الحمل والولادة

كيف يتغير وضع الجنين؟

طوال فترة الحمل يظل الجنين في تطور ونمو ويتغير وضعه كثيراً وصولاً للولادة، والذي تكون فيه رأسه للأسفل في منطقة الحوض، فطوال هذه الفترة يزداد قلق الأم على وضع جنينها وهل ستتم الولادة الطبيعية بسهولة أم أن جنينها في وضع لا يسمح بالولادة الطبيعية. سنجيب في مقالنا على سؤال كيف ينقلب الجنين والحديث عن العديد من المعلومات الأخرى.

كيف ينقلب الجنين؟

أثناء الحمل ينتقل الجنين إلى عدة أوضاع مختلفة، ومع اقتراب يكون وضع الولادة هو الأكثر أماناً لولادة طبيعية سهلة، وسنتناول فيما يلي أوضاع الجنين أثناء الحمل:

الوضع الأمامي

أفضل وضع للجنين قبل الولادة هو الوضع الأمامي، وتدخل غالبية الأجنة في هذا الوضع قبل بدء المخاض، ويعني هذا الوضع أن رأس الجنين في الحوض متجهاً لظهر الأم وظهر الجنين يكون مواجها لبطن الأم، مما يسمع بالضغط عليه إلى عنق الرحم.

مقالات ذات صلة

الوضع الخلفي

في هذ الوضع يكون ظهر الجنين مواجهاً لظهر الأم، ووضع الرأس معكوس عن الوضع الأمامي، فالجزء الخلفي من الرأس أثقل من الجزء الأمامي، مما يجعل المرور عبر أصغر جزء من الحوض أكثر صعوبة مما قد يسبب آلاماً في الظهر للأم، ومن المحتمل أن ينتهي الجنين في هذا الوضع إذا كانت الأم تقضي وقتاً طويلاً في الجلوس أو الاستلقاء.

الوضع العرضي

الوضع العرضي هو الوضع الذي يبقى فيه الجنين مستلقي بشكل أفقي في الرحم، ولكن لن تبقى معظم الأجنة في هذا الوضع في الأسابيع والأيام التي تسبق المخاض، وفي حالة استمرار الجنين في هذا الوضع حتى الولادة فستكون الولادة القيصرية هي الحل الوحيد.

الوضع العكسي

بالحديث عن سؤال كيف ينقلب الجنين، سنتطرق للحديث عن الوضع العكسي، ويبقى الجنين في هذا الوضع معكوساً، فالرأس لأعلى والمؤخرة في اتجاهها للحوض ولهذا الوضع العديد من الأسباب ومنها:

  • وجود مشكلة في سواء قلته أو زيادته.
  • .
  • وجود مشكلة في شكل الرحم.
  • الحمل في أكثر من جنين.

من الآمن أن يكون الجنين في هذا الوضع أثناء وجوده في الرحم، ومع ذلك هناك بعض المخاطر إذا كان الجنين لا يزال في هذا الوضع عند بدء المخاض.

متى ينقلب الجنين؟

بعد أن أجبنا على سؤال كيف ينقلب الجنين نتجه للإجابة على سؤال آخر وهو متى ينقلب الجنين. تتحول كافة الأجنة للوضع الأمامي الذي تكون في الرأس لأسفل في مواجهة الحوض بحلول الأسبوع الـ 36، ومن الممكن أن تتحول بعض الأجنة للوضع الأمامي أثناء المخاض. إذا كان الجنين في الوضع المعكوس في هذا الوقت من الممكن أن يلجأ الطبيب لإجراء وهو محاولة قلب الجنين يدوياً. في هذا الإجراء يقوم الطبيب أولا بإدخال إبرة صغيرة في يد الأم لإرخاء الرحم، بعد استخدام يديه على الجزء الخارجي من بطن المرأة الحامل، سيقوم الطبيب بالتعامل بلطف مع الجنين ونقله إلى وضع الرأس لأسفل.

تشير بعض الدراسات أن تناول الأدوية العشبية والقيام بتمارين خاصة يساعد على التحول إلى وضع الولادة الأكثر ملاءمة. ومع ذلك لا يوجد دليل موثوق لإثبات ذلك كما يجب استشارة الطبيب أولاً قبل القيام بذلك للحفاظ على صحتك وصحة الجنين.

علامات تشير لنزول الجنين إلى الحوض

قبل نزول الجنين للحوض ليكون في الوضع الأمامي الذي ذكرناه مما يسهل عملية الولادة، ولنزول الجنين إلى الحوض العديد من العلامات ومنها:

  • ألم وضغط في منطقة الحوض.
  • التنفس يصبح أسهل مما كان عليه قبل.
  • تبدأ إفرازات عنق الرحم في الزيادة.
  • كثرة الحاجة للتبول نتيجة لضغط الجنين على المثانة.
  • ألم الظهر نتيجة لضغط الجنين على العضلات الموجودة أسفل الظهر.

في نهاية مقالنا عن كيف ينقلب الجنين نكون قد تعرفنا على أوضاع الجنين خلال فترة الحمل وما هو أنسب وضع للولادة وأيضاً علامات نزول الجنين إلى الحوض.

قد يعجبك أيضا

Manar Basyouni

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى