الحمية والتغذية

كيف يمكن إنقاص وزني؟

زيادة الوزن ولو حتى بعض الكيلوجرامات البسيطة يسبب الانزعاج وذلك لأن زيادة الوزن تؤثر على المظهر الخارجي، وبالتالي يسعى الكثيرين للتخلص من هذا الوزن ولكن قد تفشل المحاولات نتيجة لعدم الالتزام أو الملل من اتباع نظام غذائي قاسي، وهنا يأتي السؤال كيف أنقص وزني بطريقة سهلة دون عناء؟ من خلال هذا المقال تعرف على خطوات ونصائح تساعدك على فقدان الوزن.

كيف أنقص وزني ؟

حساب السعرات الحرارية اليومية

دون هذه الخطوة لن تستطيع فقدان الوزن، لأن عدد السعرات الحرارية اليومية هو المتحكم في زيادة الوزن، فمثلاً تناولك لسعرات حرارية أكثر من التي تحرقها يومياً يسهم في تراكم هذه السعرات على هيئة دهون في الجسم، ولكن تناولك لسعرات حرارية أقل من التي يحرقها الجسم سيسهم ذلك في عدم إضافة سعرات حرارية زائدة إلى الجسم وبالتالي سيزيد معدل حرق الجسم للدهون الفعلية الموجودة به لإنتاج الطاقة.

ويختلف عدد السعرات الحرارية من شخص لآخر تبعاً للعمر ومقدار النشاط الذي يتم ممارسته يومياً وأيضاً الجنس، ولكن بجميع الأحوال لا يجب أن يقل عدد السعرات الحرارية اليومية عن 1200 سعر حراري، كما يجب أن تنتبه إلى مصادر السعرات الحرارية التي تحصل عليها فمثلاً تناول حلوى تحتوي على 100 سعر حراري لها تأثير مختلف على جسمك حيث أنها ستزيد شعورك بالجوع بعد فترة قصيرة، مقارنة بتناول 100 سعر حراري من البروكلي الذي سيشعرك بالامتلاء لمدة أطول وبالتالي ستتمكن في فقدان الوزن بشكل أسهل.

مقالات ذات صلة

تقسيم الوجبات

لا نقصد بذلك أن تهمل الثلاث وجبات الرئيسية، ولكن يمكنك إضافة ثلاثة وجبات خفيفة أخرى إلى جانب الوجبات الرئيسية منخفضة السعرات الحرارية، بحيث لا تأكل حتى الشعور بالامتلاء ثم بعد ساعتين مثلاً تناول وجبة خفيفة ثم الوجبة الرئيسية وهكذا، ولعلك تتساءل كيف أنقص وزني بزيادة عدد الوجبات؟ عزيزي القارئ الوجبات الخفيفة بين الوجبات الرئيسية ستساعدك على تناول كمية أقل من الطعام وستقلل من الشعور بالجوع، بالإضافة إلى أنها ستزيد من معدل الحرق داخل الجسم.

تجنب الكربوهيدرات والدهون

لخسارة الوزن دون اتباع نظام غذائي قاسي فقط قم بتجنب الكربوهيدرات المكررة مثل المعجنات المصنوعة من الدقيق الأبيض أو الأرز الأبيض والمكرونة وأيضاً الأطعمة السكرية وكذلك الأطعمة المقلية والتي تحتوي على الكثير من الدهون المشبعة أو الدهون غير الصحية، واستبدال جميع هذه الأطعمة ببدائلها الصحية ولكن مع مراعاة عدد السعرات الحرارية، والنتيجة هي فقدان الوزن دون حرمان، وتتضمن بدائل هذه الأطعمة ما يلي:

  • الأرز البني.
  • دقيق الشوفان.
  • المكرونة المصنوعة من الحبوب الكاملة.
  • خبز الحبوب الكاملة.
  • زيت الزيتون.
  • الأسماك الدهنية.
  • المكسرات والبذور.

تناول الكثير من الألياف

حاول أن تجعل نظامك الغذائي معتمد على الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية بشكل أساسي لأنها ستسهم في شعورك بالشبع لوقت أطول، كما أنها ستقلل من امتصاص الأمعاء للدهون غير الصحية وستزيد من امتصاص الأمعاء للفيتامينات التي تسهم في فقدان الوزن، ويمكن الحصول على هذه الألياف من خلال الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة.

الحرص على شرب الماء بانتظام

لن تفلح النصائح السابقة في فقدان الوزن إذا لم تتناول كمية كافية من الماء، فشرب 8 أكواب من الماء أو أكثر يومياً يخلصك من الأملاح والسوائل الزائدة في الجسم والتي تسبب زيادة الوزن، وأيضاً يساعد على زيادة معدل حرق السعرات الحرارية داخل الجسم بالإضافة إلى تحسين عملية الهضم.

والآن بعد أن تعرفت على إجابة لسؤالك كيف أنقص وزني ؟ يمكنك أيضاً ممارسة أي نشاط بدني تدريجياً إلى جانب اتباع هذه النصائح لأن الرياضة ستساعدك على حرق المزيد من الدهون وبالتالي فقدان الوزن بشكل أسرع.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى