الحمية والتغذية

كيف يحرق الجسم الدهون؟

من الأمور التي يسعى إليها الجميع، التخلص من الوزن الزائد بالجسم وحرق الدهون، وللوصول إلى هدف حرق الدهون، يجب عليك معرفة كيف الجسم يحرق الدهون ؟ وسنقدم إليك في هذا المقال سر حرق الدهون، وكيف يمكن الوصول إلى هدفك بسهولة؟ فتابع معنا قراءة هذا المقال.

متى يستخدم الجسم الدهون؟

قد يلجأ الجسم للدهون المخزنة عندما تنخفض نسبة الجلوكوز في الجسم سواء خلال القيام بالتمارين أو خلال ممارسة الأنشطة المختلفة، ويقوم الجسم بسحب الدهون من الخلايا الدهنية، ومن ثم يقوم بتكسيرها إلى طاقة يمكن استخدامها، وفي حالة كنت ممن يقومون باستخدام سعرات حرارية أكثر مما يحرقون، فسيتم تحويل الطاقة الزائدة إلى دهون ويتم إعادة تخزينها في الخلايا الدهنية.

وتعمل بعض الهرمونات الموجودة في الجسم كمحفزات للخلايا الدهنية، وبالتالي تقوم هذه الخلايا بإطلاق الأحماض الدهنية، وعندما تحتاج خلاياك إلى مصدر طاقة إضافي، تنتقل الأحماض الدهنية خلال تيار الدم لتتجه للخلايا حيث تتحلل الدهون ويتم تحويلها إلى طاقة.

مقالات ذات صلة

أهمية وجود الدهون في الجسم

عندما تتناول سعرات حرارية أكثر مما تستخدم، يخزن جسمك الطاقة الإضافية في خلاياك الدهنية في شكل ، وعندما يحتاج جسمك إلى الطاقة، يحول جسمك الدهون الثلاثية إلى شكل قابل للاستخدام من الطاقة.

ودهون الجسم ضرورية أيضًا من أجل:

  • الحفاظ على درجة حرارة ثابتة للجسم.
  • تكوين أغشية الخلايا.
  • تخزين الذاكرة.
  • تنظيم توازن الماء في الجسم.
  • الحفاظ على انتقال النبضات العصبية.
  • تنظيم وإنتاج هرمونات معينة.

وفي حين أنه من الصحيح أن الدهون الزائدة في الجسم والسمنة تشكل مخاوف صحية خطيرة، إلا أن الجسم معرض أيضًا للخطر عندما تكون الدهون في الجسم منخفضة جدًا، وتشمل المخاطر انخفاض عمل الجهاز المناعي وانخفاض مستويات هرمون الإستروجين لدى النساء، مما قد يؤدي إلى الإصابة

كيف الجسم يحرق الدهون ؟

من المعروف أن الكربوهيدرات هي المصدر الأول للطاقة في الجسم، حيث يتم استخدامها في توليد الطاقة، ويتم تخزين هذه الكربوهيدرات على شكل جليكوجين، وفي حالة لم تكن الطاقة الموجودة بالجسم كافية، فيلجأ الجسم إلى الدهون المخزنة ليتم استخدامها كمصدر للطاقة، وهذا ما يحدث أثناء ممارسة التمارين الرياضية، حيث يتم إرسال الدهون من الخلايا الدهنية لمنطقة العضلات، ويتم طرد العناصر الزائدة عن طريق العرق والبول والتنفس عند زفير ثاني أكسيد الكربون.

ونتيجة لهذا يتم حرق كمية كبيرة من الدهون المخزنة في الجسم، وتتقلص الخلايا المنتجة للدهون، ولكنها لا تختفي، وفي حالة قمت بزيادة كمية السعرات الحرارية التي تدخل لجسمك، فتتوسع هذه الخلايا مجدداً وتبدأ بتخزين الدهون مرة أخرى.

تمارين حرق الدهون والنظام الغذائي

إذا كان هدفك هو إنقاص الوزن، فيجب أن تركز على ممارسة التمارين الهوائية لتساعد على حرق الدهون،  حيث أن الأكسجين ضروري لتكسير الدهون. والتمارين والتدريبات منخفضة القوة التي تستمر لأكثر من ساعة تستخدم الدهون كمصدر رئيسي للطاقة، حيث يعتمد جسمك بشكل أساسي على الكربوهيدرات أثناء التدريبات عالية القوة، ومزيج من الكربوهيدرات والدهون أثناء التمرين متوسط ​​الكثافة، مع تناول سعرات حرارية أقل.

استخدام نظام الكيتو

يُعتبر الكبد من المناطق الأساسية التي تقوم بحرق الدهون، حيث تقوم بعض خلايا الكبد بتوليد الطاقة اللازمة للجسم من خلال حرق الدهون المخزنة، ويقوم نظام الكيتو على الآلية التي تعمل بها خلايا الكبد، ومن هنا تم استخدامه لحرق الدهون، ويحصل الأفراد على معظم سعراتهم الحرارية من الدهون فقط دون أن يقوموا باستخدام الكربوهيدرات، ويلجأ الجسم إلى استخدام الكيتونات كطاقة ويحرق المزيد من الدهون لصنع الكيتونات.

ونظام الكيتو قد يؤثر بطريقة سلبية على مستويات الكوليسترول بسبب ارتفاع نسبة الدهون المشبعة، كما يعاني العديد من الأفراد من آثار ضارة مؤقتة عند بدء النظام الغذائي، بما في ذلك الصداع والتعب وآلام الجسم.

والآن عزيزي القارئ وقد تعرفت على ما تحتاجه فيما يتعلق بالآلية التي يقوم فيها الجسم بحرق الدهون، عليك أن تدرك أن الأمر كله يتعلق بكمية السعرات الحرارية التي تتناولها، ولكي تخسر المزيد من الوزن والدهون، سيكون عليك اتباع نظام غذائي صحي، وسيساعد مقال في التعرف عليها.

قد يعجبك أيضا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى