الحمية والتغذية

كيف يمكنني النزول في الوزن؟

كيف أنزل من وزني ؟ سؤال يخطر ببال الكثير من الأشخاص، فإذا كنت واحداً منهم، فتابع معنا لتتعرف على أهم الطرق والنصائح التي ستساعدك على فقدان الوزن. واكتشف أيضاً أفضل المشروبات التي تساعد على ذلك، وكيف يمكنك حساب كتلة جسمك وتعرف الوزن المثالي المناسب لك.

كيفية حساب الوزن المثالي

قبل أن تقوم بحساب كتلة جسمك لتقوم بتخفيف وزنك، لابد أن تعرف أن الوزن المثالي لكل جسم يختلف وفقاً لعدة عوامل، ومن أهمها:

  • طول الجسم
  • عمر الشخص
  • النوع (ذكراً أم أنثى)
  • شكل وتوزيع الدهون في الجسم
  • نسب الدهون في عضلات الجسم

وبعد تحديد هذه العوامل، فمن الممكن أن تحسب مؤشر كتلة جسمك، وفقاً لطولك ووزنك، وهذه قراءة سريعة للنتائج المتوقعة:

مقالات ذات صلة
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك أقل من 18.5 فهذا يشير لنقص الوزن والنحافة.
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك ما بين 18.5 و 24.9 فهذا يشير أن وزنك مثالي.
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك ما بين 25 و 29.9 فهذا يشير أن وزنك به زيادة.
  • إذا كان مؤشر كتلة جسمك فوق 30 فهذا يشير إلى السمنة.

استخدام لحساب كتلة جسمك بسهولة الآن.

كيف أنزل من وزني ؟

إذا كنت تريد التخلص من وزنك الزائد بسهولة، فلابد أن تعرف أقصر الطرق وأفضلها لذلك. فقد تستطيع أن تصل لهدفك وجسمك المثالي من خلال تغيير نمط حياتك وعاداتك الغذائية السيئة والغير صحية واستبدالها بالأنظمة الغذائية الصحية وممارسة الرياضية. كما أن هناك بعض الطرق والنصائح التي تساعدك على ذلك، ومن أهمها:

الاستعداد وتحديد الأهداف

بالتأكيد أن كل شيء في الحياة يحتاج لتخطيط واضح وصريح منذ البداية، لأن هذا يساعد كثيراً على تحقيق خطواته المعدة مسبقاً واحدة تلو الأخرى. وكذلك الأمر بالنسبة لخسارة الوزن، فلابد أولاً أن تستعد نفسياً وجسدياً للتغيير الشامل الذي سيحدث في حياتك أثناء هذه الفترة. لذلك عليك تحديد هدفك بدقة وإعداد وتدوين الخطة الصحية والصحيحة التي ستسير عليها.

تناول وجبات منتظمة

من الأفضل أن تقوم بترتيب جدول غذائي صحي بمواعيد محددة خلال اليوم، ومن الأفضل أن تكون معظم الوجبات خلال فترة النهار وتجنب تناول الطعام في فترة الليل. لأن حرق السعرات الحرارية في الجسم يكون معدله أسرع بكثير خلال النهار مقارنة بمعدل سرعته خلال الليل.

تناول الفاكهة والخضار

من أهم الخطوات التي يجب أن تتبعها، هي تضمين الكثير من الفواكه والخضراوات في نظامك الغذائي لأن ذلك سيساعدك كثيراً على تخفيف وزنك بدون فقد للعناصر الغذائية الأساسية التي يحتاج إليها جسمك. فالفواكه والخضراوات لا تحتوي على سعرات حرارية مرتفعة كما أنها قليلة الدهون، بالإضافة لاحتوائهم على الألياف الطبيعية وأهم المعادن الأساسية والفيتامينات.

ممارسة الرياضة

النظام الغذائي الصحي هو طريقك لتخفيف الوزن، لكن بالتأكيد أن هذا النظام يحتاج لعناصر أخرى لتحقيق نجاحه، ومن أهم هذه العناصر هي ممارسة الرياضة. فالنشاط البدني مهم وضروري لجميع الأشخاص، وبالأخص للأشخاص الذين يسعون لتخفيف أوزانهم. لأنها تعمل على حرق الكثير من السعرات الحرارية المستهلكة، مقارنة بمقدار حرق السعرات الحرارية من خلال النظام الغذائي الصحي فقط.

شرب الماء بكثرة

تذكر دائماً أن شرب الماء ضروري ومهم جداً للجسم خلال فترة تخفيف الوزن، حتى لا يتعرض الجسم للجفاف. كما أنه يساعد على الشعور بالشبع خاصة إذا اتبعت خطة شربه قبل الوجبات.

استخدام الأطباق الصغيرة

الاعتماد على خطة الأطباق الصغيرة من الخطط الناحجة. لأن الأطباق الصغيرة تستجعلك تأكل كمية أقل من الطعام. وإذا كان الأمر به صعوبة في بداية الأمر فلن يستمر ذلك طويلاً، وسوف تتعود على هذه الكمية وتشعر بالشبع أيضاً منها.

تناول الطعام ببطء

التمهل في تناول الطعام، واحدة من أنجح الخطط لتخفيف وزن الجسم، لأن معدتك تستغرق وقتاً لترسل إشارة للدماغ لتخبره بامتلائها وأنك شبعت وهذا الوقت مقدر بـ 20 دقيقة. وفي حال تناول الطعام ببطء سوف تعرف مقدار ما تتطلبه معدتك من معدل الطعام.

تجنب الوجبات السريعة

الوجبات السريعة مثل ( البسكويت، المشروبات الغازية، الحلوى، الشوكولاته، رقائق البطاطس ) من أقصر الطرق لزيادة وزن الجسم لأنها مشبعة بالدهون والسعرات الحرارية، لذلك عليك تجنبها واستبدالها بالوجبات الخفيفة الصحية، مثل ( الفواكه، الفشار الغير مملح، العصير الطازج، كعك الشوفان، كعك الأرز الغير مملح )

مشروبات مفيدة لتخفيف الوزن

الماء يأتي على رأس هذه المشروبات لذلك عليك الاعتماد عليه خلال يومك، وتشربه بكمية كافية. بالإضافة لقائمة كبيرة من المشروبات الصحية التي تساعد على فقدان الوزن الزائد، ومن أهمها:

الشاي أخضر

إذا كنت من محبي الشاي الأخضر، فلا تتخلى عنه أثناء فترة فقدان وزنك، لأنه يعتبر أحد المشروبات الخالية تقريباً من السعرات الحرارية، كما أنه يساعد على استرخاء الجسم والاستمتاع. لذلك فمن الممكن شربه مرتين يومياً.

عصير الخضروات

البعض قد يهمل هذا المشروب السحري خلال فترة تخفيف الوزن على الرغم من أنه مفيد ومغذي وصحي جداً. كما أنه قليل من حيث السعرات الحرارية. ويمكن إعداده في المنزل بسهولة، وفي حال شرائه من الخارج فخذ حذرك بأن يكون لا يحتوي على نسبة عالية من عنصر الصوديوم. لأن في بعض الأحيان عصير الخضار الخارجي يحتوي على نسبة عالية من هذا العنصر.

القهوة السوداء

قد لا يستطيع البعض التخلي عن مشروب القهوة الخاص بهم يومياً خلال فترة تخفيف الوزن، لا بأس يمكنك شرب القهوة السوداء فهي تعتبر خالية السعرات الحرارية، كما أنها تحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الأكسدة.

لذلك فمن الممكن تضمينها في نظامك الغذائي لكي تحسن من مزاجك وتركيزك، لكن تأكد بأن يكون شربها بنسبة معتدلة أي حوالي 3 أكواب خلال اليوم.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على إجابة سؤالك كيف أنزل من وزني ؟ وتعرفت على أفضل المشروبات المفيدة لفقدان الوزن.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى