الحمية والتغذية

كيف يتم حساب رجيم النقاط؟

تعرف معنا على كيفية حساب رجيم النقاط وما حقيقة هذا النظام الغذائي الذي يمكنك اتباعه لفقدان الوزن حيث انتشرت في الفترات الأخيرة أنظمة رجيم متعددة، لذا تابع معنا عزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

رجيم النقاط

رجيم النقاط هو أحد أنظمة الرجيم الحديثة التي انتشر استخدامها في الفترات الأخيرة في الكثير من دول العالم، ويعرف أيضاً باسم (Weight Watchers).

لا يعتمد رجيم النقاط على اتباع حمية غذائية معينة أو تناول أطعمة محددة أو ممارسة تمارين رياضية محددة، ولكنه يعتمد على نظام النقاط لمراقبة نفسك بشكل يومي، ويساعد على على المدى الطويل.

مقالات ذات صلة

يعتمد رجيم النقاط على البروتين والدهون والسكر، فكلما زاد تناول البروتينات كلما قلت النقاط التي يتم اكتسابها ويمكنك تناول المزيد من الأطعمة، بينما كلما زاد تناول الدهون والسكر كلما زادت عدد النقاط وبالتالي تقل كمية الطعام التي يمكنك تناولها في اليوم.

يعتبر هذا النظام من أفضل الأنظمة الغذائية التي تشجعك على تناول الأطعمة الصحية، مثل الخضروات والفاكهة والبروتينات الخالية من الدهون، وتقليل تناول الأطعمة السكرية والدهون.

يسمح رجيم النقاط بأن يتناول الشخص 26 نقطة على الأقل يومياً، ولكن قد تختلف عدد النقاط اعتماداً على وزن كل شخص الحالي والوزن المطلوب الوصول إليه وحالته الصحية العامة.

كيفية حساب رجيم النقاط

في نظام رجيم النقاط تختلف عدد النقاط التي يحتاج كل شخص تناولها في اليوم تبعاً لوزنه ومقدار الوزن الذي يحتاج إلى فقدانه، وقد يسمح هذا النظام بإضافة من نقطة إلى ثلاثة نقاط في اليوم إذا كنت لا تزال تشعر بالجوع.

مثال يوضح كيفية حساب رجيم النقاط

في هذا النظام البيضة الواحدة تساوي نقطتين، وملعقتان كبيرتان من الجبن الشيدر قليل الدسم تساوي نقطة واحدة، والطماطم المفرومة والبصل والأعشاب الطازجة تساوي 0 نقطة، بينما ملعقة كبيرة من تساوي نقطة واحدة.

بالتالي عند تحضير طبق عجة مكون من بيضة كبيرة مقلية بزيت الزيتون وإضافة الطماطم والبصل والأعشاب الطازجة وجبن الشيدر، فتكون قد استهلكت 4 نقاط في اليوم، وإذا كان هدفك هو استهلاك 30 نقطة فبالتالي يتبقى لك 26 نقطة فقط على مدار اليوم.

يمكن أن يستخدم بعض الأشخاص برامج مخصصة على الهاتف المحمول لتسجيل النقاط بشكل رقمي، كما يمكن أن يحصل الشخص على نقاط إضافية مقابل القيام ببعض الأنشطة البدنية، مثل التنظيف أو المشي.

في هذا النظام يتم حساب النقاط على الأطعمة المحتوية على سعرات حرارية، سكر، دهون مشبعة وبروتين، بينما الفاكهة والخضروات تساوي 0 (صفر) نقطة، ولا يتم احتسابها من النقاط إلا عند دمجها مع أطعمة أخرى.

الأطعمة الخالية من النقاط

بعد معرفة كيفية حساب رجيم النقاط يجب معرفة أن هناك بعض الأطعمة التي تساوي 0 نقطة مما يساعدك على تناول المزيد منها دون قياس ما تتناوله، حيث أنها سوف تساعدك على عدم تخطي عدد النقاط المسموحة لك على مدار اليوم، وتشمل خيارات الأطعمة الخالية من النقاط ما يلي:

  • صدور الدجاج بدون جلد.
  • الأسماك.
  • الفاصوليا.
  • البازلاء.
  • العدس.
  • محار البحر.
  • التوفو.
  • مجموعة متنوعة من الخضروات والفاكهة.

فوائد رجيم النقاط

بعد معرفة كيفية حساب رجيم النقاط يجب معرفة أن هذا النظام يساعدك على تناول سعرات حرارية محسوبة خلال اليوم، كما يشجعك على تغيير نمط حياتك واتباع أسلوب حياة صحي من حيث تناول الأطعمة الصحية منخفضة النقاط أو الخالية من النقاط تماماً، إلى جانب أنه يساعد على تحسين صحة جسمك نتيجة لتناولك المزيد من الخضروات والفاكهة والبروتينات، كل هذا إلى جانب فقدان الوزن بشكل ثابت منتظم.

وفي النهاية عزيزي القارئ وبعد أن تعرفت على كيفية حساب رجيم النقاط وفوائده، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لك دوام الصحة والعافية.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى