الحمية والتغذية

كيف يمكنني شد ترهلات الفخذين؟

عزيزي القارئ، قد يؤدي فقدان الكثير من الوزن إلى حدوث ترهل الجلد في بعض مناطق الجسم، وخاصة منطقة الفخذين والذراعين والبطن، مما قد يدفع الشخص الذي قد فقد الكثير من الوزن مؤخرا إلى التساؤل: كيف أشد ترهلات الفخذين ؟ ولكي تتعرف معنا على إجابة هذا السؤال، تابع معنا قراءة باقي المقال.

أثر فقدان الوزن على الفخذين

عندما يزداد وزنك بشكل كبير جدا، يضطر جلدك للتمدد لاستيعاب تلك الزيادة في الدهون في الناطق المختلفة من الجسم، وعلى رأس تلك الأماكن منطقة البطن والفخذين. وعلى الرغم من أن الجلد بطبيعته مرن للغاية لاستيعاب زيادة الوزن الكبيرة، إلا أنه عند فقدان هذا الوزن الزائد لا يستطيع الجلد الارتداد إلى وضعه السابق.

وبالتالي تأخذ هذه الترهلات في الجلد شكل الثنايا الفضفاضة المتراكمة على سطح الجسم، مما يسبب المظهر غير المحبب، وهذا الكلام السابق ذكره تابع لموقع خاص بالمرأة، يتحدث عن الصحة وأسلوب الحياة. ولهذا فمن المهم للصحة العامة وكذلك لصحة وحالة الجلد، أن يتم فقدان الوزن الزائد تدريجيا.

مقالات ذات صلة

كيف أشد ترهلات الفخذين ؟

على الرغم من ما أوضحناه سابقا بضرورة فقدان الوزن تدريجيا، نفرض أن هذا الكلام لم ينتبه له البعض أو تجاهله البعض، ونفرض أن الأمر انتهى بالشخص صاحب الوزن الزائد إلى خسارة الوزن سريعا، وتطور الأمر إلى حدوث ترهل الجلد على جسمه وفي منطقة الفخذين، بعد فقدان هذا الوزن، فهل يعني هذا أن تلك هي النهاية، أم هناك حلول يمكن اتباعها لحل تلك المشكلة، والتخلص من الترهلات الموجودة بالجلد بمنطقة الفخذين؟ ولحسن الحظ، أن الإجابة هي نعم، وهناك بعض الطرق والحلول، التي يمكن اتباعها لشد الجلد الزائد في منطقة الفخذين، ونذكر من تلك الحلول ما يلي:

كيف أشد ترهلات الفخذين بشد العضلات؟

سيساعد بناء أوتار الركبة وعضلة الفخذ الرباعية على شد الجلد المتدلي فوقها، وذلك وفقًا لموقع الجمعة الإلكتروني. ومن أحد أفضل تمارين الفخذين والأرداف هو القرفصاء، وعليك أن تقوم بالتالي لأداء ذلك التمرين:

  • قف في وضع مستقيم، مع إبقاء المسافة بين ساقيك يعرض الكتفين مع توجيه أصابع قدمك للأمام.
  • اجعل صدرك مرفوعًا وظهرك مستقيمًا.
  • اثنِ ركبتيك.
  • تأكد من دفع أردافك للخلف حتى تظل ركبتيك موازية لخلف أصابع قدميك أثناء اتخاذ الوضع المشابه للجلوس.
  • بمجرد أن يصبح الفخذان في وضع الزاوية القائمة تقريبا، ارفع نفسك ثانية ببطء وخذ وضع الوقوف باستقامة.
  • كرر التمرين بهدف الحصول على ثلاث مجموعات من 10 إلى 15 مرة من تمرين القرفصاء.

كيف أشد ترهلات الفخذين بالنظام الغذائي؟

بعد فقدانك الكثير من الوزن، قد تميل إلى الاحتفال والتفاخر بالأمر. وعلى الرغم من ضرورة أن تشعر بالسعادة مما حققته من إنجاز، إلا إنه يجب عليك أن تحافظ على الاستمرار بتناول نظام غذائي صحي، غني بالفواكه والخضراوات الطازجة، والذي سيضمن حصول بشرتك على الفيتامينات والمعادن، التي تحتاجها لنمو خلايا صحية جديدة والحفاظ على مظهر صحي لجلدك. ومن المهم أيضًا أن تشرب ثمانية أكواب من الماء يوميًا، حتى تساعد على ترطيب البشرة وزيادة استجابة عضلاتك لتدريب القرفصاء.

كيف أشد ترهلات الفخذين بالتقشير؟

من الأمور التي يمكن أن تساعد فيي التخلص من ترهلات الجلد، أن تستخدم مقشّر الجسم أو الفرشاة يوميًا لإزالة خلايا الجلد الميتة على فخذيك، مما سيؤدي إلى تعزيز تكوين خلايا الجلد الجديدة وتحسين الدورة الدموية، وكلاهما سيعطي الجلد مظهرًا أكثر ثباتًا ونضارة. ويمكنك اتباع حركات دائرية صغيرة وثابتة أثناء فرك الجلد الميت باتجاه قلبك لتشجيع الدم السيء على الابتعاد عن ساقيك.

أسباب ترهلات الجلد الأخرى

بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه فقدان الوزن في ظهور ترهلات الجلد، هناك بعض الأسباب الأخرى لتمدد جزيئات الجلد أو تغيير بنيته، ومن تلك الأسباب ما يلي:

  • التقدم في السن.
  • الدباغة الاصطناعية.
  • بعض الأدوية، مثل الستيرويدات والكورتيكوستيرويدات.
  • منتجات البشرة أو المنظفات التي تحتوي على مواد كيميائية قاسية.
  • وشرب الكحول.

عزيزي القارئ، نرجو أن يكون هذا المقال قد أجاب سؤالك: كيف أشد ترهلات الفخذين ؟ بدقة ووضوح. ولا تتردد في طرح أي سؤال يشغل بالك على طبيبك الخاص.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى