الحمية والتغذية

كيف يمكنني تحديد وزني المثالي؟

كيفية حساب وزني المثالي ؟ سؤال يسعى الكثير للحصول على إجابته، لمعرفة ما إذا كان هناك وزنه مثالياً أم لا. لذلك في هذا المقال سنشرح لكم بالتفصيل أفضل وأبسط طرق يمكنك من خلالها حساب الوزن وكتلة الجسم وأهم النصائح عند القياس، فتابع معنا.

ما هو الوزن المثالي ؟

تعريف الوزن المثالي يختلف من شخص لأخر وفقاً لعديد من العوامل والعناصر المختلفة، مثل عمر الشخص وطوله وجنسه، وكذلك نسبة الدهون في جسمه وشكل الجسم نفسه وتوزيع الدهون في المناطق المختلفة به.

ونظراً للخطورة الكبيرة والمشاكل الصحية المتعددة والأمراض المزمنة التي يتسبب فيها وزن الجسم الزائد مثل:

مقالات ذات صلة
  • مشاكل القلب والأوعية الدموية

فالجميع يسعى لتتبع وزنه ومعرفة كيفية حسابه وأيضاً طرق إنقاص الوزن الزائد للحصول على وزن مثالي وصحي. ولكن خذ في اعتبارك أنه ليس بالضرورة أن من يحمل وزن إضافي يعاني مشاكل صحية مزمنة، لكن مع استمرار هذه المشكلة معه وعدم محاولة إنقاص وزنه قد يؤدي عاجلاً أم آجلاً لمشاكل صحية في المستقبل.

كيفية حساب وزني المثالي ؟

بالفعل يمكنك أن تقوم بحساب وزنك لتعرف ما إذا كان حقاً وزنا ًمثالياً أم لا، وذلك من خلال أربعة طرق بسيطة يمكنك من خلالها حساب ذلك.. سنوضحها لك:

حساب مؤشر كتلة الجسم (BMI)

بالتأكيد قد تكون سمعت عنه، فمؤشر (BMI) أو مؤشر كتلة الجسم من أشهر وأهم الأدوات الشائعة لقياس وحساب وزن الجسم، حيث يتم قياس وزن الجسم بالنسبة لطوله، وتكون قراءة المؤشر كالتالي:

  • أقل من (18.5) وهذا مؤشر للنحافة ونقص وزن الجسم.
  • ما بين (18.5) و (24.9) هذا مؤشر للوزن المثالي والصحي.
  • ما بين (25) و (29.9) وهذا مؤشر لزيادة في وزن الجسم.
  • أكبر من (30) وهذا يكون مؤشر للسمنة.

حساب نسبة الخصر إلى الورك (WHR)

هذه الطريقة بسيطة جداً أيضاً، من خلالها يتم عمل مقارنة بين نسبة قياس حجم الخصر مع نسبة قياس حجم منطقة الوركين، وهذا الطريقة تعتبر من الطرق الفعالة لحساب لمعرفة توزيع الدهون في الجسم. كما أنها توضح إذا كان الشخص في خطر أم لا، لأن الأشخاص الذين يعانون من تراكم دهون أكثر في منطقة الخصر وحول البطن يكونوا معرضين للإصابة والأوعية الدموية وداء السكري، وكلما زاد القياس زاد الخطر.

وبهذه الطريقة يمكن حساب نسبة الخصر إلى الورك:

  • قم بقياس أضيق منطقة في الخصر، في الغالب تكون هذه المنطقة فوق زر البطن.
  • ثم قم بقياس منطقة الوركين الموازية للخصر.
  • بعد ذلك قم بقسمة ناتج قياس منطقة الخصر على ناتج قياس منطقة الوركين.

مثال: إذا قمت بقياس منطقة الخصر وكان ناتج ذلك (28) وبعد ذلك قمت بقياس منطقة الوركين وكان الناتج (36)، فقم بعد ذلك بقسمة (36/28) فيكون الناتج في هذه الحالة سيكون (0.77) وقس على ذلك.

يمكن أن يختلف تأثير وخطورة نسبة قياس (WHR) باختلاف نوع الشخص سواء رجلاً أو أمرأة خاصة خطر الإصابة بأمراض القلب لأن لكل منهم شكل جسم مختلف عن الآخر، ويكون ذلك كما يلي:

الذكور:

  • إذا كان ناتج قياس (WHR) أقل من (0.9)، فهذا يعني أن خطر الإصابة منخفض.
  • إذا كان ناتج قياس (WHR) من (0.9) لـ (0.99)، فنسبة الخطر معتدلة.
  • إذا كان ناتج قياس (WHR) من (1.0) أو أكثر، فنسبة الخطر مرتفعة.

الإناث:

  • إذا كان ناتج قياس (WHR) أقل من (0.8)، فنسبة الخطر منخفضة.

    إذا كان ناتج قياس (WHR) من (0.8) لـ (0.89)، فنسبة الخطر معتدلة.

    إذا كان ناتج قياس (WHR) من (0.9) أو أكثر، فنسبة الخطر مرتفعة.

حساب نسبة الخصر إلى الطول (WtHR)

هذه الطريقة مشابهة للطريقة السابقة، وهي أيضاً قد تكون مؤشر لمعرفة ما إذا كان هناك خطر الإصابة بأحد الأمراض المنزمنة كالقلب والسكري، حيث أن الشخص الذي يكون ناتج قياس منطقة خصره أقل من نصف طول جسمه، فهذا يشير إلى أنه أقل عرضة للإصابة بالمشاكل الصحية المختلفة.

قم بقياس منطقة الخصر إلى طول جسمك واحصل على الناتج وتأكد من أن وزنك مثالي وصحي. وإذا كانت النتيجة (0.5) أو أقل فهذا جيد جداً لوزن جسمك.

مثال:

  • إذا كان الرجل طوله (183) سم، فيجب أن يكون نتيجة قياس خصره أقل من (91) سم.
  • إذا كان المرأة طولها (163) سم، فيجب أن يكون نتيجة قياس خصره أقل من (81) سم.

قياس نسبة الدهون في الجسم

تشير نسبة الدهون الجسم إلى ناتج قياس نسبة دهون جسم مقسوماً على وزن الشخص الإجمالي، ونسبة الدهون في جسم الإنسان تشير إلى نسبة الدهون الأساسية وكذلك نسبة تخزين الدهون.

الدهون الأساسية: هل نسبة الدهون التي تلعب دور هام للعديد من وظائف الجسم، فبالنسبة للرجل فنسبة هذه الدهون يجب أن تتراوح بين 2% لـ 4% من نسبة تكوين جسمه. أما المرأة فيجب أن تتراوح بين 10% لـ  13%. وتشير النسب العالية للدهون في الجسم إلى وجود خطر أكبر لتعرض هذا الشخص لبعض الأمراض الصحية مثل (السكري، ضغط الدم، القلب، السكتات الدماغية)

تخزين الدهون: وهي تشير إلى الأنسجة الدهنية في الجسم ووظيفتها حماية الأعضاء الداخلية سواء في الصدر أو البطن، ومن الممكن أن يقوم الجسم باستخدامها للطاقة إذا لزم الأمر.

والآن بعد أن تعرفت عزيزي القارئ على أهم طرق كيفية حساب وزني المثالي فخذ قرارك وقم بحساب وزنك الآن بأي طريقة منهم تكون مناسبة لك، وإذا لزم الأمر قم باستشارة طبيب متخصص حول ذلك لتضمن حصولك على الوزن المثالي.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى