الحمية والتغذية

كيف تكون عملية حرق الدهون في الجسم؟

بالتأكيد قد تكون سمعت عن عملية التمثيل الغذائي، وقد تظن مثل أغلب الأشخاص أنها السبب وراء عدم خسارة الوزن الزائد. فهل هذا الكلام صحيح حقاً؟ تعالوا نتعرف على الإجابة ونعرف كيف تتم عملية حرق الدهون في الجسم وعلاقة ذلك بعملية التمثيل الغذائي في المقال التالي.

التمثيل الغذائي وزيادة الوزن

عملية التمثيل الغذائي من العمليات الأساسية في جسم الإنسان، وبالفعل هناك ارتباط وثيق بين هذه العملية وبين وزن الجسم. لكن لا يمكننا القول بأن العامل الأساسي في زيادة وزن الجسم هو بطء عملية التمثيل الغذائي لأن ذلك من النادر أن يحدث.

فالتمثيل الغذائي يؤثر بالفعل على مقدار الطاقة واحتياج الجسم منها، لكن تبقى العادات الغذائية الخاصة بك وكمية الطعام والشراب الذي تتناوله مقارنة بنشاطك البدني الذي تبذله أحد أبرز وأهم العوامل التي يمكن أن تشكل وزنك وتحدد حجمه.

مقالات ذات صلة

ما هي عملية التمثيل الغذائي ؟

عملية التمثيل الغذائي أحد العمليات الحيوية والمعقدة التي يعتمد عليها جسمك، ويتم خلالها تحويل الطعام والشراب إلى طاقة. ويكون ذلك من خلال عملية دمج محكمة بين السعرات الحرارية التي حصل عليها الجسم من خلال الطعام والشراب وبين الأكسجين، وينتج عن ذلك طاقة يتم الجسم في استخدامها بعد ذلك في الأنشطة الخاصة به.

وهذه الطاقة لازمة للجسم حتى في أوقات الراحة، لأن الجسم يعتمد عليها في جميع وظائفه وعملياته المعقدة مثل:

  • حركة الدم بالجسم
  • عملية التنفس
  • تصحيح وتعديل مستوى هرمونات الجسم
  • نمو الخلايا وكذلك إصلاحها

وهذه العملية التي يتم من خلالها الجسم استخدام السعرات الحرارية داخله من أجل إدارة وظائفه الأساسية تعرف بـ أو كما يعرف بالتمثيل الغذائي.

كيف تتم عملية حرق الدهون في الجسم ؟

هناك عوامل عديدة تلعب دوراً مؤثراً وتتحكم في عملية حرق الدهون والتمثيل الغذائي الخاصة بك، ومن أشهرها:

حجم الجسم

الأشخاص الذين يملكون حجم جسم كبير أو كتلات عضلية كبيرة يستطيعون حرق السعرات الحرارية بنسبة أكبر، حتى في أوقات راحتهم.

جنس الشخص

الرجال في العادة يستطيعون حرق نسبة أكبر من السعرات الحرارية عن النساء في نفس أعمارهم وأوزانهم. ولذلك نجد أن الرجال لديهم نسبة دهون أقل وكذلك نسبة عضلات أكثر من النساء.

عمر الشخص

على الأغلب فإن كلما تقدم عمر الشخص وكبر سنه كلما كان معدل حرق السعرات الحرارية لديه بطيء، لأن مع تقدم العمر تنخفض كمية ونسبة العضلات في الجسم وتزيد نسبة الدهون وتأخد مكانها، لهذا يزداد الوزن.

عوامل أخرى تتحكم في حرق الدهون

ليست عملية التمثيل الغذائي أو معدل الأيض الخاص بك المتحكم الوحيد في زيادة الوزن كما أوضحنا، فهناك أيضاً عوامل أخرى تحدد عدد السعرات الحرارية التي يقوم جسمك بحرقها في اليوم الواحد .. ومن هذا العوامل:

معالجة الغذاء

معالجة الغذاء هي العملية التي تشير على دورة استيعاب الطعام بداية من هضمه حتى نقله وتخزينه في الجسم. وتستهلك هذه العملية حوالي 10% من السعرات الحرارية التي تم إدخالها للجسم عن طريق تناول البروتينات والكربوهيدرات، أثناء عملية هضمها وامتصاص الجسم لها.

النشاط البدني

النشاط البدني وممارسة التمارين الرياضة أحد أهم العوامل المتحكمة في حرق السعرات الحرارية داخل الجسم، بداية من التمارين البسيطة مثل المشي مروراً بالألعاب الرياضية الأخرى الأكثر صعوبة كلعب التنس ورفع الأثقال.

حرق الدهون وزيادة الوزن

عملية زيادة وزن الجسم عملية معقدة جداً، فقد يدخل فيها العديد من الجوانب مثل:

  • الوراثة والجانب الجيني
  • الهرمونات
  • التأثير البيئي
  • نمط الحياة الغير صحي
  • التوتر

هذه الجوانب تؤدي بالفعل لحدوث خلل في معادلة الطاقة داخل الجسم، كما أنه من الممكن أن تكون زيادة الوزن ناتجة عن حرق معدل سعرات حرارية أقل من كمية الطعام الذي تتناوله خلال اليوم. ولذلك نقول نادراً ما تكون عملية التمثيل الغذائي هي السبب لزيادة وزنك، حيث أن ذلك لم يحدث إلا في حالات طبية نادرة مثل قصور الغدة الدرقية.

في النهاية، نرجو أن نكون قد أوضحنا لك كل ما تحتاج معرفته عن كيفية حرق الدهون داخل الجسم وعلاقة عملية التمثيل الغذائي بحرق الدهون، ولذلك عليك أخذ كل ما شرحناه لك في هذا المقال بعين الاعتبار إذا كنت تريد خسارة الوزن الزائد. وللتعرف على قائمة الأطعمة التي تساعدك على حرق دهون الجسم .

قد يعجبك أيضا

Mai Shawkat

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهتم بالكتابة في المجال الطبي ونقل الأبحاث العلمية بهدف إثراء المحتوى العربي الطبي ونشر الوعي الصحي في العالم العربي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى