جلدية

كيف يمكن إزالة الثالول؟

تعرف معنا على كيفية إزالة الثالول بالطرق الطبيعية والطبية المتاحة، تلك النتوءات المزعجة التي قد تظهر في اليدين والقدمين والأصابع، وتسبب لك الانزعاج والألم، تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

نظرة عامة عن الثآليل

الثآليل عبارة عن نتوءات صلبة وخشنة وصغيرة الحجم، حيث تكون بحجم رأس الدبوس أو حجم حبة البازلاء تقريباً. يمكن أن تظهر في أي مكان في الجسم، ولكنها أكثر شيوعاً في اليدين، والقدمين، والأصابع والوجه، ويمكن أن تنتقل عبر الملامسة الجلدية العادية بين الأشخاص.

تظهر هذه الزوائد أو النتوءات غير السرطانية عند إصابة الشخص بأحد الفيروسات العديدة من عائلة (HPV)، حيث يوجد أكثر من 100 نوع من هذا الفيروس، ولكن عدد قليل منها قد يسبب الثآليل.

مقالات ذات صلة

قد يتمكن جسمك مع مرور الوقت من محاربة الثآليل، ولكن قد يستغرق الأمر حوالي شهر، أو قد يصل الأمر إلى سنتين حتى يتم اختفائهم تماماً، وقد تستمر لفترة أطول من ذلك لدى بعض البالغين، ولكننا سنعرض لك في هذا المقال كيفية إزالة الثالول بالطرق المتاحة.

كيفية إزالة الثالول بالطرق الطبيعية

توجد الكثير من الطرق المختلفة لإزالة الثآليل، وقد تختفي الثآليل أحياناً من تلقاء نفسها دون علاج، ولكن قد يستغرق الأمر عدة شهور وربما سنوات، كما أنها قد تظهر مرة أخرى بعد اختفائها.

يمكن تحديد كيفية إزالة الثالول تبعاً لنوعه وموقع وجوده في الجسم، وتتوافر بعض العلاجات المنزلية الفعالة لإزالة الثآليل، ولكن يجب عليك استشارة الطبيب بشأن هذه العلاجات ومدى فعاليتها بالنسبة لك، وتشمل ما يلي:

حمض الساليسيليك

قد يكون أو حمض الصفصاف أكثر العلاجات الفعالة للثآليل، وقد يساعد على إزالة البثور بعد عدة أسابيع، لذا يمكنك استشارة طبيبك بشأن كيفية استخدامه للحصول على أفضل نتيجة.

كيفية إزالة الثالول باستخدام الشريط اللاصق

يمكن استخدام الشريط اللاصق لإزالة الثآليل بشكل فعال على مدار عدة أسابيع، حيث قد يعتقد البعض أنه يمكن وضع قطعة من الشريط اللاصق على البثور، ثم تركها لمدة تتراوح من 3 إلى 6 أيام، ثم فرك الثالول بعد ذلك باستخدام الحجر الخفاف وتركه مكشوفاً في الهواء لعدة ساعات، وتكرار ذلك مرة أخرى حتى تختفي البثور تماماً.

عصير الليمون

يعتقد البعض أنه يمكن إزالة الثالول بواسطة عصير الليمون المخفف، وذلك حيث أشارت بعض الدراسات أن حمض الستريك الموجود في عصير الليمون له نفس فعالية كريم الموضعي الذي يساعد على إزالة الثآليل.

كيفية إزالة الثالول بخل التفاح

قد يساعد على حرق الثالول أثناء مهاجمة الفيروس، لاحتوائه على حمض الخليك الذي يقتل العديد من أنواع البكتيريا والفيروسات، كما أنه يحرق الجلد المصاب ببطء بنفس الطريقة التي يعمل بها حمض الساليسيليك، مما يتسبب في إزالة الثآليل.

الثوم

يحتوي على خصائص مضادة للفيروسات، لذا يعتقد البعض أنه يمكن استخدامه لإزالة الثآليل، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استخدام أي من هذه العلاجات المنزلية لتجنب أي آثار جانبية ضارة على الجلد.

كيفية إزالة الثالول بالطرق الطبية

قد تحتاج بعض الثآليل إلى العلاج الطبي الاحترافي، وتشمل الخيارات ما يلي:

  • العلاج المناعي، حيث يقوم الطبيب بحقن المستضدات في البثور لخلق رد فعل مناعي، ولكن قد ينتج عن ذلك الاحمرار والتورم لبعض الوقت.
  • قد يلجأ الطبيب إلى طريقة إرسال تيار كهربائي إلى الثآليل، لوقف إمدادات الدم إليها، ثم يقوم بعد ذلك بكشطها.
  • العلاج بالتبريد، والذي يتم عن طريق حقن النيتروجين السائل في البثور لتجميدها.
  • العلاج بالليزر، حيث قد يستخدم الطبيب الليزر لحرق الأوعية الدموية في الثالول وقتل الأنسجة، مما يؤدي إلى إزالته، ولكن قد يسبب ذلك التندب في بعض الأحيان.

في النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية إزالة الثالول إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى