الحمل والولادة

كيف تكون حركة الجنين في سابع شهر من الحمل؟

واحدة من أكثر لحظات الحمل إثارة هي تلك اللحظة التي تشعرين فيها بحركة الجنين الأولى، وهذه الحركة هي ما تجعلك تشعرين بالتواصل مع صغيرك، والشهر السابع يعتبر من الشهور المهمة فيما يتعلق بحركة الجنين في الرحم، لذا لمعرفة إجابة سؤالك كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع تابعي معنا المقال التالي.

متى تشعر الحامل بالحركات الأولى للجنين؟

عادةً ما تشعر الحامل بحركة الجنين الأولى في الفترة بين ، كما أن أغلب الأمهات يشعرن بحركة الجنين عندما يكنّ في وضعية مسترخية مثل الجلوس أو الاستلقاء.

كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع ؟

وهو من الشهور المحورية التي يحدث فيها الكثير من التغيرات لكِ وللجنين، وفي هذا الشهر يكتمل نمو كل أعضاء الجنين الداخلية الرئيسية، كما أن الجنين يبدأ باكتشاف جسده من خلال مص الإبهام أو شد الأصابع، وحركة الجنين تقل في هذا الشهر بسبب بعض التغيرات.

مقالات ذات صلة

ضيق مساحة الرحم

في الشهر السابع من الحمل يصل طول الجنين إلى 10 إنش (25 سم) ويصل وزنه إلى 1700 جرام، وبسبب هذه التغيرات ونموه السريع فإن مساحة الرحم تضيق على الجنين، مما يعني عدم القدرة على التحرك والاستكشاف كما في السابق، وسيبدأ الشعور بحركات الجنين في التناقص تدريجياً.

نوم الجنين

مع بداية الدخول في الثلث الثالث من الحمل فإن الجنين سيبدأ في النوم بسبب اكتمال تكوين .

تحركات مفاجئة

رغم قلة حركة الجنين في هذا الشهر إلا أنه من الشائع الشعور بحركات وركلات مفاجئة وقوية، ويحدث ذلك بسبب قدرة الجنين على الاستجابة للمؤثرات المختلفة مثل الصوت والضوء والحرارة والضغط والألم، لذا فعند التعرض لصوت عال مثلاً فإنه من الطبيعي أن تشعري بحركة الجنين، وعند حدوث هذا فإن سماع الجنين لصوتك أو للموسيقى قد يضعه في حالة من الاسترخاء من جديد.

أهمية حركة الجنين في الرحم

قد تبدو هذه الركلات شيئاً عشوائياً أو عفوياً في معظم الأحيان، إلا أن لتحركات الجنين في الرحم الكثير من الفوائد، حيث أنها تعزز من قوة العظام وتمدد العضلات، والكثير من الأبحاث تساءلت عن إن كانت هذه الحركات خارجة عن إرادة الطفل أم أنها تحدث بإرادته الحرة، وقد أثبتت هذه الدراسات أن الجنين فعلاً يكون متحكماً بها، كما أنه مع الوصول إلى فإن الجنين يتحرك بما يعادل 30 مرة كل ساعة.

في حالة لم تكوني وصلتِ إلى الأسبوع 25 من الحمل وتوقفت حركة الجنين فإنه من المهم عدم القفز إلى الاستنتاجات السلبية حيث أن بعض الأجنة يكونون أقل نشاطاً من المعتاد، ومع الوقت ستكونين على دراية بالوقت الذي يكون فيه الجنين نشيطاً، واستشارة الطبيب في حالة ضعف حركة الجنين تكون عند عدم الشعور بـ 10 حركات على الأقل خلال ساعتين أو ضعف الحركة بوجه عام.

بعد التعرف على إجابة سؤالك كيف تكون حركة الجنين في الشهر السابع فإننا ننصحك بالتركيز على حركة الجنين لتتبع الأوقات التي يكون نائماً فيها أو أكثر نشاطاً والأصوات التي تثيره، ومن المتوقع أن تقل حركة الجنين خلال الشهر التاسع من الحمل استعداداً للولادة، نتمنى لكِ ولادة يسيرة وتعافياً سريعاً.

قد يعجبك أيضا

Merna Reda

كاتبة محتوى في موقع صحتنا، تهوى الكتابة والقراءة والاطلاع على كل جديد في عالم المحتوى، مهتمة بالمحتوى الطبي لنشر الوعي الصحي في العالم العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى