الحمل والولادة

كيف يمكنني أن أعرف عمر جنيني بالأسابيع؟

يجب متابعة نمو الجنين والتأكد من معدلات النمو الطبيعية له خلال شهور ومراحل الحمل، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أعرف عمر الجنين بالأسابيع وتعرفي على مراحل الحمل.

أعراض الحمل

تختلف أعراض الحمل من امرأة لأخرى، ولكن تتضمن الأعراض الشائعة للحمل:

نزيف مهبلي بسيط

تتضمن أعراض الحمل نزيف مهبلي بسيط أثناء انغماس البويضة في بطانة الرحم، وفي الغالب يحدث ذلك بين اليوم الـ 6 لليوم الـ 12 من الحمل، بالإضافة إلى الشعور بتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية.

مقالات ذات صلة

تأخر الدورة الشهرية

يعتبر تأخر الدورة الشهرية دليل محتمل على حدوث الحمل، ولكن قد يكون ذلك العرض مضلل لبعض النساء اللاتي يعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية.

الشعور بالغثيان والرغبة في القيء

من أكثر أعراض الحمل شيوعاً هو الشعور بالغثيان الذي يبدأ في المراحل المبكرة من الحمل، ويمكن الشعور بالغثيان وأحياناً الرغبة في القيء، وفي الغالب ينتهي هذا الشعور بانتهاء المرحلة الأولى من الحمل، ولكن تعاني بعض النساء الحوامل منه طوال مدة الحمل.

تورم الثديين

يمكن أن تتسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث خلال الحمل في تورم وطراوة الثديين، ويحدث ذلك غالباً في الأسبوع الأول أو الثاني من حدوث الحمل.

آلام الظهر

يمكن أن تعاني بعض النساء الحوامل من آلام في الظهر في بداية الحمل، ولكن في الغالب ما يظهر هذا العرض في مراحل الحمل الأخيرة.

كيف أعرف عمر الجنين بالأسابيع ؟

في الغالب يستمر الحمل لمدة 280 يوم أو 40 أسبوع، ويبدأ حساب عمر الحمل من تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية قبل الحمل، وبذلك يمكن حساب موعد الولادة التقديري بطرح 3 أشهر من هذا التاريخ ثم إضافة سنة و 7 أيام للحصول على موعد الولادة، ويمكنك متابعة الجدول التالي لمعرفة عمر الجنين بالأسابيع.

أسابيع الحمل شهور الحمل
1 – 4 الشهر الأول
5 – 8 الشهر الثاني
9 – 13 الشهر الثالث
14 – 17 الشهر الرابع
18 – 22 الشهر الخامس
23 – 27 الشهر السادس
28 – 31 الشهر السابع
32 – 35 الشهر الثامن
36 – 40 الشهر التاسع

مراحل الحمل

ينقسم الحمل إلى 3 مراحل تستمر كل مرحلة من 13 لـ 14 أسبوع، وفي كل مرحلة تظهر مجموعة من الأعراض تزامناً مع نمو الجنين، وهي:

المرحلة الأولى

بعد معرفة إجابة سؤالك كيف أعرف عمر الجنين بالأسابيع تعرفي على أعراض المرحلة الأولى من الحمل، حيث أنه خلال المرحلة الأولى تحدث الكثير من التغيرات الهرمونية التي تؤثر على كل أجزاء الجسم، وتعاني النساء الحوامل في هذه المرحلة من الشعور بالتعب والإجهاد الشديد والرغبة أو النفور من بعض الأطعمة بالإضافة إلى الإصابة بالإمساك، كما تعاني بعض النساء من تغيرات مزاجية في هذه المرحلة.

المرحلة الثانية

تعتبر المرحلة الثانية من أسهل مراحل الحمل، حيث تزول خلالها معظم الأعراض المزعجة التي ظهرت في المرحلة الأولى، وتظهر أعراض جديدة مثل تغير لون المنطقة المحيطة بحلمة الثدي إلى لون داكن، وظهور علامات التمدد على البطن والشعور بآلام في أجزاء مختلفة من الجسم مثل الظهر والبطن والفخذين، كما تظهر بقع داكنة على الخدين ومقدمة الرأس والأنف والشفاه العليا، ويمكن أيضًا أن تلاحظ الحامل تورم في الكاحلين وأصابع القدمين واليدين ولكن إذا كان هذا التورم مفاجئ ومصاحب لزيادة سريعة في الوزن يجب استشارة الطبيب فوراً لأن ذلك قد يكون علامة على الإصابة بتسمم الحمل.

المرحلة الثالثة

تستمر المرحلة الثالثة من الأسبوع الـ 29 وحتى الولادة، وتلاحظ المرأة الحامل بروز سرة البطن للخارج وتعاني خلالها بعض النساء الحوامل من صعوبة في التنفس والحموضة، كما تعاني بعض النساء أيضًا من اضطرابات في النوم.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أعرف عمر الجنين بالأسابيع وتعرفتي على مراحل الحمل، احرصي على ترتيب زيارات منتظمة للطبيب للقيام بفحوصات الحمل الدورية، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة العافية.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى