الحمل والولادة

كيف يتكون الجنين الذكر؟

معرفة الأم بحملها هو الخبر الأكثر سعادة، وترغب بعدها في الاستعداد لقدوم الطفل وتقوم بتحضير ملابسه وألعابه، ولكنها تبدأ في التفكير في نوع الجنين، وتُعتبر معرفة نوع الجنين هي أكثر الأجزاء التي تتشوق لها كل أم من بداية الحمل، ولكن ما الذي يقرر نوع الجنين؟ وكيف يتطور الجنين؟ ومتى يُعرف نوعه؟ أسئلة كثيراً ما تُطرح، ومن خلال هذا المقال ستتعرفي على متى يتكون الجنين الذكر ؟ بالإضافة إلى أهم الطرق التي قد تساعدك على معرفة نوع الجنين خلال فترة الحمل.

متى يتكون الجنين الذكر ؟

يتم تحديد نوع الجنين عند الحمل من خلال جيناته، وتصبح الأجنة التي تحتوي على الكروموسومات XY ذكور وتصبح تلك التي تحتوي على الكروموسومات XX إناث، وطوال فترة الحمل يؤثر التعرض للهرمونات التي تقررها جينات الطفل على وظائفه وحتى سلوكه.

بين الأسبوع 7 والأسبوع 14 من الحمل تتطور الأعضاء التناسلية للجنين في الأسبوع التاسع تقريباً، وفي حالة الذكور يبدأ إفراز هرمون التوستيرون في الأسبوع التاسع من الحمل، ويبدأ تكوين الخصيتين في هذا الأسبوع أيضاً، ومع ذلك لا يختلف حجم الأعضاء التناسلية حتى مرور 11 أسبوعاً من عمر الجنين، وبحلول الأسبوع 12 من الحمل يبدأ ظهور القضيب، وبحلول الأسبوع 14 تبدأ الخصيتان في الهبوط، ولكنها لا تستقر في مكانها النهائي إلا خلال الثلث الثالث من الحمل أو بعد الولادة، وبعد أن تعرفتِ على الفترة التي تتكون فيها أعضاء الجنين الذكر تعرفي أيضاً على كيفية معرفة نوع الجنين.

مقالات ذات صلة

كيفية معرفة نوع الجنين

في حوالي 18 إلى 22 أسبوع من الحمل يمكن أن تحدد ما إذا كان الطفل ذكر أو أنثى من خلال البحث عن الأعضاء التناسلية ومع ذلك قد يخطئ الطبيب بمعرفة نوع الجنين في حالة عدم ظهور الأعضاء التناسلية خلال الكشف.

في الأسبوع العاشر من الحمل يكون اختبار ما قبل الولادة (NIPT) وهو فحص يحلل خلايا الجنين من المشيمة في الدم للكشف عن العيوب الخلقية للجنين، ويمكن تحديد جنس الجنين أيضاً ويكون هذا التحليل دقيقاً للغاية في تحديد جنس الجنين، وهناك طريقة أخرى لمعرفة نوع الجنين على وجه اليقين قبل الولادة وهي من خلال والتي تبحث في الحمض النووي للجنين.

بعض الطرق القديمة للتنبؤ بنوع الجنين

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

يظن البعض أن رغبة الأم وتفضيلها لبعض الأطعمة دون غيرها له علاقة بجنس الجنين، حيث يربط البعض بين الرغبة في تناول الأطعمة المالحة وبين الحمل بذكر، ويعتقدون أن الرغبة في تناول المأكولات الحلوة المذاق، قد يكون له علاقة بأن الجنين أنثى.

غثيان الصباح

ربطت بعض الأفكار الشعبية القديمة بين غثيان الصباح الشديد مع وجود أنثى، وقد يكون لهذه الفكرة بعض الدراسات لدعمها فالنساء اللواتي يحملن الفتيات لديهن مستويات أعلى من وترتبط هذه المستويات المرتفعة بزيادة الإصابة بغثيان الصباح الشديد.

معدل ضربات قلب الجنين

يميل البعض للاعتقاد بأن نبض الجنين يلعب دورا كبيرا في تحديد جنسه، حيث أن سرعة النبض وتباطؤه، قد يشيرا لجنس الجنين، والاعتقاد السائد هو أن ضربات قلب الأنثى تكون أسرع من ضربات قلب الذكر.

مستوى بطن الأم

أحد الاعتقادات الشائعة هو أنه إذا كانت بطن المرأة مرتفعة فمن المفترض أنها حامل في أنثى، بينما إذا كانت منخفضة إذا في حامل في ذكر.

والآن وقد وصلنا لنهاية مقالنا وقد تعرفت على الوقت الذي يتكون فيه الجنين الذكر، دعونا نذكركم أنه مهما كان جنس الجنين، فستكون الأم بحاجة للاعتناء بنفسها، حى تحظى بحمل صحي آمن، ولهذا نقدم لكم أهم

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى