الحمل والولادة

كيف يمكنني حساب فترة التبويض؟

فترة التبويض هي تلك الفترة التي تخرج فيها بويضة ناضجة من المبيض إلى أسفل قناة فالوب وتكون جاهزة للتخصيب إذا توفرت الظروف المناسبة لذلك، فالمبايض تقريباً تقوم بإنتاج بويضة واحدة ناضحة كل شهر إذا لم يحدث الإخصاب تحدث الدورة الشهرية. سنجيب في مقالنا على سؤالك كيف احسب فترة التبويض والعديد من الأمور الأخرى المتعلقة بهذا الأمر. فمن المفيد معرفة متى يمكن حدوث فترة التبويض، حيث تكون المرأة أكثر خصوبة خلال هذا الوقت وبالتالي تزيد فرص الحمل.

كيف احسب فترة التبويض ؟

متى تحدث فترة التبويض ؟

قبل الإجابة على هذا السؤال، لابد من معرفة متى تحدث فترة التبويض. تحدث فترة التبويض عادة في الفترة ما قبل أسبوعين من موعد الدورة الشهرية القادمة، فعلى سبيل المثال إن كانت دورتك الشهرية منتظمة كل 28 يوم فإن التبويض غالباً ما يحدث في اليوم الـ 14، فالفترة التي يحتمل فيها حدوث الحمل هي الـ 5 أيام التي تسبق فترة التبويض بالإضافة إلى يوم التبويض.

تعيش البويضة من 12 إلى 24 ساعة وتكون جاهزة للتخصيب، إذا مر هذا الوقت بدون تخصيب، لابد من الانتظار للشهر التالي لاحتمالية حدوث الحمل، وتختلف أعراض التبويض من امرأة لأخرى، ويختلف أيضا حدوث هذه الأعراض من عدمه من امرأة لأخرى، لذا عليكِ أن تكوني على دراية بأعراض وموعد فترة التبويض الخاصة بكِ.

مقالات ذات صلة

أعراض حدوث فترة التبويض

أعراض التبويض الأكثر شيوعاً

للإجابة على سؤالك كيف احسب فترة التبويض، لابد من معرفة أعراض فترة التبويض أولاً، فهناك العديد من الدلائل على حدوث فترة التبويض ومنها التالي:

  • أثناء التبويض، يزداد حجم مخاط ويصبح أكثر سُمكاً بسبب زيادة مستويات هرمون الإستروجين، ويشبه مخاط عنق الرحم أحياناً بياض البيض.
  • يحدث زيادة طفيفة في درجة حرارة الجسم، ويحدث هذا نتيجة نشاط في هرمون البروجسترون، الذي يفرز عند إطلاق البويضة.
  • تشعر بعض النساء بألم خفيف أو آلام في أسفل البطن، وقد يستمر هذا الألم بين بضع دقائق وبضع ساعات.

أعراض التبويض الأقل شيوعاً

هناك أيضا بعض الأعراض التي قد تشعر بها المرأة كدليل على فترة التبويض وقد لا تشعر بها ومنها:

  • وجود ألم بسيط في الحوض.
  • شعور زائد بالروائح واضطراب التذوق.
  • انتفاخ البطن.

اضطرابات التبويض

بعد معرفة إجابة سؤال كيف احسب فترة التبويض، لابد أن تكوني على علم ببعض الاضطرابات التي من الممكن أن تحدث في هذه الفترة ويمكن أن تؤدي وجود مشكلات في عملية التبويض وضعف فرص الحمل، حيث أن تكيسات المبايض غالباً ما تؤدي إلى خلل هرموني يمكن أن اضطراب التبويض ويصل الأمر إلى عدم القدرة على الحمل، ويمكن أيضاً أن تؤدي التمارين المفرطة وانخفاض وزن الجسم إلى خلل وظيفي في الهرمونات مما يؤثر على فترة التبويض وبالتالي قلة فرص حدوث الحمل.

من الممكن أيضاً أن يؤثر اضطراب الهرمونات على الدورة الشهرية كما أن الإجهاد والتعب يمكن أن يؤدي لحدوث .

متى يجب التوجه للطبيب؟

كما ذكرنا في حالة حدوث اضطرابات في الدورة الشهرية أو عدم انتظامها، لابد من التوجه للطبيب لتحديد وجود مشكلة من عدمه. أما في فترة التبويض فنادراً ما يتطلب الأمر التوجه للطبيب، ولكن في حالة شعورك بألم شديد في الحوض أثناء فترة التبويض أو إذا كان الألم مصحوباً بحمى أو غثيان، لابد من التوجه للطبيب لأنه قد يكون عرض لشيء آخر.

في النهاية نكون قد أجبنا على سؤالك كيف احسب فترة التبويض وما هي أعراض هذه الفترة. كما تحدثنا عن بعض الاضطرابات التي من الممكن أن تحدث خلال فترة التبويض، مع أطيب الأمنيات بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى