الحمية والتغذية

كيف يمكنني زيادة وزني في رمضان؟

من الشائع أن يشعر البعض بزيادة الوزن في رمضان بسبب الإفراط في تناول الطعام، ولكن يتساءل بعض الأشخاص كيف أزيد وزني برمضان ؟ لذا تعرف معنا في هذا المقال على بعض النصائح لزيادة الوزن في رمضان بطريقة صحية، وكذلك بعض أنواع الأطعمة التي تساعدك على زيادة الوزن.

الفوائد الصحية للصيام

يعتبر من أكثر الممارسات الصحية التي تعود على الجسم بالكثير من الفوائد، حيث يعطي الصيام فرصة للجسم للتخلص من السموم وتحسين الحالة الصحية العامة خاصة مع تناول كميات مناسبة من الأطعمة الصحية في فترة الإفطار مثل السلطات والشوربة، بالإضافة إلى السوائل وخاصة الماء.

من الجدير بالذكر أن معدل نزول الوزن في رمضان ليس بالمعدل الملحوظ في كثير من الأحيان، خاصة عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة بالإضافة إلى تناول كميات كبيرة من الطعام بعد الإفطار، كما أن الصيام في رمضان يكون لمدة شهر واحد وهي مدة غير كافية لحدوث تغير ملحوظ في الوزن.

مقالات ذات صلة

كيف أزيد وزني برمضان ؟

من الضروري الحفاظ على وزن مثالي، وبالنسبة للأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن أو النحافة فقد يسبب الصيام المزيد من نقص الوزن خاصة في حالة عدم تناول كميات كافية من الطعام في فترة الإفطار، لذلك نعرض لك بعض النصائح التي تساعدك على زيادة الوزن بشكل صحي في فترة الصيام كما يلي:

زيادة عدد الوجبات

عندما تعاني من نقص الوزن قد تشعر بالشبع بشكل أسرع، لذلك يفضل تناول 5 إلى 6 وجبات أصغر وتقسيمها على ساعات الإفطار حتى يمكن تناول عدد أكبر من السعرات الحرارية.

اختيار الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية

يجب اتباع نظام غذائي صحي متنوع يشمل تناول الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات ومنتجات الألبان والمكسرات بكثرة، فهي أطعمة صحية غنية بالسعرات الحرارية وسهلة الهضم.

الإكثار من تناول العصائر

لإجابتك على سؤالك كيف أزيد وزني برمضان ؟ يجب أن تعلم أن تناول الفواكه المخفوقة مع إضافة الحليب والعسل يساعدك على زيادة الوزن بشكل كبير، كما يمكنك إضافة التمر أو صوص الشوكولاتة والمكسرات و والشيا، ويُفضل أن تتناولها من مرتين إلى 3 مرات في فترة الإفطار خاصة إذا كنت لا تشعر بالرغبة في تناول الطعام.

تجنب المشروبات غير الصحية

يجب أن تقلل من تناول والمنبهات ومشروبات الطاقة إذا كنت تفكر في زيادة الوزن بطريقة صحية في رمضان وفي الأيام العادية بشكل عام، حيث تسبب هذه المشروبات الكثير من اضطرابات المعدة على المدى البعيد.

حساب السعرات الحرارية

يساعد ذلك في معرفة مقدار السعرات التي تحصل عليها يومياً في فترة الإفطار وهل هذا القدر كافي أم تحتاج إلى تناول المزيد من السعرات لتتجنب نقص المزيد من الوزن في فترة الصيام.

أطعمة تساعد على زيادة الوزن

يمكنك اتباع النصائح السابقة التي تجيب عن سؤالك كيف أزيد وزني برمضان للوصول إلى الوزن المثالي، ونعرض لك في هذا الجزء من المقال بعض الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية والتي يمكن أن تساعدك على زيادة وزنك كما يلي:

  • الحليب كامل الدسم حيث يحتوي على البروتين والكالسيوم وبعض الفيتامينات التي تساعد على بناء العضلات وزيادة الوزن.
  • الأرز والمكرونة حيث أنها أطعمة غنية بالنشويات وتساعد على اكتساب المزيد من الوزن.
  • اللحوم الحمراء والتي تساعد على زيادة معدل بناء العضلات.
  • الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات الصحية مثل البطاطا وحبوب الذرة والكينوا والفاصوليا والقرع.
  • خاصة البندق أو زبدة الفول السوادني.

بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أزيد وزني برمضان ؟ يُفضل أن تلتزم بتناول الأطعمة الصحية وتتجنب الوجبات السريعة التي تحتوي على كمية عالية من الدهون المشبعة حتى تتمكن من زيادة وزنك بطريقة صحية، مع تمنياتنا بدوام الصحة والسعادة لك ولعائلتك.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى