الحمل والولادة

كيف يمكنني تجهيز نفسي للولادة؟

هل أنتِ على وشك إتمام شهور حملك؟ هل تطرحين سؤال كيف اجهز نفسي للولادة ؟ الاستعداد للولادة يشمل عدداً من التجهيزات سواء لك أو لطفلك، فتعرفي عليها عزيزتى القارئة في هذا المقال.

ما هي خطة الولادة؟

خطة الولادة هي مخطط تفصيلي لتفضيلاتكِ أثناء المخاض والولادة، على سبيل المثال، قد تتضمن خطة الولادة ما تريدينه أثناء المخاض، سواء كنتِ تريدي مسكنات للألم، أو إذا كنتِ تريدي أن تكون الأضواء خافتة، يمكنكِ تضمين أي شئ تعتقدين أنه سيجعل المخاض والولادة أكثر راحة لكِ.

كيف اجهز نفسي للولادة ؟

يمكنكِ الاستعداد للولادة من خلال:

مقالات ذات صلة

احزمي حقيبتك

آخر شئ تريدين أن تقلقي بشأنه عندما يبدأ المخاض هو ما إذا كان لديكِ فرشاة أسنان أو ما شابه، قللي توترك بشأن الأغراض التي ستحتاجينها أثناء الولادة واحزميها قبل بضعة أسابيع من موعد ولادتك.

ستوفر لكِ المستشفى ثوبًا ونعالًا وملابس داخلية يمكن التخلص منها ومستلزمات النظافة الأساسية، في حين أنه من الجيد أن يكون لديك ملابس خاصة بكِ، فإن المخاض والأيام القليلة الأولى بعد الولادة هي في الغالب وقت فوضوي للغاية، قد تريدين إحضار ثوب النوم، ورداء حمام، حمالة صدر، الجوارب، ملابس داخلية، ربطات الشعر، فرشاة ومعجون أسنان، فرشاة شعر، مرطب شفاه، ومزيل عرق.

احزمي أغراض الطفل

العناصر التي يجب إحضارها للمولود الجديد:

  • البطانية.
  • ملابس دافئة وغطاء كثيف (إذا كان الطقس باردًا).
  • جوارب أطفال.
  • قبعة طفل (إذا كان الطقس بارداً).
  • كرسي السيارة الخاص بالأطفال.

كيف اجهز نفسي للولادة عن طريق بعض التمارين الرياضية؟

قد يساعد تحريك ساقيكِ بما في ذلك المشي وصعود السلم على الضغط على عنق الرحم، مما قد يؤدي إلى اتساعه، يمكن أن يساعد تمرين الساقين وتمديدهما أيضًا طفلك على النزول واتخاذ وضعية الولادة، كما يُعتقد أيضًا أن المهام البسيطة مثل المشي للحصول على شئ أو الذهاب لشراء البقالة أو التجول في منزلكِ تساعد أيضًا في تحفيز المخاض.

يمكن أن تكون السباحة مفيدة أيضًا، التمرين والتمدد جزء مهم من الحمل لمساعدة الأم والطفل على البقاء بصحة جيدة، توصي الأكاديمية الوطنية للطب الرياضي بممارسة الرياضة من 15 إلى 30 دقيقة، من ثلاثة إلى خمسة أيام في الأسبوع، هذا يعتمد إلى حد كبير على مستوى اللياقة البدنية للأم، وتقدير طبيبك وإذا كنت تعاني من مخاطر عالية للحمل، يمكنك القيام ببعض التمارين كالآتي:

تمارين القرفصاء

قومي بتأدية طوال فترة الحمل الصحية، يُعتقد أيضًا أن القرفصاء يساعد طفلك على الوصول إلى وضعه الصحيح للولادة، قفي مع إبقاء قدميكِ متباعدتين بعرض الكتفين وظهرك مستقيم، اثني ركبتيكِ ببطء مع إبقاء ظهرك مستقيمًا، اثني ركبتيك قدر المستطاع دون أن تتجاوز زاوية 90 درجة، استمري لمدة خمس ثوان، استرخي وكرري، أكملي مجموعة واحدة من 20 تكرار.

تمارين كيجل

قومي بأداء ، حيث تم تصميم تمارين كيجل للمساعدة على شد عضلات قاع الحوض، عضلات كيجل هي العضلات التي تساعد على التحكم في تدفق البول، على الرغم من عدم إثباتها علميًا، تعتقد العديد من الحوامل أن أداء تمارين كيجل بتكرارات عالية يمكن أن يساعد في بدء تقلصاتك، قفي مع وضع قدميك على الأرض وظهرك على الحائط، قومي بقبض عضلات كيجل ثم استرخائها، أكملي 100 تمرين كيجل، يمكن القيام بهذه التمارين خلال فترة الحمل بالكامل.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن أجبنا على سؤالك كيف اجهز نفسي للولادة ننصحكِ باتباع تلك الإرشادات، والحرص على ممارسة التمارين الخفيفة كالمشي فهذا يساعد بشكل كبير في تسهيل الولادة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى