الحمل والولادة

كيف يمكنك المحافظة على جسمك بعد الولادة؟

يتسبب الحمل في حدوث الكثير من التغيرات في جسم المرأة، ولكن كيف تحافظين على جسمك بعد الولادة تعرفي معنا في هذا المقال على إجابة هذا السؤال وتعرفي أيضاً على طرق التغذية السليمة في هذا الفترة.

كيف تحافظين على جسمك بعد الولادة بالتغذية السليمة؟

إذا كنتِ تفكرين في الحفاظ على رشاقتك بعد الحمل والولادة فيجب أن تتبعي نظام غذائي صحي متوازن يحتوي على جميع العناصر الغذائية الضرورية لكِ ولطفلك خاصة في حالة الرضاعة الطبيعية، وللعلم فإن الأم المرضعة تحتاج من 1800 إلى 2000 سعر حراري يومياً بالإضافة إلى تناول كمية كبيرة من السوائل لزيادة معدل إدرار اللبن.

هناك الكثير من الأطعمة الصحية التي يمكنك تناولها بعد الولادة والتي تساعدك على الحفاظ على رشاقة جسمك بالإضافة إلى القيمة الغذائية العالية لهذه الأطعمة مثل بذور الشيا والكينوا والخضروات الورقية والفاكهة بالإضافة إلى الأسماك واللحوم قليلة الدهون والألبان ومنتجاتها والحبوب الكاملة والخبز الأسمر.

مقالات ذات صلة

من الجدير بالذكر أيضاً أن الرضاعة الطبيعية مع الحفاظ على نظام غذائي صحي وممارسة التمارين الرياضية البسيطة يساعد على فقدان الوزن الزائد وعودة جسمك إلى الوزن المثالي، هذا بالإضافة إلى فوائد الرضاعة الطبيعية لصحة طفلك وتقوية جهازه المناعي.

ينصح الأطباء الأمهات المرضعات وغير المرضعات بالاستمرار في تناول الفيتامينات والحديد لمدة 6 أشهر على الأقل بعد الولادة، وذلك لتعويض النقص في الحديد والفيتامينات الذي يحدث طوال فترة الحمل وفي حالة الرضاعة الطبيعية يفضل أن يتم يتناول هذه الفيتامينات طوال فترة الرضاعة.

كيف تحافظين على جسمك بعد الولادة بالرياضة؟

هناك العديد من الأسئلة التي تطرحها الكثير من النساء في هذا الأمر خاصة إذا كانت المرأة غير معتادة على ممارسة التمارين في فترة الحمل أو قبله، لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعضاً من هذه الأسئلة الشائعة والإجابة عليها كما يلي:

متى يجب أن أبدأ في ممارسة التمارين الرياضية بعد الولادة؟

يجب أن تراجعي طبيبك الخاص قبل البدء في ممارسة أي مجهود بدني بعد الولادة ليساعدك في تحديد الوقت المناسب لكِ تبعاً لحالتك الصحية وظروف الولادة الخاصة بكِ، ولكن عادة ما ينصح الأطباء الأمهات بالانتظار حتى تنتهي فترة نزيف ما بعد الولادة بالنسبة للولادة الطبيعية أما في حالة الولادة القيصرية يفضل الانتظار من 6 إلى 8 أسابيع قبل البدء في ممارسة أي نوع من التمارين الرياضية حتى يلتئم جرح الولادة بشكل كامل.

هل هناك عوامل تؤثر على سرعة عودة الجسم لطبيعته بعد الولادة؟

بالطبع، هناك العديد من العوامل التي يتوقف عليها إجابة سؤالك كيف تحافظين على جسمك بعد الولادة وسرعة عودة الجسم لطبيعته بعد الولادة وتختلف هذه العوامل من امرأة إلى أخرى، ولكن في معظم الحالات يستغرق الأمر ما لا يقل عن عام كامل من الالتزام بممارسة الرياضة واتباع نظام غذائي متوازن ومن هذه العوامل ما يلي:

  • العوامل الوراثية.
  • ممارسة الرياضة قبل أو أثناء فترة الحمل.
  • مقدار الوزن الذي تم اكتسابه في فترة الحمل.
  • وزن المرأة قبل الحمل.

ما هي أنواع التمارين التي يمكن ممارستها بعد الولادة؟

بشكل عام ينصح الأطباء الأمهات بضرورة تجنب التمارين الشاقة والتي تتضمن حمل الأوزن الثقيلة خاصة في الفترة بعد الولادة مباشرة وفي حالة عدم التعود على ممارسة الرياضة قبل الحمل، ويفضل ممارسة التمارين البسيطة التي تتضمن شد وتقوية عضلات البطن والفخذين وأسفل الظهر حتى تساعد على التخلص من آلام الحمل والولادة.

يمكنك ممارسة المشي في الفترة ما بعد الولادة مباشرة لفترة لا تقل عن 30 دقيقة يومياً، حيث تشير الدراسات أن المشي من أكثر الرياضات التي تساعد على شد البطن ورفع معدل التمثيل الغذائي وحرق الدهون خاصة في منطقة البطن كما انه يساعد على تحسين الدورة الدموية بالإضافة إلى تمارين البلانك و.

بعد أن عرفتي كيف تحافظين على جسمك بعد الولادة ننصحكِ بمراجعة طبيبك لاختيار التمارين المناسبة لكِ بعد الولادة، مع تمنياتنا لكِ ولطفلك بحياة صحية وسعيدة.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى