صحة الأسنان

كيف يمكن إزالة التسوس من الأسنان؟

جميعنا قد تعرضنا من قبل لتسوس الأسنان بدرجة ما، بسبب العادات التي نتبعها أو الأطعمة التي نتناولها، ونتساءل جميعنا كيف يمكن التخلص من هذا التسوس؟ تابعوا القراءة لمعرفة كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبياً وفي المنزل.

تسوس الأسنان

تسوس الأسنان هو حالة تنتج عن البكتيريا المتراكمة على سطح الأسنان، ويمكن وصف تسوس الأسنان أنه عبارة عن مجموعة من الثقوب الصغيرة التي تظهر على السطح الخارجي للأسنان.

وتقوم البكتيريا الموجودة على سطح الأسنان بتشكيل طبقة لزجة تُعرف باسم البلاك تقوم بإزالة المعادن الموجودة على طبقة المينا، ويتكون التجويف نتيجة انتقال التلف إلى الطبقة الأخيرة والمعروفة بالعاج.

مقالات ذات صلة

وتسوس الأسنان قد لا يسبب أي ألم، ولكن إذا كنت تعاني من تسوس الأسنان الشديد، فقد يكون لديك:

  • ألم الأسنان الذي قد يستمر لفترة طويلة، بل قد يتسبب في استيقاظك طوال الليل، وفي أحياناً أخرى قد يكون الألم حاد، يأتيك بين الحين والآخر.
  • حساسية الأسنان، والمعروف أن هذا النوع من الحساسية يتسبب في ظهور الألم خاصة عند تناول الأطعمة الباردة أو الساخنة أو المليئة بالسكريات.
  • خروج رائحة كريهة من الفم.
  • ظهور بقع باللون الرمادي أو البني أو اللون الأسود على الأسنان.
  • وجود طعم غير محبب في الفم.

وإذا لاحظت أي من الأعراض التالية قم بزيارة الطبيب على الفور، لكي يحدد لك العلاج المناسب.

كيفية إزالة التسوس من الأسنان طبياً

إن تسوس الأسنان في المراحل المبكرة، والذي يكون قبل تشكل الثقوب، يمكن التخلص منه عن طريق:

  • تقليل كمية وعدد المرات التي تقوم فيها بتناول الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر.
  • غسل أسنانك بالفرشاة مرتين يوميًا على الأقل باستخدام أحد أنواع التي تحتوي على الفلورايد.
  • قد يقوم طبيب الأسنان بوضع هلام الفلوريد أو معجون الفلورايد على السن المصاب.

يساعد على حماية الأسنان من خلال تقوية المينا، مما يجعل الأسنان أكثر مقاومة لأحماض البلاك التي يمكن أن تسبب تسوس الأسنان.

ولكن عندما يكون هناك ثقب في السن، قد يشمل العلاج:

  • وضع حشوة أو تاج، وهذا يشمل إزالة تسوس الأسنان والقيام بملء الفتحة بالحشو أو تغليفها بالتاج.
  • علاج عصب الأسنان، وقد يكون ذلك ضروريًا في بعض الحالات، حيث يقوم الطبيب بإزالة تسوس الأسنان الذي ينتشر إلى مركز السن حيث يكون الدم والأعصاب.
  • خلع السن المصاب أو جزء منه، وينصح بذلك عادةً عندما تكون السن تالفة بشدة ولا يمكن علاجها؛ قد يكون طبيب الأسنان قادرًا على استبدال السن بجهاز جزئي أو جسر أو عملية زرع.

كيفية إزالة تسوس الأسنان في المنزل

هناك العديد من الطرق التي قد تساعدك على الحد من التسوس بقدر الإمكان، هذه الطرق تشمل:

فيتامين د

نعم هو فيتامين أشعة الشمس الرائع الذي لا نستطيع الاستغناء عنه لصحة أجسامنا، لم يقتصر الأمر على العظام فقط بل أن الدراسات توصلت إلى أن الأشخاص الذين يتناولون الأطعمة الغنية والكالسيوم خاصة من الأطفال هم أقل عرضة للتسوس، ومن هذه الأطعمة بالطبع الحليب والزبادي.

تفريش الأسنان بمعجون الأسنان بالفلورايد

هل تذكر الإعلانات التلفزيونية عندما كنت صغيراً عن معجون الأسنان؟ حيث كانت دوماً تذكر جملة “يحتوي على الفلورايد”، ألم تتساءل لماذا من المهم أن يحتوي المعجون على هذا المركب؟

إن الفلورايد له نصيب الأسد في الحماية ضد التسوس واستعادة المينا المتآكلة للأسنان، وأثبتت الدراسات ذلك خاصة للأطفال والمراهقين، أما للكبار والمسنين فهناك حاجة لأبحاث أخرى تؤكد هذه الفوائد.

عرق السوس

مستخرج نبات عرق السوس يمكنه مكافحة البكتيريا المسؤولة عن تسوس الأسنان، وفقًا لدراسة واحدة على الأقل، كما قام أحد الباحثين بعمل مصاصة عرق السوس للمساعدة في مكافحة تسوس الأسنان، الدراسات التجريبية باستخدام مستخلص عرق السوس أظهرت أن مستخلص عرق السوس كان فعالاً في الحد بشكل كبير من بكتيريا الفم ومنع تسوس الأسنان، ولكن هناك حاجة لدراسات أكبر وأكثر على المدى الطويل.

والآن وقد وصلنا لنهاية المقال، وبعد أن تعرف على طرق التخلص من التسوس، دعنا نذكرك أن بعض هذه الطرق لم يثبت مدى فعاليتها بشكل كامل حتى الآن، وأن الطريقة الأفضل لتتجنب ألم التسوس هو أن تحمي نفسك منه، عن طريق الاهتمام بنظافة الأسنان والعناية بها، وقد يساعدك مقال في التعرف على أهم هذه الطرق.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى