكن أن تحتاج الحامل لإعادة هذا الفحص عدة مرات للتأكد من جنس الجنين.

بزل السلي أو فحص عينة من خلايا المشيمة

تتم هذه الاختبارات في حالة وجود احتمالية إصابة الجنين بالتشوهات الجنينية، أو وجود تغيرات غير طبيعية في الكروموسومات، ويتضمن اختبار بزل السلي استخدام إبرة رفيعة للغاية لسحب جزء من السائل السلوي وفحصه معملياً، وغالباً ما يتم بعد الأسبوع الـ 15 من الحمل، أما فحص عينة من المشيمة فيتم إزالة عينة من خلايا المشيمة وفحصها، وتحتوي هذه العينة على المعلومات الوراثية للجنين، ويمكن من خلال هذه الاختبارات معرفة جنس الجنين.

فحص الـ DNA

يتضمن هذا الاختبار فحص عينة من الدم لمعرفة جنس الجنين، وتستخدم فيه خيوط صغيرة من الـ DNA الموجودة في دم الأم، حيث تحتوي على الكروموسومات الذكرية في حالة الحمل بولد أما إذا لم تحتوي على أي كروموسومات ذكرية فإن نوع الجنين أنثى، ويتم هذا الفحص بعد 10 أسابيع من الحمل أو أكثر، وتبلغ دقة هذا الفحص من %95 لـ %99.

كيف أتأكد من جنس جنيني بطرق منزلية؟

يستخدم الكثير من الأشخاص بعض الطرق المنزلية لمعرفة جنس الجنين منذ سنوات عديدة، ولكن لا توجد دراسات أو أدلة علمية تؤكد صحة ودقة هذه الطرق، وهي:

صودا الخبز

تتضمن هذه الطريقة خلط بول الحامل عند الاستيقاظ من النوم وقبل تناول أي وجبات مع صودا الخبز وملاحظة النتيجة، ففي حالة وجود فوران عند خلط هذه المكونات فإن نوع الجنين ذكر، أما إذا لم يحدث شيء فإن نوع الجنين أنثى.

طريقة شعوب المايا

يستخدم شعوب المايا طرق حسابية تتضمن تاريخ ميلاد الأم وتاريخ الحمل، لمعرفة جنس الجنين.

الطريقة الصينية

تتضمن هذه الطريقة ملاحظة اتجاه حركة الجنين، إذا كانت قبضات وركلات الجنين في اتجاه اليسار فإن الجنين ذكر بعد الشهر السابع، وتشير حركة الجنين في الاتجاه الآخر إلى الحمل بأنثى.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتأكد من جنس جنيني بطرق طبية وطرق منزلية، يمكنك استشارة الطبيب لمعرفة جنس جنينك بأفضل الطرق المناسبة لكِ، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى