الحمل والولادة

كيف يمكنني التخلص من بطني بعد الولادة القيصرية؟

بعد الولادة القيصرية يستغرق جسم الأم فترة من الوقت قد تصل إلى 6 لـ 12 شهر، حتى يتخلص من الوزن المكتسب في فترة الحمل، كما تستغرق البطن أيضاً بعض الوقت حتى يتم التخلص منها، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤال كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية من خلال عدة طرق.

كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية ؟

تحتاج الأم للراحة لفترة من الوقت بعد الولادة، ولا ينصح بالبدء بأي حميات غذائية أو تمارين رياضية بعد الولادة مباشرة، وذلك لأن جسم الأم ما يزال يتعافى من فترة الحمل والولادة القيصرية، وللتخلص من البطن يمكنك اتباع الوسائل التالية:

التدليك

بعد الولادة بأسبوعين يمكن تدليك الجسم بلطف وبحركات دائرية، مع تجنب منطقة البطن حتى شفاء جرح الولادة، حيث يساعد ذلك على تكسير جزيئات الدهون، وتحفيز الجسم على التخلص من السوائل الزائدة، وبعد 4 أسابيع عند التأكد من شفاء الجرح يمكن تدليك منطقة البطن بنفس الطريقة، للتخلص من الدهون الزائدة.

مقالات ذات صلة

اتباع حمية غذائية صحية

اتباع حمية غذائية لا يعني حرمان الأم من التغذية السليمة، فهي تحتاجها لتعويض أي نقص في العناصر الغذائية، وتحتاجها أيضاً لتغذية طفلها من خلال الرضاعة الطبيعية، حيث أنه في حالة الرضاعة الطبيعية يجب أن تحرص الأم على الحصول على 1800 لـ 2000 سعر حراري من الأطعمة الصحية.

كما يجب تناول مصادر متنوعة من البروتين مثل البيض واللحوم قليلة الدهون، وتجنب تناول الكربوهيدرات المصنعة تماماً والأطعمة السكرية، لأنها تُمثل عامل أساسي في تراكم الدهون في منطقة البطن، ويجب أيضاً إضافة الخضروات والفواكه الغنية بالألياف الغذائية، والتي تساعد على الشعور بالشبع لفترات طويلة، إلى النظام الغذائي.

الرضاعة الطبيعية

تساعد الرضاعة الطبيعية على حرق 500 سعر حراري في الجسم يومياً، كما أنها تساعد على تحفيز الجسم على إفراز هرمون الأوكسايتوسين الذي يحفز انقباضات الرحم، حتى يعود لحجمه الطبيعي قبل الولادة.

ممارسة التمارين الرياضية

يمكن ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة القيصرية للتخلص من البطن، فهي تساعد على شد عضلات البطن وحرق الدهون الزائدة في هذه المنطقة، كما أنها تساعد على تعزيز الدورة الدموية في الجسم، والوقاية من مضاعفات ما بعد الولادة مثل آلام الظهر وتقلصات الساقين، ولكن يجب الانتظار 4 أسابيع على الأقل بعد الولادة، واستشارة الطبيب قبل ممارسة أي تمارين، للتأكد من استعداد الجسم لذلك.

أفضل تمارين رياضية للتخلص من البطن

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية تعرفي على أفضل التمارين للتخلص من البطن:

  • المشي السريع: يساعد هذا التمرين على حرق الدهون الزائدة، ويمكن القيام به من 20 لـ 30 دقيقة في اليوم.
  • تمرين الكوبري: يتضمن الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع القدمين على الأرض، ثم رفع الفخذين والبطن لأعلى ببطء ثم الرجوع مرة أخرى لوضع البداية، وتكرار ذلك من 4 لـ 8 مرات.
  • تمرين الطحن: يتضمن الاستلقاء على الظهر مع ثني الركبتين ووضع اليدين خلف الرأس، ثم رفع الجزء العلوي من الجسم في اتجاه الركبتين، والعودة لوضع البداية مرة أخرى.

نصائح هامة بعد الولادة القيصرية

  • احرصي على الحصول على قسط كافي من الراحة، فالراحة هي عامل أساسي للتعافي من أي عملية جراحية.
  • يمكنك الاعتماد على أحد الأقارب في العناية بطفلك في حال شعرتِ بالتعب أو الإجهاد.
  • ينصح الكثير من الأطباء بالمشي لفترات قصيرة يومياً، لتجنب الإصابة بجلطات في الساقين، أو حدوث أي مضاعفات أخرى.
  • احرصي على استشارة الطبيب في حالة ظهور أي عرض من أعراض العدوى مثل ارتفاع درجة حرارة جسمك أو تورم جزء من الجسم أو الشعور بالألم.
  • احرصي على شرب كمية وفيرة من الماء، وتناول أطعمة غنية بالألياف لعلاج الإمساك.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتخلص من بطني بعد الولادة القيصرية يجب استشارة الطبيب قبل اتباع أي حمية غذائية، للتأكد من أنها مناسبة لكِ.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى