صحة الأسنان

كيف يمكن أن أنظف الجير من الاسنان؟

هل تعاني من تراكم الجير على الأسنان؟ إن تكوّن البلاك والجير على الأسنان من أهم الأسباب المؤدية إلى التسوس والتهابات اللثة، لذا اقرأ هذا المقال لتعرف إجابة سؤالك كيف أنظف الجير من الاسنان

ما هو جير الأسنان؟

يختلط الأمر على البعض منا في أن الجير و هما نفس الشيء ولكن الحقيقة ليست كذلك، فحتى إن كنت تعتني جيدًا بأسنانك، سيظل هناك بعض البكتيريا المتبقية التي تختلط ببقايا الأطعمة الموجودة في فمك مكونة طبقة تسمى بلاك الأسنان، وهذه الطبقة تغطي الأسنان وتلتصق باللثة وبحشوات الأسنان مسببة اصفرار لون الأسنان، وبتراكم طبقات البلاك على الأسنان وتصلبها تتحول إلى الجير الذي يظهر على الأسنان، لذا تابع معنا للتعرف على إجابة سؤالك كيف أنظف الجير من الاسنان ؟

كيف أنظف الجير من الاسنان ؟

إليك بعض النصائح الهامة لتقليل تراكم الجير على الأسنان:

مقالات ذات صلة
  • تنظيف الأسنان مرتين يومياً لمدة دقيقتين باستخدام فرشاة ذات شعيرات رفيعة للوصول إلى الأماكن التي يكون من الصعب الوصول إليها كالضروس.
  • فرشاة الأسنان الإلكترونية قد تكون أفضل من الفرشاة العادية في منع تراكم الجير على الأسنان.
  • تأكد من استخدامك لمعجون أسنان مخصص لتنظيف الجير وذلك لاحتوائه على الذي يساعد على إعادة بناء مينا الأسنان، وبعض معاجين الأسنان تحتوي على مادة الترايكلوزان التي تعمل كمضاد لبكتيريا البلاك.
  • استخدم مهما تأكدت من تنظيف أسنانك بالفرشاة، فخيط تنظيف الأسنان يساعدك على الوصول إلى أماكن لا تسطيع الفرشاة الوصول إليها.
  • استخدم غسول للفم مضاد للبكتيريا ليساعدك في التخلص من البكتيريا المسببة لبلاك الأسنان.
  • نظامك الغذائي يتحكم أيضاً في البكتيريا الموجودة في الفم، حيث تتغذى هذه البكتيريا على السكر الموجود في الأطعمة والمشروبات التي تتناولها، فهذه النصيحة تسهل عليك معرفة إجابة سؤالك كيف أنظف الجير من الاسنان وتجعلك تتجنبها أيضاً.
  • يمكنك استخدام بيكربونات الصوديوم كمعجون أسنان لتساعدك في التخلص من البلاك والجير المتراكم.
  • افرك أسنانك بقشر البرتقال حيث يساعد ذلك في التخلص من البكتيريا التي تسبب تراكم البلاك على الأسنان.
  • اخلط جيل الصبار مع الماء وقليل من بيكربونات الصوديوم وبضعة قطرات من عصير الليمون ونظف أسنانك بهذا الخليط.
  • حاول التوقف عن التدخين، لأنه سبب أساسي من أسباب تراكم البلاك وتكوّن الجير على الأسنان.

هذه النصائح ذات فعالية في التقليل من تكوّن الجير على الأسنان، ولكنها لا تقارن بالتنظيف الذي يقوم به طبيب الأسنان عندما تتراكم طبقات من الجير على أسنانك، لذا يجب عليك زيارة طبيب الأسنان كل 6 أشهر أو أقل إذا كنت مصاب بأي أمراض في اللثة أو للقيام بتنظيف الجير المتراكم على الأسنان.

وبعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أنظف الجير من الاسنان ، ستتعرف على تأثير الجير على اللثة والأسنان وعلاقته بالصحة العامة للجسم.

كيف يؤثر الجير على صحة الأسنان واللثة؟

الجير المتراكم على الأسنان يجعل من الصعب تنظيف أسنانك بالفرشاة أو بالخيط بشكل كافي مما قد يؤدي إلى تسوس الأسنان.

بالإضافة إلى أن وجود الجير على خط اللثة قد يؤدي إلى تكوّن فجوات بين اللثة والأسنان والتهاب اللثة بفعل وجود البكتيريا مما قد يسبب الإصابة بمرض ، وفي النهاية يؤدي إلى حدوث أضرار بالغة في عظام الأسنان والأنسجة المحيطة بها، كما أظهرت بعض الدراسات والأبحاث وجود علاقة ما بين البكتيريا الموجودة في اللثة وأمراض القلب وبعض الأمراض الأخرى.

بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على إجابة سؤال كيف أنظف الجير من الاسنان وتعرفت على بعض النصائح للتقليل من تراكمه، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى