الحمل والولادة

كيف يكون الحمل في ولد؟

ترغب كل النساء الحوامل في معرفة نوع الجنين فهي اللحظة التي تنتظرها كل أم بفارغ الصبر، لذلك سنعرض لكِ في هذا المقال إجابة سؤال شائع لدى الكثير من الحوامل وهو كيف يكون الحمل بولد ؟ وسنعرض لكِ الفحوصات التي تساعدك على تحديد نوع الجنين، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

متى تنمو الأعضاء التناسلية للجنين؟

من المعروف أن الكروموسومات الجنسية التي تتلقاها البويضة من الحيوانات المنوية تكون هي المسئولة عن تحديد جنس الجنين، ولكن يمكن أن يتطلب الأمر المزيد من الوقت حتى تتكون أعضاء الجنين التناسلية، والتي يمكن من خلالها تحديد نوعه.

في بداية الأمر تكون الأعضاء التناسلية الداخلية متشابهة لدى الجنين الولد أو البنت حتى الأسبوع التاسع من الحمل، وبعد مرور 11 أسبوع من الحمل تبدأ الأعضاء التناسلية الخارجية للجنين في الاختلاف بما يميز الولد عن البنت.

مقالات ذات صلة

ولكن قد يحتاج الأمر للمزيد من الوقت حتى تظهر الأعضاء التناسلية بوضوح أثناء إجراء فحص الموجات فوق الصوتية، وبالتالي يمكن تحديد جنس المولود بشكل مؤكد، ويحدث بشكل أوضح في تقريباً.

كيف يكون الحمل بولد ؟

هناك بعض الأساطير والطرق الشعبية التي تشير إلى إمكانية تحديد الحمل بولد أو بنت، وذلك عن طريق الشعور ببعض الأعراض، ولكنها تعتبر طرق غير مثبتة علمياً، وإنما هي بناءًا على تجارب وآراء شخصية، وتشمل الأعراض الشائعة التي تشير إلى أنكِ قد تكونين حامل بولد ما يلي:

الرغبة الشديدة في الأطعمة المالحة أو الحمضية

لا يوجد دليل علمي يؤكد أن الرغبة الشديدة في الأطعمة المالحة أو الحمضية ترتبط بالحمل بولد، ولكن يعتقد البعض أنه قد يرجع ذلك إلى حاجة جسم الحامل لبعض المواد الغذائية بسبب التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمها.

غثيان الصباح

تقول بعض الأساطير أن المرأة التي لا تعاني من الشديد تكون حامل بولد، ولكن أكدت بعض الدراسات أن أغلب النساء الحوامل يعانين من غثيان الصباح بصرف النظر عن نوع الجنين، لذلك فلا يوجد دليل واضح على صحة هذا الأمر.

معدل ضربات قلب الجنين

يعتقد البعض أن قلب الجنين الذكر ينبض بشكل أسرع عن الجنين الأنثى، وهي أيضًا تعتبر إحدى الخرافات لأنه لا يمكن أن يحدث فرق بين معدل ضربات الجنين الذكر والأنثى، بينما يختلف معدل ضربات القلب تبعاً لحالة الجنين الصحية وعمره، وكذلك تبعاً لمقدار حركته داخل الرحم.

مظهر الجسم الخارجي

يعتقد البعض أنه يمكن تحديد الحمل بولد من خلال بعض التغيرات التي تظهر على شكل جسمك الخارجي مثل:

  • شكل البطن: يعتقد البعض أن الحمل بولد يجعل بطن الأم منخفضة إلى أسفل.
  • نمو الشعر: يُقال أن الحمل بولد يتسبب في زيادة نمو شعر الجسم لدى الحامل، وخاصة في منطقة الساقين، ولكن هذا أمر غير صحيح وليس له أي دليل علمي.

طرق علمية لمعرفة نوع الجنين

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف يكون الحمل بولد من خلال الطرق التقليدية البسيطة؟ يجب معرفة بعض الطرق العلمية التي تساعد على تحديد نوع الجنين، وتشمل أهمها ما يلي:

فحص الموجات فوق الصوتية

يساعد على تحديد نوع الجنين، حيث يتمكن الطبيب من التحقق من أعضاء الجنين التناسلية بعد اكتمال نموها، حتى يعرف إذا ما كان الجنين ولد أو بنت، ويقدم هذا الفحص نتيجة مؤكدة عندما يتم إجرائه في الفترة التي تتراوح بين الأسبوع 18 و 20 من الحمل، ولكن يتوقف الأمر أحياناً على وضع الجنين داخل الرحم.

فحص السائل الأمنيوسي

يقوم الطبيب بأخذ عينة من باستخدام إبرة رفيعة يقوم بإدخالها في الرحم، ويساعد هذا الإجراء على تحديد نوع الجنين، ولكنه عادة ما يتم إجرائه للكشف عن المشاكل الصحية الوراثية للجنين.

فحص الزغابات المشيمية

يتم فحص الزغابات المشيمية (CVS) أيضًا عن طريق أخذ عينة من أنسجة المشيمة، ويمكن أن يستخدم الطبيب هذا الفحص لتشخيص إصابة الجنين ببعض الحالات الوراثية، مثل أكثر من استخدامه لتحديد جنس المولود.

وفي النهاية عزيزتي بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف يكون الحمل بولد ؟ والشائعات والحقائق حول ذلك، من الأفضل ترك الشائعات التي ليس لها أساس علمي وإجراء الفحوصات لمعرفة نوع الجنين، ونتمنى لكِ حملاً مريحاً وصحياً وولادة سهلة.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى