الحمل والولادة

كيف يحسب عدد أسابيع الحمل؟

تتساءل العديد من النساء كيف أحسب عدد أسابيع الحمل بشكل دقيق وكيف يمكنني تحديد بداية الحمل؟ حيث أن النساء الحوامل ينتظرن المولود بفارغ الصبر وينتظرن قدومه للحياة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة إجابة هذا السؤال.

كيف أحسب عدد أسابيع الحمل ؟

منذ اكتشاف قد ترغب العديد من النساء في معرفة كيفية حساب عدد أسابيع الحمل، والموعد المحدد الذي يمكنها أن تلد فيه، وفي حقيقة الأمر قد يختلف موعد الولادة عن الموعد المقرر والمحسوب لدى العديد من النساء، حيث أنه من المحتمل أن تلد المرأة قبل أو بعد الموعد المحدد بحوالي أسبوعين، ولكن في كل الأحوال فقد يمكن حساب عدد أسابيع الحمل من خلال إحدى الطريقتين التاليتين:

اليوم الأول من الدورة الشهرية الأخيرة

هي الطريقة الأكثر شيوعاً لحساب مدة الحمل، وهي من خلال تذكر موعد آخر دورة شهرية بالتحديد وحساب بداية حدوث الحمل من اليوم الأول فيها ثم حساب 40 أسبوع بالضبط أو 280 يوم.

مقالات ذات صلة

تعتمد هذه الطريقة على أن عملية للمرأة تحدث غالباً بعد أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، ونظراً لأن الحمل يستمر لمدة 38 أسبوع تقريباً فإن عدد أسابيع الحمل من اليوم الأول لآخر دورة شهرية يكون بذلك حوالي 40 أسبوع، وهذه الطريقة هي التي يعتمد عليها معظم الأطباء في تحديد موعد الولادة.

تاريخ الحمل

يمكن أن تلجأ بعض النساء إلى حساب عدد أسابيع الحمل من بعد حدوث التبويض، وذلك في حالة إذا كانت تعرف المرأة موعد التبويض لديها بالتحديد بواسطة أي وسيلة أو من خلال تتبع أعراض التبويض الأولى، ومن ذلك اليوم يمكن حساب عدد أسابيع الحمل حوالي 38 أسبوع أو 266 يوم.

كيف يمكن تتبع التبويض؟

يتم قياس مدة الدورة الشهرية من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى اليوم الأول للدورة الشهرية التالية، وغالباً ما تتراوح مدة الدورة الشهرية في المتوسط لدى أغلب النساء ما بين 28 و 32 يوم تقريباً، وقد تقوم أغلب النساء بالإباضة في أي يوم من اليوم 11 إلى اليوم 21 من الدورة الشهرية، وهو ما يُعرف باسم “وقت الخصوبة” ولذلك عندما يتم الجماع الجنسي خلال هذا الوقت تزيد فرص حدوث الحمل.

حساب عدد أسابيع الحمل بواسطة الفحص

بعد إجابتك على سؤالك كيف أحسب عدد أسابيع الحمل ؟ قد تتساءل بعض النساء ماذا يحدث إذا كانت الحامل لا تتذكر موعد الدورة الشهرية الأخيرة لها بالتحديد، أو أن دورتها الشهرية غير منتظمة في أغلب الأوقات لذلك لا تتمكن من حساب موعدها؟

في هذا الوقت يمكن أن يكتشف الطبيب موعد بداية حدوث الحمل ويحسب عدد أسابيع الحمل من خلال فحص الموجات فوق الصوتية في وقت مبكر من الحمل، وهو ما يعتبر فحصاً دقيقاً وفعالاً.

قد يقوم الطبيب أثناء إجراء الفحص بقياس طول الجنين من منطقة التاج في الرأس حتى الجزء السفلي منه، وهو ما يُعرف باسم “الطول التاجي المقعدي” أو (CRL) وذلك لتحديد مدة الحمل بدقة أكثر.

كيف يمكن اكتشاف الحمل؟

بعد الإجابة على سؤالك كيف أحسب عدد أسابيع الحمل سوف نعرض لكِ كيفية اكتشاف حدوث الحمل، وتتمثل أفضل وأمثل الطرق الفعالة في إجراء اختبار الحمل الذي يكشف عن مستوى هرمونات الحمل في الجسم مما يؤكد حدوث الحمل.

قد تتمكن الكثير من النساء من اكتشاف حدوث الحمل من خلال ملاحظة بعض المبكرة التي تحدث منذ بداية حدوث الحمل، وتشمل وجود نزيف بسيط يُعرف باسم “نزيف انغراس البويضة” والذي يحدث عند انغراس البويضة المخصبة في جدار الرحم، إلى جانب الإصابة بالغثيان، والقيء، وتغيرات الحالة المزاجية، والتعب، والضعف وزيادة الحاجة إلى التبول.

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن أوضحنا لكِ إجابة سؤالك كيف أحسب عدد أسابيع الحمل وكيف يمكن اكتشافه؟ نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Rasha Shawkat

محررة ومدققة في موقع صحتنا، تقوم بتحرير ومراجعة المقالات للتأكد من دقة وصحة المعلومات المقدمة للقارئ، لديها خبرات سابقة في مجال الكتابة والتحرير وتهتم بتقديم كل ما يهم القراء لنشر الوعي الصحي في الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى