صحة الأسنان

كيف يمكنك التخلص من تسوس الأسنان؟

من منا يريد أسنان تصيبها التسوس؟ بالطبع لا أحد، لذلك قد تتساءل كيف أتخلص من تسوس الأسنان بشكل صحيح؟ تابع الإجابة مع مجموعة من النصائح المختلفة التي تساعدك على حماية أسنانك من التسوس.

أسباب حدوث تسوس الأسنان

السبب الرئيسي وراء حدوث تسوس الأسنان هو البكتيريا المتواجدة في الفم، وتتغذى هذه البكتيريا على بقايا الطعام والسكريات، مما يحفز إفراز الأحماض، وهذه الأحماض تحفز تآكل طبقات الأسنان الخارجية ويصل ذلك إلى أعمق الطبقات حتى يسبب التسوس والثقوب.

عوامل تحفز تسوس الأسنان

هناك عوامل تسبب تحفيز حدوث تسوس الأسنان أيضا منها:

مقالات ذات صلة
  • وجود حالة مرضية أو مشكلة ما في الفم.
  • تناول السكريات الموجودة في الأطعمة والمشروبات المختلفة.
  • إهمال نظافة الأسنان بالشكل المطلوب.

كيف أتخلص من تسوس الأسنان ؟

علاج تسوس الأسنان والتخلص منه يكون في الأساس عند الطبيب طالما حدثت الإصابة به، ولكن أحيانا يمكن لبعض العلاجات المنزلية أن تساعد على الوقاية من التسوس أو تأخيره، لذلك لنتعرف على طرق التخلص من تسوس الأسنان طبيا أولا، حيث سيقوم الطبيب باختيار العلاج المناسب لك بعد تقييم الحالة، ومن العلاجات المتوفرة عند الطبيب:

العلاج بالفلواريد

طبعا لا نقصد الفلورايد بكمياته البسيطة الموجودة في معجون الأسنان، بل يقوم الطبيب باستخدام كميات أكبر، حسب حالة أسنانك بالطبع، وبعد إجراء الفحوصات اللازمة.

حشو الأسنان

حشوات الأسنان الغرض الأساسي منها ترميم الأسنان التالفة التي تخطت المرحلة الأولى من التسوس، وتوجد منها أنواع متعددة مصنوعة من مواد مختلفة منها البورسلين.

تيجان الأسنان (تلبيس الأسنان)

يلجأ الطبيب إلى استخدام تاج الأسنان الذي يعرفه البعض بـ (الطربوش) في حال توسع التسوس ووجود ضعف أو تآكل في الأسنان، وتيجان الأسنان عبارة عن ما يشبه غطاء مصمم بشكل معين ليقوم الطبيب باستخدامه، والذي يكون مصنوع من مواد مختلفة مثل الراتنج أو البورسلين، وذلك لحماية الأسنان من الكسر أو أي تلف عموما.

قنوات جذور الأسنان

يتم اللجوء إلى هذا الإجراء العلاجي في حال وصول التسوس إلى اللب أو وجود عدوى في جذر السن نفسه، وقناة الجذر يستخدم كحل لعلاج الأسنان المصابة بدلا من إزالتها تماما، ويقوم الطبيب بإزالة اللب وإجراء عملية التنظيف والتعقيم، ثم وضع الحشو.

خلع الأسنان

يعتبر خلع الأسنان المرحلة الأخيرة بعد فشل العلاجات الأخرى، حيث يصيب السن التلف الشديد الذي يصلح معه الترميم، لكن يمكن المناقشة مع الطبيب حول البدائل المتاحة للمساحة الفارغة مكان السن المخلوع، منها زراعة الأسنان على سبيل المثال.

الوقاية من تسوس الأسنان في المنزل

التزامك ببعض الخطوات والنصائح المختلفة قد يساعد على تطور التسوس أو الوقاية منه منذ البداية، لذلك يمكنك القيام بـ:

تناول العلكة الخالية من السكر

قد تساعد العلكة (اللبان) الخالي من السكر على تنظيف أسنانك من بقايا الطعام العالقة به، وبالتالي الحماية من إنزيمات البكتيريا.

استخدم معجون الفلورايد

من المهم غسل أسنانك بشكل يومي باستخدام معجون الأسنان، وينصح باستخدام معجون الأسنان الذي يحتوي على الفلورايد، الذي يقوم بدوره على الوقاية من إنزيمات البكتيريا، حيث تقوم هذه البكتيريا بالاعتماد على سكر الجلوكوز من أجل التطور.

تجنب السكريات

كما ذكرنا أن البكتيريا تستفيد بشكل أساسي من بقايا الطعام خاصة السكريات، لذلك التقليل من الحلويات والأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر، يساعد على حماية أسنانك من التسوس.

فيتامين د

يعمل فيتامين د على تعزيز امتصاص الكالسيوم في الجسم، والكالسيوم مهم جدا لحماية العظام والأسنان، لذلك احرص على حصول جسمك على النسب المطلوبة له من فيتامين د وهو موجود في العديد من الأطعمة.. تعرف على

أعراض تسوس الأسنان

هناك بعض الأعراض التي يجب الانتباه لها حتى يتم التعامل مع تسوس الأسنان في التوقيت المناسب، وتتمثل في:

  • رائحة النفس الكريهة وطعم غريب في الفم.
  • آلام الأسنان سواء المستمرة أو المتقطعة والحادة.
  • حساسية الأسنان تجاه الأطعمة والمشروبات الساخنة والباردة.
  • ظهور البقع سوداء اللون أو بنية على أسنانك.

في النهاية عزيزي القارئ، احرص على فحص أسنانك بشكل دوري عند الطبيب حتى إن لم تلاحظ أي أعراض، وذلك للحفاظ على صحة أسنانك أول بأول، عليك الاعتناء بصحتك جيدًا.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى