الحمل والولادة

كيف يمكن إجراء اختبار الحمل في المنزل؟

اكتشاف الحمل من أكثر اللحظات انتظاراً في حياة الأم، ومع اكتشاف بداية الحمل وحتى الولادة تمر الأم برحلة طويلة من التغيرات واكتساب الخبرات الجديدة مع تأهيل نفسها لوجود فرد جديد في العائلة. هناك اختبارات وطرق عدة يمكن اكتشاف الحمل عن طريقها، ولكن لابد من توافر بعض المعايير في كل اختبار حتى تكون النتيجة موثوق بها. سنتعرف في هذا المقال على كيفية اختبار الحمل في المنزل والعديد من المعلومات عن اختبار الحمل المنزلي.

ما هو اختبار الحمل المنزلي؟

اختبارات الحمل بشكل عام عن طريق الدم أو البول تقوم بفحص الذي يقوم الجسم بإفرازه بعد التصاق البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم، ويحدث هذا عادة بعد 6 أيام من تخصيب البويضة، حيث ترتفع مستويات هرمون HCG وتتضاعف كل ثلاثة أيام.

اختبار الحمل المنزلي هو أول إجراء تقوم به المرأة للتأكد من حدوث الحمل وهو فحص بسيط ولا يتطلب الكثير من الوقت ويمكن شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية.

مقالات ذات صلة

ما هو وقت إجراء اختبار الحمل في المنزل؟

ينصح الكثير من الأطباء بإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر عند الاستيقاظ في النوم وذلك للحصول على نتيجة دقيقة للاختبار.

كيفية اختبار الحمل في المنزل

اختبار الحمل المنزلي عبارة عن شريط، يظهر في هذا الشريط قبل استعماله علامة واحدة فقط ظاهرة وهذا دليل أيضًا على سلامة شريط اختبار الحمل. يتم استعماله عن طريق وضع كمية كافية من البول على المنطقة المخصصة في الشريط والانتظار لدقيقتين تقريباً، في حالة ظهور العلامة الأخرى، بغض النظر إن كانت خفيفة أو واضحة فهذا يشير إلى وجود حمل، أما في حالة عدم ظهور العلامة الأخرى فهذا يعني عدم وجود حمل. لكن يجب التأكد من إجراء الاختبار بشكل صحيح وهذا ما سنتحدث عنه لاحقاً.

مدى دقة اختبار الحمل في المنزل

بالحديث عن كيفية اختبار الحمل في المنزل لابد من التحدث عن مدى دقة هذا الاختبار. أثبت اختبار الحمل المنزلي فعاليته بنسبة 99%، ولكن هناك عدة عوامل من الممكن أن تعطي نتائج إيجابية خاطئة:

  • في حالة وجود دم أو بروتين في البول.
  • استعمال بعض الأدوية كالمهدئات وبعض أدوية الخصوبة.

هناك أيضاً عدة عوامل قد تسبب نتائج سلبية خاطئة:

  • إجراء الاختبار بشكل خاطئ.
  • إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا عما ذكرناه.
  • الاختبار منتهي الصلاحية.
  • شرب الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار.
  • استعمال بعض الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول أو .

من الأفضل عند إجراء اختبار الحمل المنزلي، إجراؤه في الصباح الباكر وقبل الإفطار حتى يكون البول في أعلى تركيز والنتائج تكون دقيقة.

كيفية اختبار الحمل في المنزل بطرق طبيعية

طرق منزلية لاختبار الحمل غير مثبتة علمياً

هناك العديد من الطرق التقليدية التي من المفترض أنها تقوم بالكشف عن وجود الحمل من عدمه، سنتطرق للحديث عن بعض هذه الطرق:

  • الاختبار باستعمال السكر: يتم عن طريق وضع كمية من السكر ووضع كمية من البول بعدها، فإذا ذاب السكر بشكل سريع فهو مؤشر على عدم الحمل، أما إذا لم يذوب بسرعة فهذا مؤشر على إيجابية الاختبار ووجود حمل. لكن لا يوجد أي إثبات علمي على تفاعل السكر مع هرمون HCG.
  • الاختبار باستعمال معجون الأسنان: يتم عن طريق إضافة معجون الأسنان على البول، فإن تحول البول إلى اللون الأزرق فهذا علامة على وجود حمل، وأيضًا لا يوجد أي إثبات على وجود تفاعل بين معجون الأسنان وهرمون الحمل.
  • الاختبار باستعمال الصابون: يتم عن طريق إضافة البول على قطعة صغيرة من الصابون وفي حالة حدوث رغوة فهذا مؤشر على وجود حمل، وأيضًا لا يوجد إثبات علمي على هذا الاختبار.
  • الاختبار باستعمال الخل: يتم عن طريق إضافة كمية بسيطة من الخل على البول والانتظار لمدة 3 دقائق فإذا تغير اللون فهذا مؤشر على وجود حمل، ولا يوجد أيضًا إثبات علمي على دقة هذا الاختبار.

في نهاية مقالنا عن كيفية اختبار الحمل في المنزل يجب أن نقول أن إجراء اختبار الحمل بالطرق المعروفة طبياً هو أفضل حل للحصول على نتائج موثوقة ودقيقة لاكتشاف الحمل.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى