الحمل والولادة

كيف يمكنني أن أزيد وزن الجنين بالشهر التاسع؟

متابعة وزن الجنين ونموه خلال فترة الحمل من الأمور الهامة للتأكد من صحة الجنين ونموه بالمعدل الطبيعي، تعرفي في هذا المقال على إجابة سؤالك كيف أزيد وزن الجنين بالشهر التاسع وتعرفي على أسباب نقص وزن الجنين.

نمو الجنين في الشهر التاسع

في الأسبوع الـ 39 من الحمل يبلغ طول الطفل حوالي 50.7 سم من الرأس إلى القدمين، ويبلغ وزنه من 2.5 لـ 4 كيلوجرام، في هذا الشهر يكتمل نمو الرئتين ويكون الطفل مستعد لالتقاط أنفاسه الأولى، وقد تلاحظ الحامل نقص في نشاط الجنين وحركته نتيجة لضيق المساحة من حوله وزيادة حجمه، وفي نهاية الشهر التاسع يتخذ الطفل وضع الولادة بنزول الرأس إلى أسفل الحوض.

أسباب نقص وزن الجنين

يختلف الوزن الطبيعي من طفل لآخر وتلعب العوامل الوراثية والجينية دور هام في ذلك، وبجانب هذه العوامل هناك عوامل أخرى تساهم أيضًا في نقص وزن الجنين، ومنها:

مقالات ذات صلة
  • وجود مشاكل في نمو الجنين ترجع أسبابها إلى وجود تغيرات غير طبيعية في الكروموسومات.
  • الإصابة بعدوى لم يتم علاجها خلال الحمل، مثل عدوى الجهاز البولي، أو عدوى في الرحم.
  • مشاكل في المشيمة تمنع وصول العناصر الغذائية والأكسجين إلى الجنين، أو الإصابة بتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم المزمن، أو يمكن أن يكون ذلك ناتج عن نقص وزن الأم أو إصابتها بالأنيميا.
  • الحمل بتوأم أو أكثر يتسبب أيضًا في زيادة احتمالية الإصابة بارتفاع ضغط الدم أو سكري الحمل أو الأنيميا، مما يتسبب في نقص وزن الأجنة.
  • إذا كانت الأم تعاني من التوتر والضغط النفسي.

كيف أزيد وزن الجنين بالشهر التاسع ؟

إليكِ بعض النصائح الهامة لزيادة وزن الجنين في الشهر التاسع من الحمل:

اتباع نظام غذائي صحي

يلعب النظام الغذائي والتغذية السليمة دور هام في صحة الجنين ونموه بالمعدل الطبيعي، لذلك احرصي على تناول أطعمة غنية بالألياف مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة، وأطعمة غنية بالحديد مثل السمك والدجاج والبيض والبروكلي والعدس، وأطعمة غنية بالكالسيوم مثل الكرنب الأخضر والحليب ومنتجات الألبان.

تناول البطاطا الحلوة

تعتبر البطاطا الحلوة من أغنى الأطعمة بالفولات والبوتاسيوم والألياف الغذائية، وفيتامين ج وفيتامين ب 6، بالإضافة إلى فيتامين أ الذي يساعد على نمو عيون الجنين ورئتيه وجلده.

تناول الزبادي

الكالسيوم والبروتين وفيتامين ب والزنك ومعظم العناصر الغذائية التي تحتاجها الحامل موجودة في الزبادي، كما أنه يساعد على نمو عظام وأسنان الجنين، وزيادة وزنه.

تناول الفواكه المجففة والمكسرات

يجب أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن المكسرات والفواكه المجففة، مثل اللوز وعين الجمل والمشمش المجفف والتين المجفف.

الانتظام على المكملات الغذائية

يحب الاستمرار والانتظام على المكملات الغذائية التي يصفها الطبيب للحامل، لأن لها أهمية كبيرة لنمو الجنين وحمايته من المشاكل الصحية المحتملة.

الحفاظ على ترطيب الجسم

يجب شرب كميات كافية من الماء والسوائل الصحية، لأن ذلك يساعد على الوقاية من الجفاف، حيث أن الإصابة بالجفاف أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة قد تهدد حياة الجنين، لذلك احرصي على شرب عصائر الفواكه الطازجة والحليب.

تجنب التوتر

يمكنك ممارسة تمارين الاسترخاء مثل اليوجا أو التأمل أو تمارين التنفس العميق للتغلب على التوتر، لأن التوتر يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية مختلفة.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أزيد وزن الجنين بالشهر التاسع وتعرفتي على أسباب نقص وزن الجنين، قومي باستشارة طبيبك عند ملاحظة أي أعراض غريبة أثناء الحمل، مع أطيب أمنياتي بدوام الصحة لكِ ولطفلك.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى