صحة الأسنان

كيف يمكن إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً؟

تعرف معنا على كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً قبل تطوره وتسببه في حدوث تجويف الأسنان، حيث يمكنك القيام بذلك من خلال بعض الإجراءات البسيطة في المنزل، والتي سنعرضها لك الآن، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي.

تسوس الأسنان

الذي يؤدي في النهاية إلى تسوس الأسنان في حالة عدم إزالته.

وبمرور الوقت يصل التسوس إلى الطبقة الداخلية للسن، والتي تُعرف باسم العاج، مما قد يؤدي إلى حدوث تجويف الأسنان، ولكن يمكن أن تمنع العديد من العلاجات المنزلية هذا التسوس، أو توقف تطوره قبل أن يتطور إلى مشكلة تجويف الأسنان، لذلك سنعرض لك في هذا المقال كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً وبخطوات بسيطة في المنزل.

مقالات ذات صلة

كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً

يجب زيارة طبيب الأسنان لعلاج مشكلة التسوس بشكل صحيح، ولكن هناك بعض العلاجات المنزلية التي يمكنها أن تعزز ، مما يمنع من تطور تسوس الأسنان إلى مرحلة تجويف الأسنان.

ويُعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة و بالفلوريد هي أفضل طريقة لإعادة تصلب مينا الأسنان ومنع تآكلها، ومنع تسوس الأسنان، ومع ذلك قد يُفضل بعض الأشخاص تجربة العلاجات المنزلية الطبيعية، والتي قد تشمل ما يلي:

المضمضة بالزيت

يعتقد البعض أنه يمكن مضمضة الفم بالقليل من زيت جوز الهند، زيت السمسم، أو زيت عباد الشمس لفترة محددة ثم بصقه، حيث يساعد ذلك على تقليل البلاك، ومنع تسوس الأسنان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد فعالية هذه الطريقة.

استخدام الألوفيرا

قد يساعد جل أو الألوفيرا للأسنان على محاربة البكتيريا المسببة للتسوس، كما أنه قد يساعد على إعادة تصلب مينا الأسنان في مرحلة ما قبل تجويف الأسنان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد هذا الأمر.

تجنب حمض الفيتيك

يمكن أن يتسبب حمض الفيتيك الموجود في بعض أنواع الأطعمة في إتلاف مينا الأسنان، وبالتالي فقد يساعد تجنبه في النظام الغذائي على منع تسوس الأسنان وتجويفها. وقد وجدت بعض الدراسات أن حمض الفيتيك يؤثر على امتصاص المعادن من الأطعمة، ويوجد في الغالب في الحبوب والبقوليات، مثل الذرة، القمح، الأرز، الفاصوليا والفول، ولكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات للبحث في حقيقة تأثير هذا الحمض على مينا الأسنان.

كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً بفيتامين د

أثبتت بعض الدراسات أن مكملات يمكنها أن تساعد في الحد من حدوث تسوس الأسنان بشكل كبير، فقد يساعد فيتامين د على تقوية مينا الأسنان، ومنع تآكلها.

تجنب الأطعمة والمشروبات السكرية

يعتبر استهلاك السكر من أهم أسباب الإصابة بتجويف الأسنان، حيث يختلط السكر مع البكتيريا الموجودة في الفم ويُسبب تكوين حمض يؤدي إلى ضعف المينا.

كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً بالعرقسوس

يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا يمكنها أن تستهدف البكتيريا المسببة للتسوس، وبالتالي يعتقد البعض أن تناول خلاصة العرقسوس قد يساعد على منع تسوس الأسنان، ولكن هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات بشأن تأكيد حقيقة هذا الأمر.

مضغ العلكة الخالية من السكر

يشير البعض إلى أن مضغ العلكة الخالية من السكر بعد الوجبات يمكنه أن يقلل من مستويات البكتيريا التي تؤدي إلى تلف مينا الأسنان، وبالتالي منع تسوس الأسنان.

نصيحة مهمة

من الضروري استشارة طبيب الأسنان قبل استخدام هذه العلاجات المنزلية، للتأكد من سلامة هذه العلاجات بالنسبة لك، كما أنه قد يُوصي الطبيب باستخدام علاجات طبية أخرى جنباً إلى جنب مع العلاجات الطبيعية للحصول على نتيجة أفضل.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبيعياً، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى