الحمل والولادة

كيف يكون حجم الجنين في ثالث شهر من الحمل؟

الشهر الثالث هو آخر مرحلة في الثلث الأول من الحمل، ويشهد تطورات مختلفة للجنين وفي عملية نمو جسمه وحجمه بشكل واضح، لذلك حتى تكوني على علم بما يحدث داخل رحمك للجنين، و كيف يكون حجم الجنين في الشهر الثالث من الحمل، وأهم التطورات التي تحدث له.

كيف يكون حجم الجنين في الشهر الثالث ؟ وكيف يتطور؟

الشهر الثالث يعتبر مرحلة انتقالية بين الثلث الأول والثلث الثاني، للك يشهد تطورات مختلفة للجنين، الذي تتشكل أعضاء جسمه المختلفة مثل الذراعين والقدمين بالإضافة إلى الأصابع والأظافر، بل وسيستطيع طفلك أن يقوم بحركات الكبار من خلال غلق فمه وقبضة يده أيضا.

ليس ذلك فحسب هناك أيضا الأذن والأسنان والأعضاء التناسلية حيث يشهد كل منها تطور ملحوظ، لكن مع ذلك سيظل من الصعب معرفة وتحديد نوع الجنين، بسبب عدم اكتمال نمو الأعضاء التناسلية.

مقالات ذات صلة

*أما حجم الجنين ومع اقتراب الشهر الثالث من الحمل من نهايته، سيكون طول طفلك حوالي 10 سم، وسيكون وزنه حوالي 28 جرام.

ما هي أعراض الحمل في الثلث الأول من الحمل؟

حسنا وماذا عن الأم وما تشعر به خلال الحمل؟ هناك بعض الأعراض التي يمتاز بها الحمل في الثلث الأول من الحمل عموما، ويظهر تأثير ذلك من خلال ظهور هذ العلامات وهي:

تغييرات في الثدي

نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث بسبب الحمل، وخاصة خلال الفترة الأولى، تحدث بعض التغيرات المختلفة للثدي مثل التورم، لذلك يفضل ارتداء صدرية (حمالة صدر) بمقاس أكبر لمزيد من الراحة.

اشتهاء الطعام والنفور منه

غالبا سمعت عن الأطعمة الغريبة التي ترغب بها النساء خلال فترة الحمل أو ما يعرف بالوحم! عموما تتغير عملية التذوق واشتهاء والنفور من الطعام خلال الحمل، عموما لا بأس في حال كان الطعام الذي ترغبين فيه صحي وغير مضر لك، لكن إن تخطى ذلك الاشتهاء لأشياء غريبة وليست من الطعام، فيجب استشارة الطبيب.

حرقة المعدة

هو شعور مزعج بلا شك، ويعود السبب في ذلك إلى زيادة هرمون البروجسترون الذي يسبب استرخاء العضلات الموجودة في الجزء السفلي من المرئ، مما ينتج عنه حدوث ارتجاع للحمض، لذلك ينصح بتقسيم الوجبات الكبيرة إلى وجبات أصغر حجما، وتجنب الأطعمة المحفزة لحرقة المعدة مثل الأطعمة الدهنية، وعدم النوم بعد تناول الطعام مباشرة.

الإفرازات المهبلية

بعض النساء تلاحظ نزول إفرازات بيضاء خلال الفترة الأولى من الحمل، وتكون هذه الإفرازات رقيقة وحليبية، عموما يمكنك حماية نفسك لتشعري براحة أكثر من خلال ارتداء الفوط الصحية المخصصة لذلك، وهي تختلف عن فوط الدورة الشهرية بالمناسبة، كما يجب تجنب السدادات القطنية.

*في حال لاحظت تغير لون الإفرازات إلى اللون الأصفر مثلا أو لاحظتي إفرازات غريبة عموما وغير طبيعية قومي باستشارة الطبيب.

أهم فحوصات الثلث الأول من الحمل

هناك بعض الفحوصات التي تساعدك على متابعة حالة الحمل وصحته وصحة جنينك بدون مشاكل، ومن هذه الاختبارات التي يجب الاهتمام بالقيام بها:

  • اختبارات الدم

إجراء اختبار للدم مهم لتحديد فصيلة دمك وما يتعلق به مثل عامل الريسوس، بالإضافة إلى إجراء فحوصات لاختبار فقر الدم.

  •  اختبارات البول

اختبارات عينات البول تساعد على تشخيص إن كان يوجد عدوى بالكلى، أو البحث عن مستوى البروتين في البول، لمعرفة إن كان يوجد خطر الإصابة بتسمم الحمل أو لا.

*يمكن أن يطلب الطبيب منك اختبارات أخرى بالطبع، حسب الحاجة وحسب كل حالة.

نصائح مهمة لكل حامل

هناك بعض الأمور التي يجب مراعاتها خلال فترة الحمل ومنها:

  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة، والأعمال المرهقة التي تسبب ضغط زائد على الرحم.
  • من المهم الحرص على ارتداء أحذية مريحة أثناء المشي أو ممارسة أي نشاط، لحماية ظهرك من أي مشكلة أو الأم.
  • تجنبي كل من الأطعمة الضارة وغير الصحية، والكحول والتدخين.
  • لا يجب تناول أي أدوية بدون استشارة الطبيب.

وفي النهاية سيدتي.. بعد النصائح التي ذكرناها لك، ننصحك بأهمية المتابعة مع الطبيب أول بأول، وإخباره بأي مشكلة تواجهك خلال فترة الحمل.. نتمنى لك رحلة حمل مريحة.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى