الحمل والولادة

كيف يمكنني زيادة حركة الجنين؟

الشعور بحركة الجنين يُعتبر من اللحظات المنتظرة خاصة إذا كان هذا الحمل الأول لك، حتى وإن تحرك الجنين حركات قليلة فقد ترغبي في زيادة حركته للاطمئنان عليه، وفي هذا المقال ستتعرفي على إجابة سؤال تطرحه الكثير من الأمهات وهو كيف أزيد حركة الجنين ؟ وستتعرفي أيضاً على الأسباب وراء قلة حركته، فتابعينا عزيزتي القارئة.

متى يبدأ الجنين في الحركة؟

الحركة الأولى للجنين يمكن أن تبدأ في نهاية ، لأن تكوين الجنين الهيكلي قد اكتمل إلى الحد الذي يمكنه من الحركة الخفيفة داخل الرحم، ولكن قد لا تشعري بهذه الحركة بمجرد أن يبدأ بها، خاصة إذا كان الحمل هو الحمل الأول لكِ حيث يزداد الأمر صعوبة، لأن حركة الجنين تكون شبيهة بحركة الغازات في البطن.

وبتطور الجنين خلال شهر مثلاً أي بنهاية أو بداية الشهر السادس، يمكنك أن تلاحظي هذه الحركة بوضوح حيث أنها تشبه الرفسات البسيطة، حيث تتيح له مساحة الرحم التحرك بسهولة نظراً لأن حجمه مازال صغيراً، ويمكن الشعور مثلاً بعشر رفسات خلال ساعتين في هذه الفترة.

مقالات ذات صلة

كيف أزيد حركة الجنين ؟

على الرغم من أن بعض الأمهات قد تبحث عن طرق للتقليل من حركة الجنين لكي تشعر بقليل من الراحة أثناء النوم والتخفيف من تقلصات البطن، إلا أن البعض الآخر يبحث عن طرق لزيادة حركة الجنين أو الشعور بها بشكل أوضح للتفاعل معه والاطمئنان على نموه.

ويصبح الأمر سهلاً خاصة مع تعرفك على حركة الجنين الأولى، بحيث يمكنك توقع أوقات حركته بسهولة، ففي الشهور الأخيرة قد يتحرك الطفل بمعدل 30 مرة في الساعة، وفيما يلي بعض الحيل التي تساعدك على زيادة حركة الجنين:

  • أكثر ما يزيد شعورك بحركة الجنين هو النوم والاستلقاء على الظهر في بيئة هادئة، فعند توفر الهدوء والراحة يبدأ الجنين في التحرك داخلك ويمكنك الشعور بحركته بشكل أوضح.
  • تناول السكريات أيضاً من العوامل التي تؤثر على حركة الجنين وتساعد على زيادتها، حيث أن ارتفاع السكر في الدم يعطيه دفعة من الطاقة تجعله يتحرك أكثر من المعتاد، وليس معنى ذلك أن تسرفي في تناول السكريات، حيث أنها قد تؤثر على صحتك ووزنك أثناء الحمل، وقد تزيد من خطر الإصابة بـ .
  • في هذا التوقيت أيضاً خلال الشهر السادس والسابع يبدأ الجنين بالانتباه إلى الأصوات الخارجية وإلى لمسات يدك على بطنك، ويبدأ في التفاعل معك من خلال الحركة، لذا لا مانع من القليل من التدليك على منطقة البطن أو سماع الموسيقى الهادئة لزيادة الشعور بحركة الجنين.
  • خلال الشهر الثامن قد تلاحظي أن حركة الجنين بدأت تقل لا يعني ذلك أن الجنين أصابه مكروه، ولكن هذا يدل على أن حجم الجنين قد زاد ولم يعد لديه مساحة كافية للتحرك في الرحم كالسابق.

أسباب قلة حركة الجنين

غالباً ما يميل الجنين إلى الحركة في الأوقات التي تستعدين فيها للنوم أو تنامين فيها، ويهدأ بمجرد استيقاظك وقيامك بالحركة، لذا لا داعي للقلق إذا لم تشعري بحركته كثيراً خلال ساعات النهار، ولكن إذا كنت معتادة على نمط معين لحركته ولاحظت تغيره فقد يرجع ذلك للأسباب التالية:

  • زيادة نشاطك البدني، حيث أن الجنين يهدأ عندما تقومين بمجهود زائد.
  • المحيط بالجنين.
  • الضائقة الجنينة، والتي تنتج عن نقص المواد الغذائية والأكسجين الذي يصل للجنين.

والآن بعد أن تعرفتِ معنا على إجابة سؤالك كيف أزيد حركة الجنين ؟ وعلى الأساباب التي قد تؤدي لقلة حركته، ننصحك بالتوجه للطبيب للاطمئنان على صحة الجنين، إذا لاحظت أي تغير في حركته سواء بزيادتها عن المعتاد أو قلتها عن المعدل الطبيعي.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى