صحة الأسنان

كيف يتوقف ألم الأسنان؟

يحدث ألم الأسنان بسبب الكثير من الأسباب المختلفة، لكن لحسن الحظ فإنه هناك الكثير من العلاجات المنزلية والحلول البسيطة التي تساعد على تخفيف هذا الألم المزعج، وفي هذا المقال سنخبرك كيف توقف ألم الأسنان بأسهل الطرق بالإضافة إلى طرق الوقاية منه.

ما هي أسباب ألم الأسنان؟

يحدث بسبب عدة أسباب منها:

  • شرخ.
  • نمو.
  • حدوث عدوى في اللثة.
  • أعراض جانبية .

كيف توقف ألم الأسنان ؟

هناك الكثير من الأعراض التي تصاحب ألم الأسنان مثل الصداع وحساسية الفم وظهور رائحة الفم الكريهة بجانب ألم الأسنان بالطبع، لكن ألم الأسنان في معظم الأحيان يختفي من تلقاء نفسه، ولكن هناك الكثير من العلاجات التي تساعد في تخفيفه، ومنها:

مقالات ذات صلة

كمادات الثلج

يعتبر استخدام كمادات الثلج من أكثر الطرق الفعالة في تخفيف ألم الأسنان حيث يمكنك لف كيس من الثلج بمنشفة ووضعها على مكان الألم لمدة تتراوح بين 15 – 20 دقيقة مرة كل بضع ساعات وحتى يختفي الألم.

الماء المالح

المضمضة يساعد على مكافحة البكتيريا الموجودة في الفم الناتجة عن تراكم بقايا الطعام والتي تسبب ألماً، ويتم إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى ماء تم غليه مسبقاً ثم المضمضة بالماء لعدة دقائق ويكرر هذا الأمر عدة مرات في اليوم.

القرنفل

يحتوي على مسكن طبيعي يسمى الأوجينول، ويتم وضع عود من القرنفل على مكان الألم مع الضغط برفق دون مضغ حتى يختفي الألم، كما يمكن نقع القرنفل في ماء حتى يصبح طرياً ويتم صنع معجون منه يوضع مباشرةً على الأسنان، كما ينصح بعض الأطباء باستخدام زيت القرنفل عن طريق وضع القليل منه على قطعة من القطن ووضعها على الضرس.

الثوم

من العلاجات المنزلية الشائعة لعلاج ألم الأسنان وذلك لأنه يحتوي على الأليسين المضاد للبكتيريا، ويتم مضغ فص من الثوم على الضرس عدة مرات في اليوم.

مسكنات الألم

يوجد الكثير من مسكنات الألم التي تساعد على علاج ألم الأسنان مثل حيث أنه سريع ومن أسهل طرق تخفيف ألم الأسنان الشديد، إلا أننا ننصح باستشارة طبيب أولاً حيث يمكن أن يكون له بعض الآثار الجانبية.

رفع الرأس عند النوم

في حالة كان الألم ناتجاً عن التهاب وهو من أشد أنواع ألم الأسنان، فإن الطبيب قد ينصحك بوضع وسادة إضافية عند النوم حيث أن هذا يقلل من الضغط على العصب.

نصائح للوقاية من ألم الأسنان

  • غسل الأسنان بالفرشاة لمدة دقيقتين على الأقل قبل النوم وبعد الوجبات.
  • اختيار فرشاة برأس صغيرة وشعيرات طويلة ناعمة مع الحرص على تغيير الفرشاة كل 4 شهور.
  • استخدام بعد استخدام الفرشاة والمعجون.
  • استخدام غسول للفم يحتوي على لأنه يساعد على مكافحة التسوس.
  • زيارة طبيب الأسنان بشكل دوري للتحقق من سلامة الأسنان وتنظيفها بشكل أفضل.
  • الحد من تناول الأطعمة التي تحتوي على سكريات.
  • الإقلاع عن التدخين.

مع نهاية المقال الذي تعرفت فيه كيف توقف ألم الأسنان فإننا ننصحك بالحفاظ على نظافة الأسنان بانتظام للوقاية من ألمها، كما يجب عليك استشارة الطبيب في حالة أن هذه العلاجات لم تأتي بنتيجة حيث أن لألم الأسنان بعض المضاعفات الخطيرة التي تظهر في حالة إهمال العلاج.

قد يعجبك أيضا

Alia Asaad

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بكتابة المقالات الطبية والعلمية وتهدف لنشر التوعية الطبية على نطاق واسع في المجتمع العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى