الحمل والولادة

كيف يعالج الزكام عند الحامل؟

الزكام ونزلات البرد من أكثر الأمراض الشائعة أثناء الحمل لذا يتساءل الكثيرون كيف تعالج الحامل الزكام وهل يمكن أن تتناول الحامل أي أدوية للزكام بأمان؟ تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة الإجابة.

نبذه عن الزكام للحامل

يسبب الحمل ضعف الجهاز المناعي للحامل مما يؤدي إلى زيادة فرص الإصابة بالزكام ونزلات البرد، كما أن هناك أكثر من 200 نوع من الفيروسات التي تسبب الإصابة بالزكام، ويمكن أن تستمر أعراض نزلات البرد والزكام لدى الحامل لمدة أسبوع تقريباً في حين أنه يمكن أن يستمر لمدة 3 أسابيع على الأقل.

من المحتمل أن تعاني الحامل من الزكام مرتين أو ثلاثة مرات في السنة تقريباً، ولا يعتبر الزكام أحد الحالات الخطيرة التي تضر صحة الحامل والجنين، ومع ذلك فهو من الحالات الصحية المزعجة التي تتكرر كثيراً لذا ترغب الحامل دائما في التخلص منه وعلاجه بأقصى سرعة.

مقالات ذات صلة

كيف تعالج الحامل الزكام ؟

قد لا يفضل تناول الأدوية أثناء الحمل بسبب الخوف على صحة الجنين، ولكن قد يكون هناك بعض الأدوية دون وصفة طبية التي يمكن أن تساعد على علاج أعراض الزكام، وتشمل بعضها ما يلي:

مسكنات الألم

يمكن أن تستخدم الحامل لتخفيف الألم الناتج عن نزلات البرد لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والإجهاد والإعياء الشديد مما يؤثر على صحة الحامل، وتشمل هذه المسكنات الأسيتامينوفين ومضادات الالتهاب غير الستيرويدية مثل الإيبوبروفين، ولكن لا يجب تناول هذه الأدوية دون استشارة الطبيب أولاً لتجنب الإصابة بأي آثار جانبية أثناء الحمل.

مثبطات السعال

قد تلجأ الحامل إلى تناول الأدوية المثبطة للسعال مثل ، وهي تعتبر آمنة بشكل عام عند تناولها أثناء الحمل ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً لمعرفة الجرعة الصحيحة للدواء.

مضادات الهيستامين

يمكن استخدام مضادات الهيستامين لعلاج الزكام أثناء الحمل بالرغم من أنه لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات لتأكيد مدى أمانها بالنسبة للحامل وعدم تسببها في إصابة الجنين بأي تشوهات خلقية.

مضادات الاحتقان

هناك بعض الآراء التي تشير إلى إمكانية تناول الأدوية المضادة للاحتقان أثناء الحمل حيث تعتبر مضادات الاحتقان التي يتم تناولها عن طريق الفم آمنة نسبياً بالنسبة للحامل، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل تناول أي من هذه الأدوية.

العلاجات الطبيعية

يمكن أن تلجأ بعض الحوامل إلى العلاجات الطبيعية وعدم تناول الأدوية للتخلص من الزكام، فمن أهم الطرق التي تساعد على تخفيف الزكام هي زيادة تناول السوائل حيث يجب تناول ما يتراوح بين 8 و 10 أكواب من السوائل يومياً بما في ذلك عصائر الفاكهة، لأنها تساعد على تعزيز شفاء الجسم، كما تستخدم بعض النساء الكمادات الدافئة أيضاً على الرأس لتخفيف الألم والانزعاج.

أعراض الزكام عند الحامل

بعد الإجابة على سؤالك كيف تعالج الحامل الزكام يجب معرفة الأعراض والعلامات التي يمكن أن تعاني منها الحامل عند إصابتها بالزكام، وتشمل ما يلي:

  • سيلان الأنف.
  • العطس.
  • التهاب الحلق.
  • بحة في الصوت.
  • السعال الخشن.

يجب عليكِ في حالة الشعور بأي من هذه الأعراض غير الطبيعية أثناء الحمل استشارة الطبيب على الفور حتى يتمكن من وصف العلاج المناسب لحالتك للتخلص من هذه الأعراض المزعجة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ كيف تعالج الحامل الزكام والأعراض التي تعاني منها الحامل، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى