الحمل والولادة

كيف يمكنني التخلص من وحام الحمل؟

من أكثر أعراض الحمل شيوعاً هو وحام الحمل، حيث تتغير رغبات الحامل في تناول الأطعمة، ويمكن أيضًا أن تشعر الحامل بالنفور من بعض الأطعمة المفضلة لها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أتخلص من وحام الحمل وتعرفي على أسبابه.

متى يبدأ وحام الحمل؟

يبدأ وحام الحمل في الغالب في نهاية المرحلة الأولى من الحمل التي تشمل الـ 3 شهور الأولى، ويصل إلى قمته خلال المرحلة الثانية ثم يبدأ في التراجع تدريجياً، وخلال هذا الوقت أيضًا تلاحظ بعض النساء النفور من بعض الأطعمة التي كانت مفضلة في السابق، وفي الغالب ما يكون هذا النفور مصاحب لغثيان الحمل.

أسباب وحام الحمل

يرجع وحام الحمل إلى عدة أسباب ومنها ما يلي:

مقالات ذات صلة

التغيرات الهرمونية

اضطراب توازن بعض الهرمونات مثل اللبتين والسيروتونين وقد يؤدي ذلك إلى الشعور بالرغبة الشديدة في بعض الأطعمة، وخاصةً في المراحل الأولى من الحمل، كما أن مستقبلات التذوق في اللسان تصبح أكثر حساسية في هذه المرحلة، مما يجعل قطعة من البروكلي تبدو أكثر مرارة من الطبيعي.

احتياجات الجسم

يعتقد البعض إلى أن وحام الحمل يرجع إلى احتياجات الجسم من التغذية، ولكن لا تستطيع هذه النظرية تفسير نفور بعض النساء من الأكلات الصحية والخضروات.

رغبات الطفولة

يعتقد بعض الأشخاص أيضًا أن وحام الحمل ما هو إلا الرغبة في تناول الأطعمة التي كانت مفضلة في فترة الطفولة.

كيف أتخلص من وحام الحمل ؟

في الغالب تتحسن أعراض وحام الحمل بمرور الوقت، ولكن يمكنك اتباع النصائح التالية للتغلب عليه والتعامل معه:

تناول وجبة الإفطار

أحد أهم الطرق للتعامل مع رغبات الجسم في تناول أطعمة غير صحية هي تناول وجبة الإفطار، كما أنه يساعد على الوقاية من انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يساعد أيضًا على التعامل مع وحام الحمل، لذلك احرصي على تناول وجبة إفطار متكاملة وغنية بالبروتين والكربوهيدرات المعقدة، مثل الزبادي اليوناني مع العسل والتوت وعين الجمل.

تناول وجبات منتظمة

يساعد تناول وجبات متعددة منتظمة على مدار اليوم على التغلب على الشعور بالجوع، وبالتالي التغلب على الوحام.

ممارسة التمارين الرياضية

تساهم التمارين الرياضية في إلهاء الجسم عن الوحام والشعور بالجوع، لذلك احرصي على ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل مثل المشي أو السباحة بانتظام، ولكن بعد استشارة الطبيب.

الانسياق لرغبات الجسم

عند الرغبة في تناول أطعمة صحية فيجب الانسياق لهذه الرغبات فلا ضرر منها على الحمل، وفي بعض الأحيان يمكن الاستجابة للرغبة في تناول بعض الأطعمة غير الصحية ولكن بكميات بسيطة ومحسوبة.

تناول وجبات خفيفة صحية

تناول الوجبات الخفيفة الصحية بين الوجبات الرئيسية يساعد على التغلب على شعور الجوع ووحام الحمل، كما يساعد على كبح رغبة الجسم في تناول أطعمة غير صحية.

تناول كميات صغيرة من الأطعمة

يجب أن تعتاد الحامل على تناول كميات صغيرة من الأطعمة على مدار اليوم، فبدلاً من تناول كمية كبيرة من الشيكولاتة يمكنها تناول قطعة صغيرة فقط منها، حتى يستطيع الجسم التغلب على الوحام.

الحصول على القدر الكافي من النوم

النوم والراحة هي أهم العوامل التي تساعد على التغلب على وحام الحمل، حيث أشارت الكثير من الدراسات إلى أن قلة النوم يمكن أن تؤدي إلى الرغبة في تناول الوجبات السريعة غير الصحية للجسم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتخلص من وحام الحمل وتعرفتي على أسبابه، قومي باستشارة الطبيب عند الشعور بأي أعراض غريبة خلال الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى