الحمل والولادة

كيف يمكنك التخلص من كرش ما بعد الولادة؟

عزيزتي الأم، على الرغم من سعادتك الكبيرة الآن باستقبال طفلك إلى الحياة، إلا أن هناك بعض الأشياء الأخرى التي قد تشغل بالك، مثل، كيف أتخلص من كرش ما بعد الولادة ؟ كيف يعود شكل جسمي إلى وضعه السابق؟ وكيف تكون تغذيتك بعد الولادة؟ ولكي تتعرفي على إجابات كل تلك الاسئلة، تابعي معنا قراءة باقي المقال.

تغذية ما بعد الولادة

قبل أن نعرف إجابة سؤالك: كيف أتخلص من كرش ما بعد الولادة ؟ سنتعرف أولا على أهمية تغذيتك، حيث ينصح الخبراء بعدم اتباع نظام غذائي مباشرة بعد الولادة. وتقول تامي بيكر، أخصائية تغذية، أن الأم حديثة العهد عليها التفكير بصحتها أولاً، لأن جسدها يعمل على إصلاح نفسه في تلك الفترة.

وحتى تستطعين خسارة نصف كيلو تقريبا أسبوعيا، ستحتاجين إلى تناول ما بين 2000 إلى 2200 سعرة حرارية في اليوم إذا كنت ترضعين طفلك، وما بين 1600 إلى 1800 إذا لم تكوني معتمدة على الرضاعة الطبيعية، وذلك لأن الرضاعة الطبيعية تحرق حوالي 600 إلى 800 سعرة حرارية في اليوم. وتقول إيلين بيهان، اختصاصية تغذية في بورتسموث، أنك ستحتاجين إلى تناول المزيد من هذه العناصر الغذائية أثناء الرضاعة لإنتاج الحليب.

مقالات ذات صلة

كيف أتخلص من كرش ما بعد الولادة؟

يختلف كل حمل وولادة من حالة لأخرى، لذا استشيري طبيبك قبل الانخراط في أي برنامج تمرين للتخلص من الكرش بعد الولادة. وإذا واجهتِ أي نزيف حاد أو ألم شديد أو صداع أو أعراض أخرى غير عادية أثناء أو بعد ممارسة الرياضة مباشرةً، فتوقفي فورًا واتصلي بطبيبك للحصول على المشورة.

تمرين إمالة الحوض

يمكنك القيام بهذا التمرين، بعد أسبوع من إنجاب طفلك، وبعد استشارة طبيبك، وذلك إذا كنتِ قد خضعتِ، فقد تضطرين إلى الانتظار لمدة تتراوح بين 8 إلى 10 أسابيع. ويتضمن هذا التمرين أن تقومي بالاستلقاء على ظهرك مع ثني ركبتيك، ووضع وسادة تحت الوركين وأخرى بين ركبتيك. واجعلي قدم مستوية على الأرض، وذراعيك مفرودتين بجانبك، ثم قومي بالشهيق ثم بالزفير، واسحبي عضلات بطنك وادفع حوضك لأسفل قليلاً، مع الضغط على الأرداف لمدة 5 ثوان.

كيف أتخلص من كرش ما بعد الولادة بتمرين جسر الحوض؟

بعد مرور ستة أسابيع على الولادة، يمكن إضافة هذه الخطوة إلى تمرينك، والتي تتضمن أن تستلقي على ظهرك مع ثني الركبتين، وتتباعد قدميك بعرض الورك. خذي شهيقًا، ثم أخرجيه بحركة الزفير، ثم ادفعي عضلات بطنك لأعلى وباتجاه العمود الفقري، ثم قومي بإمالة حوضك لأعلى، وارفعي وركيك عن الأرض باتخاذ حركة الجسر. وببطء انزلي إلى الأسفل إلى وضع البداية، ويمكنك تركرار هذا 5 مرات.

كيف أتخلص من كرش ما بعد الولادة بتمرين انزلاقات الكعب؟

استلقِ على ظهرك مع ثني ركبتيك واجعلي القدمين متباعدين بعرض الورك وعضلات البطن مسحوبة للداخل، مع إبقاء كعب قدميك على الأرض، وحافظي على ثبات الحوض وقومي بالشهيق ثم الزفير أثناء استخدام عضلات البطن العميقة لدفع كعبك الأيسر بعيدًا عن جسمك، مع إبقاء الركبة مثنية قليلاً. ثم عودي إلى وضع البداية. ثم ابدأي نفس التمرين مع الساق اليمنى، وكرري التمرين خمس مرات لكل جانب.

أهمية المشي بعد الولادة

إن المشي هو الحل الأبسط والأمثل لعلاج الكثر من المشكلات بعد الولادة، سواء لعلاج حالتك النفسية، أو مساعدتك على تشجيع جسمك على بداية نشاطه، ولكن لا يجب أن تبدأي تلك الخطوة بدون استشارة طبيبك. ويمكن أن تبدأي بالقيام بنزهة بسيطة، مع أفراد أسرتك أو أصدقائك. كما يمكنك أن تحاولي المشي للخلف أو بنمط متعرج، ولا يجب إشراك الطفل في هذا النشاط حتى تتقنيه وتتأكدي من توازنك.

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتي معنا على إجابة سؤالك: كيف أتخلص من كرش ما بعد الولادة؟ إذا كنت ترغبين في التعرف أكثر على كيف تهتمين بنفسك وبطفلك في مرحلة ما بعد الادة؟ تابعي معنا باقي مقالاتنا.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى