جلدية

كيف يمكننا علاج البهاق؟

يعتبر مرض البهاق من الأمراض الشائعة ويحدث عند ظهور بعض البقع البيضاء على الوجه أو الجسم أو الشفتين ويتساءل الكثير من الأشخاص كيف نعالج البهاق تعرف عزيزي القارئ في هذا المقال على أسباب مرض البهاق وطرق علاجه.

أسباب مرض البهاق

يجب في البداية معرفة أن مرض البهاق ليس معدياً ويمكن أن يظهر في أي عمر، والأسباب الدقيقة للإصابة بالبهاق غير واضحة ولكن بعض العوامل قد تتسبب في حدوثه مثل:

  • اضطراب المناعة الذاتية حيث يصبح الجهاز المناعي مفرط في نشاطه ويدمر الخلايا الصبغية.
  • حدوث ضرر على الجلد بسبب حروق الشمس.
  • التعرض لبعض المواد الكيميائية.
  • العوامل الوراثية.

أعراض مرض البهاق

الأعراض الوحيدة للبهاق هي ظهور بقع بيضاء مسطحة على الجلد وتبدأ هذه البقعة كنقطة بسيطة وتكون أفتح قليلاً من بقية الجلد، ولكن مع مرور الوقت تصبح هذه البقعة واضحة أكثر ولونها أبيض.

مقالات ذات صلة

في بعض الأحيان يمكن أن تصبح حواف هذه البقع ملتهبة قليلاً وحمراء مما يؤدي إلى الحكة ومع ذلك في العادة لا يسبب البهاق أي إزعاج أو تهيج أو وجع أو جفاف في الجلد.

تختلف آثار البهاق من شخص لآخر فبعض الأشخاص لا يكون لديهم سوى عدد قليل من النقط البيضاء على الجسم، بينما يصاب البعض الآخر ببقع بيضاء أكبر تنتشر وتؤثر على مناطق أكبر من الجلد.

كيف نعالج البهاق ؟

يمكن وضع مستحضرات التجميل والمكياج لإخفاء البقع، ويمكن تخفيف حدة أعراض البهاق باستخدام كريم واقي الشمس فيمكن لطبيب الأمراض الجلدية وصف النوع المناسب لك، ولكن يجب علاج المشكلة من الأساس عن طريق اتباع طرق العلاج التالية:

الستيرويدات الموضعية

هي بعض المراهم والكريمات التي تحتوي على عناصر يمكن أن توقف البقع البيضاء من الانتشار ولكن الستيرويدات الموضعية لا ينبغي أن تستخدم على الوجه وإذا حدث بعض التحسن بعد شهر فيجب إيقاف العلاج لمدة أسبوعين قبل البدء من جديد وإذا لم يحدث تحسن بعد شهر أو في حالة حدوث آثار جانبية يجب أن يتوقف العلاج.

الكالسيبوترين

هو شكل من أشكال فيتامين (د) يستخدم كمرهم موضعي يمكن استخدامه مع الستيرويدات القشرية ولكن له بعض الآثار الجانبية مثل الطفح الجلدي والبشرة الجافة والحكة.

ترقيع الجلد

من إسم هذا الإجراء قد نتوقع كيفية عمله، نعم عزيزي القارئ هو ترقيع للجلد بالفعل مثل ترقيع الأقمشة مثلاً، حيث يتم نقل بعض أجزاء من الجلد السليم للمريض، ووضعها فوق الأجزاء المتضررة من البهاق بدقة شديدة، ولكن تأخذ هذه العملية الكثير من الوقت، كما أن المنطقة السليمة التي تم الحصول على الجلد منها قد تتأذى وتتندب.

الأشعة فوق البنفسجية

يمكن معالجة البهاق بالأشعة فوق البنفسجية، فأولاً يأخذ المريض دواء يزيد من حساسية الجلد للضوء فوق البنفسجي بعد ذلك يتعرض الجلد المصاب لجرعات عالية من الأشعة فوق البنفسجية وسيكون التقدم واضحاً بعد 6 إلى 12 شهر من الجلسات.

مضاعفات البهاق

بعد أن عرفت عزيزي القارئ إجابة سؤال كيف نعالج البهاق تعرف أيضاً على مضاعفات مرض البهاق، حيث أنه من المحتمل أن يتعرض الأشخاص المصابون بالبهاق لما يلي:

  • حروق الشمس المؤلمة.
  • فقدان السمع.
  • تغييرات في الرؤية ومشاكل العين.
  • سوء الحالة النفسية.

من الممكن أن يعاني الشخص المصاب بالبهاق من اضطرابات أخرى في المناعة الذاتية مثل مشاكل الغدة الدرقية أو مرض أديسون أو مرض السكري من النوع الأول أو فقر الدم.

في نهاية المقال بعد أن عرفت عزيزي القارئ إجابة سؤال كيف نعالج البهاق وتعرفت على أسباب وأعراض مرض البهاق يجب استشارة الطبيب إذا كنت تعاني من هذا المرض ومتابعة حالتك بانتظام، عليك الاعتناء جيدًا بصحتك.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى