الحمل والولادة

كيف يمكن إزالة تشققات الحمل بعد الولادة؟

قد يحدث نوعين من التشققات للنساء بعد الحمل والولادة، تشققات البطن وتشققات الحلمة، وسوف نتحدث في هذا المقال عن تشققات الحلمة بشكل خاص، وسنتعرف على كيفية إزالة التشققات بعد الولادة .. فتابعي معنا.

لماذا تتشقق الحلمات بعد الولادة؟

قد تعاني المرأة من تشقق الحلمات عندما ترضع، وغالبًا ما تكون الحلمات المتشققة ناتجة عن صدمة الحلمة، حيث يمكن أن تؤثر على كل من الرجال والنساء نتيجة للشعور بالضيق من الملابس المستخدمة أو بسبب تلف الأنسجة نتيجة الجروح أو الضربات، ولكن أثناء الرضاعة الطبيعية، تشمل أسباب تشقق الحلمات ما يلي:

  • وجود مشاكل في مزلاج الرضاعة للطفل (المزلاج هو طريقة تعلق الطفل بالثدي أثناء الرضاعة والضغط عليه).
  • لا تجدي الوضع الأمثل لرضاعة الطفل.
  • عدم العثور على التقنية المثالية للرضاعة.
  • استخدام مضخة الثدي، خاصة إذا كانت شفة المضخة صغيرة جدًا.
  • من المرجح أن تحدث تشقق الحلمات في الشهر الأول بعد الولادة، وفقًا لمقال في مجلة BMC Pregnancy and Childbirth.

وعندما يتعلم الطفل الرضاعة، قد يستغرق الأمر وقتًا وجهدًا إضافيين للإمساك بالثدي، حيث يمكن أن يؤدي الاحتكاك إلى تهيّج الحلمة، ويمكن أن تصبح الحلمة جافة أيضًا، مما يؤدي إلى تشقق الجلد والنزيف.

مقالات ذات صلة

وقد يؤدي استخدام الزجاجة لإطعام الطفل قبل تجربة الرضاعة الطبيعية إلى زيادة فرصة تشقق الحلمات، وذلك لأن الطفل عادة ما يستخدم تقنية مص مختلفة عند استخدام الزجاجة مقارنة بالثدي، وإذا كان الطفل أكثر استخدامًا للزجاجة، فمن المحتمل أن يتسبب في تشققات الحلمة.

وإذا كان الطفل يحتاج إلى حليب مكمل في الأيام أو الأسابيع الأولى من الولادة، فيميل مستشارو الرضاعة إلى التوصية بملعقة، أو كوب، أو حقنة، بدلاً من استخدام زجاجة، فمن غير المرجح أن يكون لاستخدام الملعقة أو الكوب أو الحقنة تأثير سلبي على مزلاج الطفل، ونجاح الرضاعة الطبيعية على المدى الطويل.

كيفية إزالة التشققات بعد الولادة

هل ستؤثر التشققات على الطفل؟

اعلمي أن تشقق حلمات الثدي أو النزيف لن تزعج طفلك، وقد يبتلع بعض الدم وقد ترى ذلك يخرج في حفاضته، لكنه لن يؤذيه، فإذا كان لديه مزلاج ضعيف، فقد لا يحصل على ما يكفي من الحليب، وهذا سبب آخر من المهم التحقق من ذلك مع استشاري الرضاعة.

هل من الطبيعي تشقق الحلمات عند الرضاعة؟

إن تشقق الحلمات المؤلمة والنزيف ليست من الآثار الجانبية لـ الرضاعة الطبيعية، فلا يجب أن تكون الرضاعة مؤلمة في الواقع، فالألم علامة تحذير على أن لديكِ مشكلة تحتاج إلى تصحيح.

لذلك قومي بزيارة استشاري الرضاعة في أقرب وقت ممكن إذا بدأت حلمة الثدي لديك تتشقق أو تنزف، فمن المهم تحديد المشكلات الأساسية وحلها حتى تتمكني من الاستمرار في الرضاعة.

نصائح لـ كيفية إزالة التشققات بعد الولادة للحلمات

ضعي في اعتبارك أن نصائح المساعدة الذاتية لن تكون فعالة إذا كان طفلك متعلقاً بشكل سيئ أثناء الرضاعة الطبيعية، ولكن قد تجدين النصائح التالية قد تساعد إلى حد ما:

  • ارتدي حمالة صدر قطنية حتى يتنقل الهواء.
  • استمري في إطعام طفلك طالما يريد، واحرصي على أن تكون مدة الرضاعة الطبيعية قصيرة، حتى تستريح حلماتك، فعدم تخفيف ألم الحلمة يمكن أن يؤثر على إمداد اللبن.
  • تجنبي استخدام واقيات الحلمة (غطاء واقي رقيق يوضع فوق الحلمة أثناء الرضاعة الطبيعية) أو قذائف الثدي (غطاء واقي صلب يلبس داخل صدرك)، لأنه لن يحسن ذلك من ارتباط طفلك بالثدي.
  • إذا بدأت الحلمتان في التصدع، جربي وضع القليل من حليب الثدي عليها بعد الرضاعة.

أشياء يجب تجنبها لعدم تشقق الحلمات

  • استخدام أي شيء على حلماتك يؤدي إلى جفاف أو تلف جلد الحلمة (مثل المنتجات التي تحتوي على الكحول والمناشف الخشنة).
  • ارتداء حمالات الصدر سيئة التركيب.
  • استخدام مضخات الثدي التي تحتوي على شفط قوي وتؤذي حلماتك، وقد تجد أن التعبير اليدوي أكثر راحة وكفاءة بمجرد إتقان التقنية.

بعد أن تعرفتِ على كيفية إزالة التشققات بعد الولادة التي تحدث للحلمة، إذا كان لديكِ أي مخاوف يمكنكِ استشارة طبيبك لإعطائك النصيحة اللازمة.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى